رَبِيعَةُ الرَّأْيِ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَاسْمُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَرُّوخُ مَوْلَى آلِ الْمُنْكَدِرِ التَّيْمِيِّينَ , وَيُكَنَّى رَبِيعَةُ أَبَا عُثْمَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8648 أَخْبَرَنَا مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللهِ , قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ يَقُولُ : ذَهَبَتْ حَلاَوَةُ الْفِقْهِ مُنْذُ مَاتَ رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8649 أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى , قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ قَالَ : رَأَيْتُ رَبِيعَةَ بْنَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَلَيْهِ قَلَنْسُوَةٌ ظَهَارَتُهَا وَبِطَانَتُهَا الْخَزُّ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8650 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ , وَعَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ قَالاَ : كَانَ رَبِيعَةُ إِذَا مَرِضَ فَجَلَسَ فِي بَيْتِهِ وَضَعَ الْمَائِدَةَ لِعُوَّادِهِ فَلاَ تَزَالُ مَوْضُوعَةً فَكُلَّمَا دَخَلَ إِلَيْهِ قَوْمٌ يَعُودُونَهُ , قَالَ : أَصِيبُوا أَصِيبُوا , فَلاَ يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يَخْرُجَ , وَذَلِكَ بِكُلْفَةٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8647 أَخْبَرَنَا مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْيَسَارِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ يَقُولُ : كُنَّا نَعُدُّ فِي حَلْقَةِ رَبِيعَةَ ثَلاَثِينَ رَجُلاَّ مُعْتَمًّا سِوَى مَنْ لَيْسَ بِمُعْتَمٍّ , وَكَانَ رَبِيعَةُ يَلْبَسُ الْعَمَائِمَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8651 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلاَلٍ , قَالَ : دَخَلْتُ مَنْزِلَ رَبِيعَةَ ، وَهُوَ يُرِيدُ الْحَجَّ , فَهُوَ يَتَجَهَّزُ لِذَلِكَ فَرَأَيْتُ رَحَاءَيْنِ يَطْحَنَانِ السَّكَرَ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : كَانَتْ لَهُ مُرُوءَةٌ وَسَخَاءٌ مَعَ فِقْهِهِ وَعِلْمِهِ . وَكَانَتْ لَهُ حَلْقَةٌ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم , وَكَانَ رُبَّمَا اجْتَمَعَ هُوَ وَأَبُو الزِّنَادِ فِي حَلْقَةٍ , ثُمَّ افْتَرَقَا بَعْدُ , فَجَلَسَ هَذَا فِي حَلْقَةٍ , وَهَذَا فِي حَلْقَةٍ. وَلَقَدْ ذُكِرَ لِي أَنَّ أَبَا جَعْفَرٍ ، مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ كَانَ يَجْلِسُ مَعَ رَبِيعَةَ فِي حَلْقَتِهِ , فَأَمَّا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ فَلَمْ يَزَلْ يَجْلِسُ مَعَ رَبِيعَةَ. قَالَ : قُلْتُ : وَلِمَ ؟ وَوَلاَءُ رَبِيعَةَ لِآلِ الْمُنْكَدِرِ ؟ فَقَالَ : لإِخُوَّةٍ كَانَتْ بَيْنَ رَبِيعَةَ وَبَيْنَهُمْ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8652 أُخْبِرْتُ عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ , قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَشَدَّ عَقْلاَّ مِنْ رَبِيعَةَ . قَالَ لَيْثٌ : وَكَانَ صَاحِبَ مُعْضِلاَتِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَرَئِيسَهُمْ فِي الْفُتْيَا. وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ : عَنْ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ قَالَ : قَالَ الْوَلِيدُ بْنُ يَزِيدَ لِرَبِيعَةَ : لِمَ تَرَكْتَ الرِّوَايَةَ ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ تَقَادَمَ الزَّمَانُ , وَقُلَّ أَهْلُ الْقَنَاعَةِ. وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : تُوُفِّيَ رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِينَ وَمِئَةٍ فِي آخِرِ خِلاَفَةِ أَبِي الْعَبَّاسِ , وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ , وَكَأَنَّهُمْ يَتَّقُونَهُ لِلرَّأْيِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    رَبِيعَةُ الرَّأْيِ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَاسْمُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَرُّوخُ مَوْلَى آلِ الْمُنْكَدِرِ التَّيْمِيِّينَ , وَيُكَنَّى رَبِيعَةُ أَبَا عُثْمَانَ.

8645 أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ وَذُكِرَ عِنْدَهُ لُبْسُ الْخَزِّ , فَقَالَ : كَانَ رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَلْبَسُ قُلَيْسِيَةً ظَهَارَتُهَا وَبِطَانَتُهَا مِنْ خَزٍّ , وَكَانَ لاَ يَرَى بِلُبْسِ الْخَزِّ بَأْسًا , فَقِيلَ لَهُ: وَلِمَ يَجْعَلُ بِطَانَتَهَا خَزًّا وَهِيَ لاَ تَظْهَرُ وَغَيْرُ الْخَزِّ يُجْزِئُهُ ؟ فَقَالَ مَالِكٌ: يُرِيدُ بِذَلِكَ الدِّفْء وَاللِّينَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8646 أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ , عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , قَالَ : قَالَ رَبِيعَةُ : إِنَّمَا النَّاسُ فِي حُجُورٍ عُلَمَائِهِمْ كَالصِّبْيَانِ وَحُجُورِ آبَائِهِمْ وَمَنْ يَتَوَلاَّهُمْ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،