الْعَلاَءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنِ يَعْقُوبَ مَوْلَى الْحُرَقَةِ مِنْ جُهَيْنَةَ , وَكَانَتْ لَهُ سِنٌّ , وَبَقِيَ إِلَى أَوَّلِ خِلاَفَةِ أَبِي جَعْفَرٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    الْعَلاَءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنِ يَعْقُوبَ مَوْلَى الْحُرَقَةِ مِنْ جُهَيْنَةَ , وَكَانَتْ لَهُ سِنٌّ , وَبَقِيَ إِلَى أَوَّلِ خِلاَفَةِ أَبِي جَعْفَرٍ.

8657 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : أَخْبَرَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ , قَالَ : كَانَتْ عِنْدَ الْعَلاَءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ صَحِيفَةٌ يُحَدِّثُ بِمَا فِيهَا , قَالَ : فَكَانَ إِذَا أَتَاهُ الرَّجُلُ يَكْتُبُ بَعْضًا وَيَدَعُ بَعْضًا , قَالَ الْعَلاَءُ: إِمَّا أَنْ تَأْخُذُوهَا جَمِيعًا وَإِمَّا أَنْ تَدَعُوهَا جَمِيعًا. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَصَحِيفَةُ الْعَلاَءِ بِالْمَدِينَةِ مَشْهُورَةٌ , وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ ثَبَتًا , وَتُوُفِّيَ فِي أَوَّلِ خِلاَفَةِ أَبِي جَعْفَرٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،