أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْبَزَّارُ الْبَصْرِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْبَزَّارُ الْبَصْرِيُّ قَدِمَ عَلَيْنَا مَرَّتَيْنِ ، الْمَرَّةُ الثَّانِيَةُ سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَكَانَ أَحَدَ حُفَّاظِ الدُّنْيَا رَأْسًا فِيهِ ، حُكِيَ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ بَعْدَ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ أَعْلَمُ بِالْحَدِيثِ مِنْهُ ، اجْتَمَعَ عَلَيْهِ حُفَّاظُ أَهْلِ بَغْدَادَ فَبَرَكُوا بَيْنَ يَدَيْهِ فَكَتَبُوا عَنْهُ وَبَقِيَ بِمَكَّةَ أَشْهُرًا فَوَلِيَ الْحِسْبَةَ فِيمَا ذُكِرَ ، ثُمَّ خَرَجَ وَمَاتَ بِالرَّمْلَةِ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَتِسْعِينَ ، وَغَرَائِبُ حَدِيثِهِ وَمَا يَتَفَرَّدُ بِهِ كَثِيرٌ ، وَمِنْ غَرَائِبِ حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

860 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، وَقَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مِرْدَاسٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ أَبُو النَّضْرِ ، قَالَ : حدثنا أَبُو مَسْعُودٍ الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَيْفَ تَقُولُ يَا حَمْزَةُ إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ ؟ قَالَ : أَقُولُ كَذَا وَكَذَا . قَالَ : فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ يَا عَلِيُّ ؟ قَالَ : أَقُولُ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : قُلْ إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي مَنَّ عَلَيَّ فَأَفْضَلَ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ رَبِّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكُهُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

861 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَزَّارُ ، وَقَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ عَلِيٍّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ كَثِيرٍ ، يَقُولُ : حدثنا الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بِأَصْحَابِهِ فَقَالَ : كَيْفَ رَأَيْتُمْ صَلَاتِي ؟ قَالُوا : مَا أَحْسَنَ مَا صَلَّيْتَ . قَالَ : قَدْ نَسِيتُ أَنَّهُ كَذَا وَكَذَا مِنْ حُسْنِ صَلَاةِ الْمَرْءِ أَنْ يَحْفَظَ صَلَاةَ الْإِمَامِ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : حَفِظْتُهُ مِنْ عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

862 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مِرْدَاسٍ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ ، قَالَ : حدثنا الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ إِلَى الْيَمَنِ جَيْشَيْنِ وَأَمَّرَ عَلَى أَحَدِهِمْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، وَعَلَى الْآخَرِ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ فَقَالَ لَهُمَا : إِذَا اتَّفَقْتُمَا فَعَلِيٌّ عَلَى النَّاسِ وَإِذَا تَفَرَّقْتُمَا فَكُلُّ وَاحِدٍ عَلَى أَصْحَابِهِ فَالْتَقَيْنَا فَظَهَرَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ فَقَتَلْنَا الْمُقَاتِلَةَ وَسَبَيْنَا الذُّرِّيَّةَ ، فَاصْطَفَى عَلِيٌّ امْرَأَةً مِنَ السَّبْيِ لِنَفْسِهِ ، فَكَتَبَ مَعِي خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَمَرَنِي خَالِدٌ أَنْ أَنَالَ مِنْ عَلِيٍّ ، فَلَمَّا قَرَأَ الْكِتَابَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : مِنْ عَلِيٍّ ؟ فَرَأَيْتُ الْغَضَبَ فِي وَجْهِهِ فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ بَعَثْتَنِي مَعَ رَجُلٍ وَأَمَرَتْنِي بِطَاعَتِهِ فَفَعَلْتُ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ ، فَقَالَ : يَا بُرَيْدَةُ ، لَا تَقَعْ فِي عَلِيٍّ فَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ الْعَبَّاسِ مِنْ سَاكِنِي قَرْيَةِ مِهْرَبَانَانَ مِنْ مَوَالِي الْمَنْصُورِ ، يَرْوِي عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ وَابْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَمَحْمُودِ بْنِ خِدَاشٍ ، وَزِيَادِ بْنِ أَيُّوبَ وَغَيْرِهِمْ ، شَيْخٌ ثِقَةٌ ، قَدِيمُ الْمَوْتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ بْنِ جَبَلَةَ ابْنُ مَصْقَلَةَ التَّيْمِيُّ يُكَنَّى أَبَا عَلِيٍّ وَكَانَ يَسْكُنُ قَرْيَةَ وَاذَارٍ ، أَدْرَكْتُهُ وَعَزَمْتُ غَيْرَ مَرَّةً أَنْ أَذْهَبَ إِلَيْهِ فَلَمْ يَتَّفِقْ ، سَمِعَ مِنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو ، وَحَيَّانَ بْنِ بِشْرٍ وَغَيْرِهِمْ ، وَكَانَ عِنْدَهُ كِتَابُ الْمَغَازِي عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، سَمِعَهُ مِنَ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَرَجِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَيُّوبُ بْنُ حَمَّادٍ كَانَ مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ أَصْبَهَانَ وَلَهُ حَدِيثٌ كَثِيرٌ لَمْ يَقَعْ إِلَيْنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،