رَوْحُ بْنُ أَسْلَمَ أَبُو حَاتِمٍ الْبَاهِلِيُّ بَصْرِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رَوْحُ بْنُ أَسْلَمَ أَبُو حَاتِمٍ الْبَاهِلِيُّ بَصْرِيٌّ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : رَوْحُ بْنُ أَسْلَمَ يَتَكَلَّمُونَ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

584 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّوَّافُ قَالَ : حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ أَسْلَمَ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، وَعَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، وَعَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ ؟ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ عَلَى عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ . وَالْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، صَحِيحٌ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رَوْحُ بْنُ مُسَافِرٍ أَبُو بِشْرٍ ، كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدَوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَشِيرٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ عَنْ رَوْحِ بْنِ مُسَافِرٍ : لِمَ تَرَكْتَ حَدِيثَهُ ؟ فَأَثْنَى عَلَيْهِ خَيْرًا ، ثُمَّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ فِي التَّسْلِيمِ عَلَى الْجِنَازَةِ تَسْلِيمَتَيْنِ ، فَنَظَرْتُ فِي كِتَابٍ لَهُ دَارِسٍ فَوَجَدْتُ فِيهِ تَسْلِيمَةً ، ثُمَّ انْتَسَخَ بَعْدُ كِتَابًا جَدِيدًا ، فَرَأَيْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ فِي أَيْدِي النَّاسِ فِيهِ حَدِيثُ عَلْقَمَةَ مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ : يُسَلِّمُ تَسْلِيمَتَيْنِ ، فَخِفْتُ أَنْ يَكُونَ حُمِلَ الرَّجُلُ عَلَى شَرٍّ ، وَكَانَ مَشْغُولًا بِالتِّجَارَةِ .
حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ لِأَبِي الْأَحْوَصِ : كَيْفَ حَدِيثُ رَوْحِ بْنِ مُسَافِرٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ هِيَ مُقَارِبَةٌ ؟ فَقَالَ أَبُو الْأَحْوَصِ : مَا أَدْرِي ، مَا تَرَكْتُ لَهُ عِنْدِي حَرْفًا وَاحِدًا إِلَّا رَمَيْتُ بِهِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ قَالَ : رَوْحُ بْنُ مُسَافِرٍ ضَعِيفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،