رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَمِنْهُمْ صَاحِبُ الْمَعَارِفِ وَالْبَيَانِ ، وَالْمَحَارِفِ وَالْقُرْبَانِ ، رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو عُثْمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4087 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، حدثنا الْحُمَيْدِيُّ ، حدثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : كَانَ رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَوْمًا جَالِسًا فَغَطَّى رَأْسَهُ ، ثُمَّ اضْطَجَعَ فَبَكَى ، فَقِيلَ لَهُ : مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : رِيَاءٌ ظَاهَرٌ ، وَشَهْوَةٌ خَفِيَّةٌ ، وَالنَّاسُ عِنْدَ عُلَمَائِهِمْ كَالصِّبْيَانِ فِي حُجُورِ أُمَّهَاتِهِمْ ، مَا أَمَرُوهُمْ بِهِ ائْتَمَرُوا ، وَمَا نَهَوْهُمْ عَنْهُ انْتَهَوْا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4088 حَدَّثَنَا أَبِي وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَا : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي بَكْرُ بْنُ مُضَرَ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَجُلًا سَأَلَ رَبِيعَةَ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عُثْمَانَ مَا رَأْسُ الزَّهَادَةِ ؟ قَالَ : جَمْعُ الْأَشْيَاءِ مِنْ حِلِّهَا وَوَضْعُهَا فِي حَقِّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4089 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ نَافِعٍ الطَّحَّانُ ، حدثنا الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ : فَذَكَرَ فَضْلَ رَبِيعَةَ قَالَ : لَمَّا قَدِمَ رَبِيعَةُ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ أَبِي الْعَبَّاسِ ، أَمَرَ لَهُ بِجَائِزَةٍ ، فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا ، فَأَمَرَ لَهُ بِخَمْسَةِ آلَافِ دِرْهَمٍ يَشْتَرِي بِهَا جَارِيَةً فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4090 حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَعَافِرِيُّ ، حدثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ : أَنَّ رَجُلًا ، قَالَ لَهُ : انْعَتْ لِي أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ رَبِيعَةُ : مَا أَدْرِي كَيْفَ أَنْعَتُهُمَا لَكَ ؟ ، أَمَّا هُمَا فَقَدْ سَبْقَا مَنْ كَانَ مَعَهُمَا ، وَأَتْعَبَا مَنْ كَانَ بَعْدَهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4091 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ ، حدثنا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الْحِزْبِيُّ ، حدثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، حدثنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، أَنَّ رَبِيعَةَ بْنَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ : وَقَفَ عَلَى قَوْمٍ وَهُمْ يَتَذَاكَرُونَ شَأْنَ الْقَدَرِ فَقَالَ : لَئِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تَكُونُوا صَادِقِينَ ، لَمَا فِي أَيْدِيكُمْ أَعْظَمُ مِمَّا فِي يَدَيْ رَبِّكُمْ إِنْ كَانَ الْخَيْرُ وَالشَّرُّ بِأَيْدِيكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4092 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ ، حدثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، حدثنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، أَنَّ غَيْلَانَ : وَقَفَ عَلَى رَبِيعَةَ فَقَالَ : يَا رَبِيعَةُ أَنْتَ الَّذِي يَزْعُمُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحِبُّ أَنْ يُعْصَى ؟ قَالَ وَيْلُكَ يَا غِيلَانُ ، أَفَأَنْتَ الَّذِي تَزْعُمُ أَنَّ اللَّهَ يُعْصَى قَسْرًا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4093 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، حدثنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ كَمُّونَةَ ، حدثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَعِيدِ بْنِ نِقْلَاصٍ يُحَدِّثُ قَالَ : قَالَ رَبِيعَةُ : شِبْرُ حَظْوَةٍ خَيْرٌ مِنْ بَاعِ عِلْمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4094 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، حدثنا أَبُو مُسْهِرٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ لِي رَبِيعَةُ حِينَ أَرَادَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى الْعِرَاقِ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ اكْتُبْ لِي مِائَةَ حَدِيثٍ مِنْ عُيونِ أَحَادِيثِكُمْ ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : أَتُرِيدُ أَنْ تُحَدِّثَ بِهَا بِالْعِرَاقَ ؟ قَالَ : إِذَا بَلَغَكَ أَنِّي أُحَدِّثُ بِالْعِرَاقِ فَاعْلَمْ أَنِّي مَجْنُونٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4095 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، حدثنا أَبُو مُسْهِرٍ ، حدثنا مَالِكٌ ، عَنْ رَبِيعَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي ابْنُ خَلْدَةَ الزُّرَقِيُّ : إِنِّي أَرَى النَّاسَ قَدْ مَلَّكُوكَ أَمْرَ أَنْفُسِهِمْ ، فَإِذَا سُئِلْتَ عَنِ الْمَسْأَلَةِ ، فَاطْلُبِ الْخَلَاصَ مِنْهَا لِنَفْسِكَ ، ثُمَّ لِلَّذِي سَأَلَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،