حَدِيثٌ فِي الدَّفْعِ مِنَ الْمُزْدَلِفَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَدِيثٌ فِي الدَّفْعِ مِنَ الْمُزْدَلِفَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

75 أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أبنا الرَّبِيعُ أبنا الشَّافِعِيُّ أبنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ ، ح وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ أنبا الشَّافِعِيُّ أبنا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَرْبُوعٍ عَنْ أَبِي الْحُوَيْرِثِ ، . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ عَنْ جُوَيْبِرِ بْنِ حُوَيْرِثٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَاقِفًا عَلَى قُزَحٍ وَهُوَ يَقُولُ : أَيُّهَا النَّاسُ أَصْبِحُوا ، أَيُّهَا النَّاسُ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : أَيُّهَا النَّاسُ أَسْفِرُوا ، ثُمَّ دَفَعَ فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى فَخِذِهِ مِمَّا خَرَشَ بَعِيرَهُ بِمِحْجَنِهِ هَكَذَا وَجَدْتُ الْحَدِيثَ فِي مُخْتَصَرِ الْحَجِّ الْكَبِيرِ . وَذَلِكَ يُوهِمُ أَنْ يَكُونَ جَابِرٌ رَوَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِثْلَ مَا رَوَى ابْنُ الْحُوَيْرِثِ وَعِنْدِي أَنَّهُ ذَكَرَ إِسْنَادَ حَدِيثِ جَابِرٍ ، ثُمَّ لَعَلَّهُ شَكَّ فِي شَيْءٍ مِنْ مَتْنِهِ فَتَرَكَهُ وَتَرَكَ الْبَيَاضَ ، وَصَارَ إِلَى حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِيَرْجِعَ إِلَى كِتَابِهِ فَلَمْ يَقْدِرْ ، فَتَوَهَّمَ الْكَاتِبُ أَنَّهُ إِسْنَادٌ فَكَتَبَهَا ، وَهُوَ خَطَأٌ إِنَّمَا أَرَادَ بِحَدِيثِ جَابِرٍ مَتْنًا آخَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10000 وَلَعَلَّهُ أَرَادَ مَا أبنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أبنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قال حدثنا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : أَفَاضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ السَّكِينَةُ وَأَمَرَهُمْ بِالسَّكِينَةِ ، وَأَمَرَهُمْ أَنْ يَرْمُوا الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَا الْخَذْفِ ، وَأَوْضَعَ فِي وَادِي مُحَسِّرٍ ، وَأَقَامَ لَهُمْ مَنَاسِكَهُمْ ، وَقَالَ : لَا أَدْرِي لَعَلِّي لَا أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامِي هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

76 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ أبنا عَمْرُو بْنُ مَنْصُورٍ الْعَدْلُ حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى حدثنا ابْنُ جُرَيْجٍ ، ح وأبنا أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ أبنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ حدثنا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ حدثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْمِي الْجَمْرَةَ عَلَى رَاحِلَتِهِ يَوْمَ النَّحْرِ ، وَيَقُولُ لَنَا خُذُوا مَنَاسِكَكُمْ ، فَإِنِّي لَا أَدْرِي لِعَلِيِّ لَا أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتِي هَذِهِ وَفِي حَدِيثِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ فِي حَجِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِتْيَانِهِ الْمَشْعَرَ الْحَرَامَ ، قَالَ : فَلَمْ يَزَلْ وَاقِفًا حَتَّى أَسْفَرَ جِدًّا ، ثُمَّ دَفَعَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ وَقَدْ رَوَى الشَّافِعِيُّ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْمِي الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ ، وَهَذَا مُخْتَصَرٌ مِنَ الْحَدِيثِ الَّذِي رُوِّينَاهُ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، فَكَأَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ مَتْنَهُ بِتَمَامِهِ الَّذِي فِي كَيْفِيَّةِ الْإِفَاضَةِ مِنَ الْمُزْدَلِفَةِ فَتَرَكَهُ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى كِتَابِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،