وَأَخُوهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ بْنِ أَبِي رُهْمِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ أَبِي قَيْسٍ وَأُمُّهُ أُمُّ وَلَدٍ , وَكَانَ كَثِيرَ الْعِلْمِ وَالسَّمَاعِ وَالرِّوَايَةِ , وَلِيَ قَضَاء مَكَّةَ لِزِيَادِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ , وَكَانَ يُفْتِي بِالْمَدِينَةِ , ثُمَّ كُتِبَ إِلَيْهِ فَقَدِمَ بِهِ بَغْدَادَ , فَوَلِيَ قَضَاءَ مُوسَى بْنِ الْمَهْدِيِّ , وَهُوَ يَوْمَئِذٍ وَلِيُّ عَهْدٍ , ثُمَّ مَاتَ بِبَغْدَادَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ وَمِئَةٍ فِي خِلاَفَةِ الْمَهْدِيِّ , وَهُوَ ابْنُ سِتِّينَ سَنَةً , فَلَمَّا مَاتَ ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ بُعِثَ إِلَى أَبِي يُوسُفَ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ فَاسْتَقْضَى مَكَانَهُ , فَلَمْ يَزَلْ قَاضِيًا مَعَ مُوسَى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    وَأَخُوهُ : أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ بْنِ أَبِي رُهْمِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ أَبِي قَيْسٍ. وَأُمُّهُ أُمُّ وَلَدٍ , وَكَانَ كَثِيرَ الْعِلْمِ وَالسَّمَاعِ وَالرِّوَايَةِ , وَلِيَ قَضَاء مَكَّةَ لِزِيَادِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ , وَكَانَ يُفْتِي بِالْمَدِينَةِ , ثُمَّ كُتِبَ إِلَيْهِ فَقَدِمَ بِهِ بَغْدَادَ , فَوَلِيَ قَضَاءَ مُوسَى بْنِ الْمَهْدِيِّ , وَهُوَ يَوْمَئِذٍ وَلِيُّ عَهْدٍ , ثُمَّ مَاتَ بِبَغْدَادَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ وَمِئَةٍ فِي خِلاَفَةِ الْمَهْدِيِّ , وَهُوَ ابْنُ سِتِّينَ سَنَةً , فَلَمَّا مَاتَ ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ بُعِثَ إِلَى أَبِي يُوسُفَ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ فَاسْتَقْضَى مَكَانَهُ , فَلَمْ يَزَلْ قَاضِيًا مَعَ مُوسَى ، وَهُوَ وَلِيُّ عَهْدٍ وَخَرَجَ مَعَهُ إِلَى جُرْجَانَ.

8716 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ أَبِي سَبْرَةَ يَقُولُ : قَالَ لِي ابْنُ جُرَيْجٍ : اكْتُبْ لِي أَحَادِيثَ مِنْ أَحَادِيثِكَ جِيَادًا , قَالَ : فَكَتَبْتُ لَهُ أَلْفَ حَدِيثٍ , وَدَفَعْتُهَا إِلَيْهِ , وَمَا قَرَأَهَا عَلَيَّ وَلاَ قَرَأْتُهَا عَلَيْهِ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : ثُمَّ رَأَيْتُ ابْنَ جُرَيْجٍ قَدْ أَدْخَلَ فِي كُتُبِهِ أَحَادِيثَ كَثِيرَةً مِنْ حَدِيثِهِ , يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللهِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي سَبْرَةَ ، وَكَانَ كَثِيرَ الْحَدِيثِ وَلَيْسَ بِحُجَّةٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،