إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّمْلِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّمْلِيُّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ وَكَانَ مِنَ النَّحَّاسِينَ نَزَلَ سِكَّةَ الْقَصَّارِينَ ، يُحَدِّثُ عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسَ ، وَكَانَ شَيْخًا طُوَالًا يَخْضِبُ بِالْحُمْرَةِ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

908 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حدثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو قِرْصَافَةَ جَنْدَرَةُ ، وَكَانَتْ لِأَبِي قِرْصَافَةَ صُحْبَةٌ ، وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ كَسَاهُ بُرْنُسًا ، وَكَانَ النَّاسُ يَأْتُونَهُ فَيَدْعُو لَهُمْ وَيُبَارِكُ فِيهِمْ فَيُعْرَفُ الْبَرَكَةُ فِيهِمْ ، وَكَانَ لِأَبِي قِرْصَافَةَ ابْنٌ فِي بِلَادِ الرُّومِ غَازِيًا ، وَكَانَ أَبُو قِرْصَافَةَ إِذَا أَصْبَحَ فِي السَّحَرِ بِعَسْقَلَانَ نَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : يَا قِرْصَافَةُ الصَّلَاةُ . فَيَقُولُ قِرْصَافَةُ مِنْ بِلَادِ الرُّومِ : لَبَّيْكَ يَا أَبَتَاهُ . فَيَقُولُ أَصْحَابُهُ : وَيْحَكَ لِمَنْ تُنَادِي ؟ فَيَقُولُ : لِأَبِي وَرَبِّ الْكَعْبَةِ يُوقِظُنِي لِلصَّلَاةِ . قَالَ أَبُو قِرْصَافَةَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ ثُمَّ قَرَأَ سُورَةَ تَبَارَكَ ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ رَبَّ الْحِلِّ وَالْحَرَامِ ، وَرَبَّ الْبَلَدِ الْحَرَامِ ، وَرَبَّ الرُّكْنِ ، وَالْمَقَامِ ، وَرَبَّ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ، وَبِحَقِّ كُلِّ آيَةٍ أَنْزَلْتَهَا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ، بَلِّغْ رُوحَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنِّي تَحِيَّةً وَسَلَامًا أَرْبَعَ مَرَّاتٍ . وَكَّلَ اللَّهُ بِهِ الْمَلَكَانِ حَتَّى يَأْتِيَا مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَقُولَا لَهُ ذَلِكَ ، فَيَقُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَعَلَى فُلَانِ ابْنِ فُلَانٍ مِنِّي السَّلَامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحُسَيْنُ بْنُ يَزِيدَ الدَّيْنَوَرِيُّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، وَعَنِ الْبَصْرِيِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،