مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمُثَنَّى أَبُو الْمُثَنَّى مُسْلِمٌ ، عَنِ : ابْنِ عُمَرَ . وَأَبُو الْمُثَنَّى ضَمْضَمٌ الْأَمْلُوكِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو . أَبُو الْمُثَنَّى ، رَوَى عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ . وَأَبُو الْمُثَنَّى مُصْعَبُ بْنُ الْمُثَنَّى ، رَوَى عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ . وَأَبُو الْمُثَنَّى مِهْرَانُ . وَأَبُو الْمُثَنَّى مُعَاذُ بْنُ مُعَاذِ بْنِ نَصْرِ بْنِ حَسَّانَ الْعَنْبَرِيُّ . وَأَبُو الْمُثَنَّى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو الْمُثَنَّى غِيَاثُ بْنُ الْمُثَنَّى الْقُشَيْرِيُّ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ . وَأَبُو الْمُثَنَّى سُلَيْمَانُ بْنُ يَزِيدَ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الصَّائِغُ . وَأَبُو الْمُثَنَّى الْهَيْثَمُ بْنُ الرَّبِيعِ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو الْخَطَّابِ زِيَادُ بْنُ يَحْيَى . وَأَبُو الْمُثَنَّى دُرَيْجٌ ، حَدَّثَ عَنْهُ : الْحَارِثُ بْنُ حَصِيرَةَ . وَأَبُو الْمُثَنَّى مُوثِرُ بْنُ عَفَازَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمُثَنَّى أَبُو الْمُثَنَّى مُسْلِمٌ ، عَنِ : ابْنِ عُمَرَ .
وَأَبُو الْمُثَنَّى ضَمْضَمٌ الْأَمْلُوكِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو .
أَبُو الْمُثَنَّى ، رَوَى عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ .
وَأَبُو الْمُثَنَّى مُصْعَبُ بْنُ الْمُثَنَّى ، رَوَى عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ .
وَأَبُو الْمُثَنَّى مِهْرَانُ .
وَأَبُو الْمُثَنَّى مُعَاذُ بْنُ مُعَاذِ بْنِ نَصْرِ بْنِ حَسَّانَ الْعَنْبَرِيُّ .
وَأَبُو الْمُثَنَّى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى الْأَنْصَارِيُّ .
وَأَبُو الْمُثَنَّى غِيَاثُ بْنُ الْمُثَنَّى الْقُشَيْرِيُّ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ .
وَأَبُو الْمُثَنَّى سُلَيْمَانُ بْنُ يَزِيدَ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الصَّائِغُ .
وَأَبُو الْمُثَنَّى الْهَيْثَمُ بْنُ الرَّبِيعِ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو الْخَطَّابِ زِيَادُ بْنُ يَحْيَى .
وَأَبُو الْمُثَنَّى دُرَيْجٌ ، حَدَّثَ عَنْهُ : الْحَارِثُ بْنُ حَصِيرَةَ .
وَأَبُو الْمُثَنَّى مُوثِرُ بْنُ عَفَازَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1281 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : رَأَيْتُ ضَمْضَمَ أَبَا الْمُثَنَّى الْأُمْلُوكِيَّ يُصَفِّرُ لِحْيَتَهُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ يُحَدِّثُ ، عَنْ مُسْلِمٍ أَبِي الْمُثَنَّى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1282 وَحَدَّثَنَا أَبُو حُمَيْدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ تَمِيمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ مُؤَذِّنَ الْعُرْبَانِ فِي مَسْجِدِ بَنِي هِلَالٍ يُحَدِّثُ عَنْ مُسْلِمٍ أَبِي الْمُثَنَّى مُؤَذِّنِ مَسْجِدِ الْجَامِعِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : إِنَّمَا كَانَ الْأَذَانُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّتَيْنِ ، وَالْإِقَامَةُ مَرَّةً غَيْرَ أَنَّهُ يَقُولُ : قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةَ ، وَإِذَا سَمِعْنَا الْإِقَامَةَ تَوَضَّأْنَا ثُمَّ خَرَجْنَا إِلَى الصَّلَاةِ قَالَ شُعْبَةُ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ أَبِي جَعْفَرٍ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَقَالَ حَجَّاجٌ : قَالَ شُعْبَةُ : لَا أَحْفَظُ عَنْهُ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ وَحْدَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100331 حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَتَّابُ بْنُ الْمُثَنَّى أَبُو الْمُثَنَّى الْقُشَيْرِيُّ قَالَ : أَنْبَأَ بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ قَالَ : صَلَّى بِنَا زُرَارَةُ بْنُ أَوْفَى الْغَدَاةَ فِي مَسْجِدِ بَنِي قُشَيْرٍ الْأَعْظَمِ ، وَكَانَ إِمَامَهُمْ ، فَأَتَى عَلَى هَذِهِ الْآيَةِ : { فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ } خَرَّ مَيِّتًا ، قَالَ بَهْزٌ : فَكُنْتُ فِيمَنْ حَمَلَهُ إلى أَهْلِهِ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمُثَنَّى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1283 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْأَوْدِيُّ الصُّوفِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ حَصِيرَةَ قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا مَعَ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، فَمَرَّ بِنَا دُرَيْجٌ أَبُو الْمُثَنَّى النَّخَعِيُّ ، فَقَالَ سَلَمَةُ : يَا أَبَا الْمُثَنَّى ، لَوْ جَلَسْتَ فَحَدَّثَتْنَا صَلَاةَ عَلِيٍّ عَلَى الْمُقَطَّعِ ، فَجَلَسَ ، فَقَالَ : أَتَانَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٌّ ، وَنَحْنُ فِي مَسْجِدِ إِصْبَهَانَ ، فَقَالَ : هَلْ جَهَّزْتُمْ صَاحِبَكُمْ ؟ قَالُوا : إِنَّهُمْ لَفِي جِهَازِهِ ثُمَّ أَخْرَجُوهُ ، فَصَلَّى عَلَيْهِ ، كَبَّرَ خَمْسًا ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ نَزَلَ بِكَ ، وَنِعْمَ الْمَنْزُولُ أَنْتَ لَهُ ، فَاغْفِرْ لَهُ ذَنْبَهُ ، وَحُطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ ، وَاجْعَلْ مَا عِنْدَكَ خَيْرًا لَهُ ، يَقُولُ هَذَا فِي الصَّلَاةِ عَلَيْهِ ، قَالَ : ثُمَّ أَتَيْنَا الْقَبْرَ ، فَدُلِّيَ فِيهِ ، فَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ ، وَبِاللَّهِ وَلِلَّهِ وَفِي اللَّهِ وَإِلَى اللَّهِ ، وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِهِ ، فَقُلْنَا : يَا أَبَا الْمُثَنَّى ، لِمَ سُمِّيَ الْمُقَطَّعَ ؟ قَالَ : لِأَنَّهُ شَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ مَشَاهِدَهُ ، فَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ عُضْوٌ إِلَّا وَفِيهِ طَعْنَةٌ أَوْ رَمْيَةٌ أَوْ ضَرْبَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1284 حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ الْبَرَّادُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي الْمُثَنَّى الْوَصَّابِيِّ ، قَالَ : كَانَ اسْمُ إِبْلِيسَ نَائِيلَ ، فَلَمَّا سَخَطَ اللَّهُ جَلَّ وَعَزَّ عَلَيْهِ سَمَّاهُ سَطَائِيلَ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : مُؤْثِرُ بْنُ عَفَازَةَ كُوفِيٌّ ، يَرْوِي عَنْهُ : زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ رَجُلٍ عَنْهُ ، يُكَنِّيهِ أَبَا الْمُثَنَّى ، هَكَذَا زَعَمَ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،