ذِكْرُ اخْتِلَافِ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي السَّاجِدِ عَلَى الْجَبْهَةِ دُونَ الْأَنْفِ ،

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ اخْتِلَافِ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي السَّاجِدِ عَلَى الْجَبْهَةِ دُونَ الْأَنْفِ ، وَعَلَى الْأَنْفِ دُونَ الْجَبْهَةِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي السَّاجِدِ عَلَى الْجَبْهَةِ دُونَ الْأَنْفِ ، فَمِمَّنْ أَمَرَ بِالسُّجُودِ عَلَى الْأَنْفِ : ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَعِكْرِمَةُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1407 حَدَّثنا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : إِذَا سَجَدْتَ فَالْصَقْ أَنْفَكَ بِالْأَرْضِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1408 حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو الْأَحْوَصِ ، قَالَ : حدثنا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِذَا سَجَدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَلْصَقْ أَنْفَهُ بِالْحَضِيضِ ، فَإِنَّ اللَّهَ قَدِ ابْتَغَى ذَلِكَ بَيْنَكُمْ وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ : مَنْ لَمْ يَضَعْ أَنْفَهُ عَلَى الْأَرْضِ فِي سُجُودِهِ لَمْ تَتِمَّ صَلَاتُهُ . وَقَالَ طَاوُسٌ : الْأَنْفُ مِنَ الْجَبِينِ ، وَقَالَ النَّخَعِيُّ : السُّجُودُ عَلَى الْجَبْهَةِ وَالْأَنْفِ ، وَكَقَوْلِ النَّخَعِيِّ قَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَأَحْمَدُ . وَقَالَ أَحْمَدُ : لَا يُجْزِيهِ السُّجُودُ عَلَى أَحَدِهِمَا دُونَ الْآخَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1409 وَذَكَرَ حَدِيثًا عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْسَانًا لَا يَمَسُّ أَنْفُهُ الْأَرْضَ ، فَقَالَ : لَا تُقْبَلُ صَلَاةٌ لَا يَمَسُّ الْأَنْفُ مَا يَمَسُّ الْجَبِينُ حَدَّثَنِيهِ أَبُو أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَاضِرٌ ، عَنْ عَاصِمٍ وَقَالَ إِسْحَاقُ : إِذَا سَجَدَ عَلَى الْجَبْهَةِ دُونَ الْأَنْفِ عَمْدًا فَصَلَاتُهُ فَاسِدَةٌ . وَقَالَ أَبُو خَيْثَمَةَ ، وَابْنُ أَبِي شَيْبَةَ : لَا يُجْزِيهِ السُّجُودُ عَلَى أَحَدِهِمَا دُونَ الْآخَرِ . وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : يَسْجُدُ عَلَى سَبْعٍ ، وَأَشَارَا بِأَيْدِيهِمَا الْجَبْهَةَ إِلَى مَا دُونَ الْأَنْفِ ، وَقَالَا : هَذَا مِنَ الْجَبْهَةِ . وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : يَجْزِي عَلَى جَبْهَتِهِ دُونَ أَنْفِهِ هَذَا قَوْلُ عَطَاءٍ ، وَطَاوُسٍ ، وَعِكْرِمَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، وَالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، وَبِهِ قَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَأَبُو ثَوْرٍ ، وَيَعْقُوبُ ، وَمُحَمَّدٌ . وَقَالَ قَتَادَةُ : رُخِّصَ فِي ذَلِكَ ، وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : يُجْزِيهِ وَلَا أَرَى لَهُ ، وَقَالَ أَحْمَدُ : إِذَا لَمْ يَسْجُدْ عَلَى أَنْفِهِ مَا أَجْتَرِي أَنْ أَحْكُمَ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهَذَا مَعَ مَا ذَكَرْنَاهُ عَنْهُ اخْتِلَافٌ مِنْ قَوْلِهِ . وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : إِنْ وَضَعَ جَبْهَتَهُ وَلَمْ يَضَعْ أَنْفَهُ ، أَوْ وَضَعَ أَنْفَهُ وَلَمْ يَضَعْ جَبْهَتَهُ ، فَقَدْ أَسَاءَ وَصَلَاتُهُ تَامَّةٌ ، هَذَا قَوْلُ النُّعْمَانِ ، وَهُوَ قَوْلٌ لَا أَحْسِبُ أَحَدًا سَبَقَهُ إِلَيْهِ ، وَلَا تَبِعَهُ عَلَيْهِ ، وَقَالَ يَعْقُوبُ ، وَمُحَمَّدٌ : إِنْ سَجَدَ عَلَى أَنْفِهِ دُونَ جَبْهَتِهِ ، وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى السُّجُودِ عَلَى جَبْهَتِهِ ، لَمْ يُجْزِهِ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1410 حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَلٍّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سلمة بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : فَأَتَيْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، قَالَ : وَأُقِيمَتِ الصَّلَاةُ ، فَرَأَيْتُ عَلَى أَرْنَبَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ انْصَرَفَ أَثَرَ الطِّينِ فِي جَبْهَتِهِ ، وَأَرْنَبَتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،