مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ سَعِيدُ بْنُ فَيْرُوزَ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ مِغْرَاءُ ، رَوَى عَنْهُ : يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ زَيْدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ الْقُرَشِيُّ الْقَاضِي ، وَأَبُو بُخَيْتٍ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ سَعِيدُ بْنُ فَيْرُوزَ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ مِغْرَاءُ ، رَوَى عَنْهُ : يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ زَيْدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ الْقُرَشِيُّ الْقَاضِي ، وَأَبُو بُخَيْتٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1806 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النُّصَيْبِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَاصِمُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي رَوْحٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بُخَيْتٍ ، وَكَانَ مِنْ أَهْلِ الدِّيوَانِ ، وَكَانَ رَجُلًا صَدُوقًا ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ زِيَادٍ يَقْرَأُ : { لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ } سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ : أَبُو الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيُّ اسْمُهُ سَعِيدٌ ، قَالَ : وَثنا يَحْيَى ، قَالَ : حدثنا حَجَّاجٌ ، قَالَ : قَالَ شُعْبَةُ : أَبُو إِسْحَاقَ أَكْبَرُ مِنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، وَلَمْ يُدْرِكْ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ عَلِيًّا وَلَمْ يَرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

515 قَالَ يَحْيَى ، قال حدثنا ابْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ مِغْرَاءَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : مَنِ اتَّقَى رَبَّهُ وَوَصَلَ قَرَابَتَهُ أُنْسِئَ لَهُ فِي أَجَلِهِ ، وَأُثْرِيَ لَهُ مَالُهُ وَأَحَبَّهُ أَهْلُهُ قَالَ يَحْيَى : مَغْرَاءُ هَذَا كُنْيَتُهُ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ ، وَلَيْسَ هُوَ أَبَا الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيَّ صَاحِبَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، هَذَا رَجُلٌ آخَرُ ، وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قَطَنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يُونُسَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : مَنِ اتَّقَى رَبَّهُ ، وَوَصَلَ رَحِمَهُ أُنْسِئَ لَهُ فِي عُمُرِهِ ، وَأُثْرِيَ مَالُهُ ، وَأَحَبَّهُ أَهْلُهُ ، قُلْتُ : سَمِعْتَهُ أَوْ سَمِعْتَ مِنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ يَحْيَى : اسْمُ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ هَذَا مَغْرَاءُ وَلَيْسَ هُوَ صَاحِبَ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ قُلْتُ : أَبُو الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيُّ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،