عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ مَوْلَى بَاذَانَ مِنَ الأَبْنَاءِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ مَوْلَى بَاذَانَ مِنَ الأَبْنَاءِ.

8796 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، قَالَ : قَالَ طَاوُوسٌ : إِنَّ ابْنَ دِينَارٍ هَذَا جَعَلَ أُذُنَهُ قِمْعًا لِكُلِّ عَالِمٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8797 قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : أُخْبِرْتُ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ طَاوُوسٍ قَالَ : قَالَ أَبِي : إِذَا قَدِمْتَ مَكَّةَ فَعَلَيْكَ بِعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ فَإِنَّ أُذُنَيْهِ كَانَتَا قِمْعًا لِلْعُلَمَاءِ. قَالَ سُفْيَانُ : وَكَانَ عَمْرٌو لاَ يَدَعُ إِتْيَانَ الْمَسْجِدِ ، وَكَانَ يُحْمَلُ عَلَى حِمَارٍ وَمَا أَدْرَكَتْهُ إِلاَّ وَهُوَ مُقْعَدٌ ، فَكُنْتُ لاَ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَحْمِلَهُ مِنَ الصِّغَرِ ثُمَّ قَوِيتُ عَلَى حَمْلِهِ ، وَكَانَ مَنْزِلُهُ بَعِيدًا ، وَكَانَ لاَ يُثْبِتُ لَنَا سِنَّهُ ، وَكَانَ أَيُّوبُ يَقُولُ : أَيَّ شَيْءٍ يُحَدِّثُ عَمْرٌو عَنْ فُلاَنٍ ، فَأُخْبِرُهُ ثُمَّ أَقُولُ تُرِيدُ أَنْ أَكْتُبَهُ لَكَ ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ. قَالَ سُفْيَانُ : وَقِيلَ لِعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ : إِنَّ سُفْيَانَ يَكْتُبُ فَاضْطَجَعَ وَبَكَى وَقَالَ : أُحَرِّجُ عَلَى مَنْ يَكْتُبُ عَنِّي . قَالَ سُفْيَانُ : فَمَا كَتَبْتُ عَنْهُ شَيْئًا كُنَّا نَحْفَظُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8800 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : كَانَ عَمْرٌو يُحَدِّثُ بِالْمَعَانِي ، وَكَانَ فَقِيهًا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8801 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، يَقُولُ : كَتَبْتُ لأَيُّوبَ أَطْرَافًا وَسَأَلْتُ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ عَنْهَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8802 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : كَانَ عَمْرٌو لاَ يَخْضِبُ . قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : مَاتَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَمِئَةٍ ، وَكَانَ يُفْتِي بِالْبَلَدِ ، فَلَمَّا مَاتَ كَانَ يُفْتِي مِنْ بَعْدِهِ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ ، وَكَانَ عَمْرٌو ثِقَةً ثَبْتًا كَثِيرَ الْحَدِيثِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8799 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : قَالَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ : قَالَ لِي ابْنُ هِشَامٍ : أُجْرِيَ عَلَيْكَ رِزْقًا وَتَجْلِسُ تُفْتِي النَّاسَ قَالَ : قُلْتُ : لاَ أُرِيدُهُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8798 قَالَ : وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ ، يَقُولُ : يَسْأَلُونَنَا عَنْ رَأَيْنَا ، فَنُخْبِرُهُمْ فَيَكْتُبُونَهُ كَأَنَّهُ نُقِرَ فِي حَجَرٍ وَلَعَلَّنَا أَنْ نَرْجِعَ عَنْهُ غَدًا. قَالَ : وَسَأَلَ رَجُلٌ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ عَنْ شَيْءٍ فَلَمْ يُجِبْهُ فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : إِنَّ فِي نَفْسِي مِنْهَا شَيْئًا فَأَجَبْنِي ، فَقَالَ عَمْرٌو : وَاللَّهِ لأَنْ يَكُونَ فِي نَفْسِكَ مِثْلُ أَبِي قُبَيْسٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ يَكُونَ فِي نَفْسِي مِنْهَا مِثْلُ الشَّعْرَةِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،