سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ وَيُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ مَوْلًى لِبَنِي عَبْدِ اللهِ بْنِ رُوَيْبَةَ مِنْ بَنِي هِلاَلِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8816 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : أَوَّلُ مَنْ جَالَسْتُ مِنَ النَّاسِ عَبْدُ الْكَرِيمِ أَبُو أُمَيَّةَ جَالَسْتُهُ وَأَنَا ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً وَمَاتَ فِي سَنَةِ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَمِئَةٍ. وَقَالَ سُفْيَانُ : حَجَجْتُ سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ وَمِئَةٍ ثُمَّ سَنَةَ عِشْرِينَ قَالَ : وَجَاءَنَا الزُّهْرِيُّ مَعَ ابْنِ هِشَامٍ الْخَلِيفَةِ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَعِشْرِينَ وَمِئَةٍ وَخَرَجَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ وَمِئَةٍ قَالَ : وَسَأَلْتُهُ وَسَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُجِبْنِي فِي الْحَدِيثِ فَقَالَ لَهُ سَعْدٌ : أَجِبِ الْغُلاَمَ عَمَّا سَأَلَكَ قَالَ : أَمَا إِنِّي أُعْطِيهِ حَقَّهُ. قَالَ سُفْيَانُ : وَأَنَا يَوْمَئِذٍ ابْنُ سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً. قَالَ سُفْيَانُ : وَذَهَبَتْ إِلَى الْيَمَنِ سَنَةَ خَمْسِينَ وَمِئَةٍ وَسَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِينَ وَمِئَةٍ , وَمَعْمَرٌ حَيٌّ وَذَهَبَ الثَّوْرِيُّ قَبْلِي بِعَامٍ.قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ ابْنُ أَخِي سُفْيَانَ قَالَ : حَجَجْتُ مَعَ عَمِّي سُفْيَانَ آخِرَ حَجَّةٍ حَجَّهَا سَنَةَ سَبْعٍ وَتِسْعِينَ وَمِئَةٍ فَلَمَّا كُنَّا بِجَمْعٍ وَصَلَّى اسْتَلْقَى عَلَى فِرَاشِهِ ثُمَّ قَالَ : قَدْ وَافَيْتُ هَذَا الْمَوْضِعَ سَبْعِينَ عَامًا أَقُولُ فِي كُلِّ سَنَةٍ : اللَّهُمَّ لاَ تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ هَذَا الْمَكَانِ وَإِنِّي قَدِ اسْتَحْيَيْتُ اللَّهَ مِنْ كَثْرَةِ مَا أَسْأَلُهُ ذَلِكَ فَرَجَعَ فَتُوُفِّيَ فِي السَّنَةِ الدَّاخِلَةِ يَوْمَ السَّبْتِ أَوَّلَ يَوْمٍ مِنْ رَجَبٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِينَ وَمِئَةٍ وَدُفِنَ بِالْحَجُونِ ، وَكَانَ ثِقَةً ثَبْتًا كَثِيرَ الْحَدِيثِ حُجَّةً وَتُوُفِّيَ ، وَهُوَ ابْنُ إِحْدَى وَتِسْعِينَ سَنَةً.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ وَيُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ مَوْلًى لِبَنِي عَبْدِ اللهِ بْنِ رُوَيْبَةَ مِنْ بَنِي هِلاَلِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ.

8815 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، أَنَّهُ وُلِدَ سَنَةَ سَبْعٍ وَمِئَةٍ ، وَكَانَ أَصْلُهُ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، وَكَانَ أَبُوهُ مِنْ عُمَّالِ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْقَسْرِيِّ فَلَمَّا عُزِلَ خَالِدٌ عَنِ الْعِرَاقِ وَوُلِّيَ يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الثَّقَفِيُّ طَلَبَ عُمَّالَ خَالِدٍ فَهَرَبُوا مِنْهُ فَلَحِقَ عُيَيْنَةُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ بِمَكَّةَ فَنَزَلَهَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،