بَابٌ آخَرُ زوى أَيْضًا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابٌ آخَرُ زوى أَيْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1097 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ : كَانَ لِابْنِ عُمَرَ أَرْضٌ قَدْ زَوَتْهَا أَرْضٌ أُخْرَى ، فَكَانُوا يُرِيدُونَهُ عَلَى الْبَيْعَةِ ، فَيَأْبَى ، فَدَسُّوا إِلَيْهِ ، قَالُوا : أَيَسُرُّكَ أَنْ تُشْتَرَى فَتُوهَبَ لَكَ ؟ قَالَ : وَدِدْتُ فَاشْتَرَوْهَا ، فَوَهَبُوهَا لَهُ ، ثُمَّ أَرَادُوهُ عَلَى الْبَيْعَةِ ، فَقَالَ : هِيهِ ، فَإِذًا ذَاكَ لِذَاكَ : إِنَّ دِينِي عِنْدِي إِذًا لَرَخِيصٌ قَالَ إِبْرَاهِيمُ : أَمَّا حَدِيثُ ثَوْبَانَ ، فَفِيهِ عَشَرَةُ أَحْرُفٍ ، خَمْسَةُ أَحْرُفٍ مِنْهَا نَحْوٌ ، وَأَرْبَعَةٌ فَضَائِلُ وَقَوْلُهُ : زَوَى لِيَ الْأَرْضَ ، وَلَيْسَ كُلُّ الْأَرْضِ زُوِيَ لَهُ ، إِنَّمَا زُوِيَ لَهُ مَا بَلَغَ مُلْكُ أُمَّتِهِ مِنْهَا ، وَفِي الْأَرْضِ مَا لَمْ يَبْلُغْهُ مُلْكُ أُمَّتِهِ ، فَلَمْ يَدْخُلْ ذَلِكَ فِيمَا زُوِيَ لَهُ وَهَذَا مِمَّا يَخْرُجُ لَفْظُهُ عَامًّا ، وَمَعْنَاهُ الْخَاصُّ ، كَقَوْلِهِ فِي الْقُرْآنِ النَّاسُ ، وَرُبَّمَا كَانَ عَامًّا لِلنَّاسِ كُلِّهِمْ كَقَوْلِهِ : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى } ، وَقَوْلِهِ : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ، وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ، وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ، وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ } ، وَقَوْلِهِ : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ } وَرُبَّمَا جَعَلَ النَّاسَ اسْمًا خَاصًّا ، وَرُبَّمَا جَعَلَهُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ فَقَطْ ، وَرُبَّمَا خَصَّ بِهِ أَهْلَ مَكَّةَ خَاصَّةً ، وَأَهْلَ مِصْرَ خَاصَّةً ، وَرُبَّمَا عَنَى بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ خَاصَّةً ، أَوْ رَجُلًا مِنَ النَّاسِ وَاحِدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1098 حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ : { أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } يَعْنِي الْمُؤْمِنِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1099 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، أَخْبَرَنَا زُهَيْرٌ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، وَعِكْرِمَةَ : { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ } ، قَالَ : الْمُشْرِكِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1100 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ عُبَادَةَ ، عَنْ وَرْقَاءَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ : { شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ } قَالَ : عَلَى الْيَهُودِ ، وَالنَّصَارَى ، وَالْمَجُوسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1101 حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ : { لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ } ، يَعْنِي أَهْلَ الْكِتَابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1102 حَدَّثَنَا شُجَاعٌ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، أَخْبَرَنَا خَالِدٌ ، عَنْ عِكْرِمَةَ : { أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ } قَالَ : هُوَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ خَاصَّةً قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَقَوْلُهُ : { لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ } ، يَعْنِي أَهْلَ مِصْرَ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،