: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : قبس

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1298 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَخْنَسِ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : مَنِ اقْتَبَسَ عِلْمًا مِنَ النُّجُومِ اقْتَبَسَ شُعْبَةً مِنَ السِّحْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1299 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى : قَالَ عَلِيٌّ لَهُ : تَعَشَّ عِنْدَنَا ، فَسَقَاهُ طِلَاءً ، فَلَمَّا خَرَجَ قَالَ : يَا جَارِيَةُ ، خُذِي مَعَهُ قَبَسًا مِنْ نَارٍ قَوْلُهُ : مَنِ اقْتَبَسَ عِلْمًا مِنَ النُّجُومِ قَبَسْتَ الْعِلْمَ وَاقْتَبَسْتَهُ : إِذَا تَعَلَّمْتَهُ وَقَوْلُهُ : خُذِي مَعَهُ قَبَسًا مِنْ نَارٍ ، أَيْ : شُعْلَةً مِنْ نَارٍ قَالَ تَعَالَى : { لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ } أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ ، عَنِ الْفَرَّاءِ : الْقَبَسُ مِثْلُ النَّارِ فِي طَرَفِ الْعُودِ أَوِ الْقَصَبَةِ وَأَنْشَدَنَا سَعْدَانُ :
يَسْعَى وَفِي كَفِّهِ مُثَقَّفَةٌ
يَلْمَعُ فِيهَا كَشُعْلَةِ الْقَبَسِ
وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ : أَقْبِسْنِي نَارًا : أَعْطِنِي وَيُقَالُ : أَقْبِسْنِي نَارًا ، أَيْ : اذْهَبْ فَجِئْنِي بِنَارٍ قَالَ الْمُتَلَمِّسُ :
وَقَدْ أَلَاحَ سُهَيْلٌ بَعْدَمَا هَجَعُوا
كَأَنَّهُ ضَرِمٌ بِالْكَفِّ مَقْبُوسُ
وَأَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : مِنَ الْإِبِلِ الْقَبِيسُ : وَهُوَ السَّرِيعُ الْإِلْقَاحِ قَالَ الشَّاعِرُ :
فَإِنْ يُمْسُوا وَقَدْ أُمِرُوا وَأَثْرَوْا
فَإِنَّ أَبَاهُمُ فَحْلٌ قَبِيسُ
قَالَ آخَرُ :
فَعَاسَهَا أَرْبَعَةً ثُمَّ جَلَسْ
كَعَيْسِ فَحْلٍ مُسْرِعِ اللَّقْحِ قَبَسْ
وَأَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : الْقَبَسُ : الْفَرَسُ السَّرِيعُ الْإِلْقَاحِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،