:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، صُحَارُ بْنُ عَبَّاسٍ الْعَبْدِيُّ مِنْ بَنِي مُرَّةَ بْنِ ظَفَرِ بْنِ الدِّيلِ ، وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَكَانَ فِي وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ.
8918 قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُلاَزِمُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا سِرَاجُ بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ عَمَّتِهِ خَالِدَةَ بِنْتِ طَلْقٍ قَالَتْ : قَالَ لَنَا أَبِي : جَلَسْنَا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فَجَاءَ صُحَارُ عَبْدِ الْقَيْسِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ مَا تَرَى فِي شَرَابٍ نَصْنَعُهُ مِنْ ثِمَارِنَا ؟ فَأَعْرَضَ عَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم حَتَّى سَأَلَهُ ثَلاَثَ مِرَارٍ قَالَ : فَصَلَّى بِنَا ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلاَةَ قَالَ : مَنِ السَّائِلِ عَنِ الْمُسْكِرِ ؟ تَسْأَلُنِي عَنِ الْمُسْكِرِ ؟ لاَ تَشْرَبْهُ وَلاَ تَسْقِهِ أَخَاكَ فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا شَرِبَهُ رَجُلٌ قَطُّ ابْتِغَاءَ لَذَّةِ سُكْرِهِ فَيَسْقِيَهُ الْخَمْرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ : وَكَانَ صُحَارٌ فِيمَنْ طُلِبَ بِدَمِ عُثْمَانَ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، صحار بن عباس العبدي من بني مرة بن ظفر بن الديل ، ويكنى أبا عبد الرحمن ، وكان في وفد عبد القيس.
8918 قال : أخبرنا سعيد بن سليمان ، قال : حدثنا ملازم بن عمرو ، قال : حدثنا سراج بن عقبة ، عن عمته خالدة بنت طلق قالت : قال لنا أبي : جلسنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء صحار عبد القيس فقال : يا رسول الله ما ترى في شراب نصنعه من ثمارنا ؟ فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم حتى سأله ثلاث مرار قال : فصلى بنا ، فلما قضى الصلاة قال : من السائل عن المسكر ؟ تسألني عن المسكر ؟ لا تشربه ولا تسقه أخاك فوالذي نفس محمد بيده ما شربه رجل قط ابتغاء لذة سكره فيسقيه الخمر يوم القيامة قال : وكان صحار فيمن طلب بدم عثمان.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،