: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْمَطَابِخُ : شِعْبُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ ، كُلُّهُ يُقَالُ لَهُ : الْمَطَابِخُ ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِتُبَّعٍ ، لَمَّا قَدِمَ مَكَّةَ طَبَخَ فِيهِ وَنَحَرَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2401 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبِ بْنِ . . . . . قَالَ : أَنْشَدَنِي الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : أَنْشَدَنِي عَمِّي قَالَ : أَنْشَدَنِي أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُصْعَبٍ فِي سَلِّ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَيْفَهُ :
فَسَلِي سُلَيْمَى خَابِرًا بِفِعَالِنَا
لَيْسَ الْعَمِيُّ بِأَمْرِنَا كَالْخَابِرِ

هَلْ سُلَّ فِي الْإِسْلَامِ سَيْفًا قَبْلَنَا
فِي اللَّهِ يَعْدِلُ كُلَّ بَاغٍ جَائِرِ ؟

سَلَّ الزُّبَيْرُ بِبَطْنِ مَكَّةَ سَيْفَهُ
قَبْلَ السُّيُوفِ وَكَانَ غَيْرَ مُسَاتِرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2402 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَالزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَا : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ : أَوَّلُ مَنْ سَلَّ سَيْفًا فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، كَانَ قَائِلًا بِشِعْبِ الْمَطَابِخِ إِذْ سَمِعَ نَغَمَةً : قُتِلَ مُحَمَّدٌ ، فَخَرَجَ مُتَجَرِّدًا سَيْفَهُ صَلْتًا ، فَلَقِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا لَكَ يَا زُبَيْرُ ؟ قَالَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لَا ، إِلَّا أَنِّي سَمِعْتُ نَغَمَةً أَنَّكَ قُتِلْتَ . قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَمَاذَا كُنْتَ صَانِعًا ؟ قَالَ : أَسْتَعْرِضُ أَهْلَ مَكَّةَ . فَدَعَا لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَيْرٍ . قَالَ سَعِيدٌ : فَأَرْجُو أَنْ لَا يُضَيِّعَ اللَّهُ تَعَالَى دُعَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2403 وَحَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : وَفِي ذَلِكَ يَقُولُ الْأَسَدِيُّ :
هَذَا وَأَوَّلُ سَيْفٍ سُلَّ فِي غَضِبٍ
لِلَّهِ سَيْفُ الزُّبَيْرِ الْمُنْتَضَى أَنَفًا

حَمِيَّةً سَبَقَتْ مِنْ فَضْلِ نَجْدَتِهِ
قَدْ يَحْبِسُ النَّجَدَاتِ الْمُحْبِسُ الْأَزَفَا
وَفِي شِعْبِ ابْنِ عَامِرٍ يَقُولُ بَعْضُ شُعَرَاءِ مَكَّةَ :
إِذَا جِئْتَ بَابَ الشِّعْبِ شِعْبِ ابْنِ عَامِرٍ
فَأْقَرِئْ غَزَالَ الشِّعْبِ مِنِّي سَلَامِيَا

وَقُلْ لِغَزَالِ الشِّعْبِ هَلْ أَنْتَ نَازِلٌ
بِشِعْبِكَ يَا مَنْ يُنْزِلُ الْقَلْبَ سَاهِيَا ؟

وَمَا نَظَرَتْ عَيْنِي إِلَى وَجْهِ طَالِعٍ
مِنَ الْحَجِّ إِلَّا بَلَّ دَمْعِي رِدَائِيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حدثنيَّةُ أَبِي مَرْحَبٍ الْمُشْرِفَةُ عَلَى شِعْبِ أَبِي زِيَادٍ فِي حَقِّ ابْنِ عَامِرٍ الَّتِي تَهْبِطُ عَلَى حَائِطِ عَوْفٍ مُخْتَصَرًا مِنْ شِعْبِ ابْنِ عَامِرٍ إِلَى الْمَعْلَاةِ وَإِلَى مِنًى .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،