:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، كَثِيرُ بْنُ شِهَابِ بْنِ الْحُصَيْنِ ذِي الْغُصَّةِ سُمِّيَ بِذَلِكَ لِغُصَّةٍ كَانَتْ فِي حَلْقِهِ , ابْنُ يَزِيدَ بْنِ شَدَّادِ بْنِ قَنَانِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ كَعْبِ مِنْ مَذْحِجٍ ، وَكَانَ أَبُوهُ شِهَابُ بْنُ الْحُصَيْنِ قَتَلَ قَاتِلَ أَبِيهِ الْحُصَيْنِ يَوْمَ الرَّزْمِ ، وَكَانَ كَثِيرُ بْنُ شِهَابٍ سَيِّدَ مَذْحِجٍ بِالْكُوفَةِ ، وَكَانَ بَخِيلاَّ وَقَدْ رَوَى عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَوَلِيَ الرِّيَّ لِمُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ . وَمِنْ وَلَدِهِ : مُحَمَّدُ بْنُ زُهْرَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مَنْصُورِ بْنِ قَيْسِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ شِهَابِ الَّذِي يَنْزِلُ مَا سَبَذَانَ وَقَدْ وَلِيَ مَاسَبَذَانَ ، وَكَانَ لَهُ قَدْرٌ بِبَغْدَادَ أَيَّامَ هَارُونَ.
9471 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ قَرَظَةَ بْنِ أَرْطَأَةَ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : سَأَلْنَا عُمَرَ عَنِ الْجُبْنِ ، فَقَالَ : سَمُّوا عَلَيْهِ وَكُلُوا ، وَكَانَ قَلِيلَ الْحَدِيثِ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، كثير بن شهاب بن الحصين ذي الغصة سمي بذلك لغصة كانت في حلقه , ابن يزيد بن شداد بن قنان بن سلمة بن وهب بن عبد الله بن ربيعة بن الحارث بن كعب من مذحج ، وكان أبوه شهاب بن الحصين قتل قاتل أبيه الحصين يوم الرزم ، وكان كثير بن شهاب سيد مذحج بالكوفة ، وكان بخيلا وقد روى عن عمر بن الخطاب وولي الري لمعاوية بن أبي سفيان . ومن ولده : محمد بن زهرة بن الحارث بن منصور بن قيس بن كثير بن شهاب الذي ينزل ما سبذان وقد ولي ماسبذان ، وكان له قدر ببغداد أيام هارون.
9471 قال : أخبرنا عبد الله بن نمير ، عن الحجاج ، عن أبي إسحاق ، عن قرظة بن أرطأة العبدي ، عن كثير بن شهاب ، قال : سألنا عمر عن الجبن ، فقال : سموا عليه وكلوا ، وكان قليل الحديث.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،