كُنْيَتُهُ أَبُو مَيْمُونٍ وَأَبُو مَيْمُونَةَ أَبُو مَيْمُونٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الحُصَيْنِ ، يَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ . وَأَبُو مَيْمُونَةَ سُلَيْمَانُ يَبِيعُ الصُّوَرَ ، يَرْوِي عَنْ : أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَيَرْوِي عَنْهُ : سَالِمٌ أَبُو النَّضْرِ . وَأَبُو مَيْمُونَةَ سَلَمَةُ بْنُ الْمَجْنُونِ ، يَرْوِي عَنْ : شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ وَأَبُو أُمَيَّةَ . وَأَبُو مَيْثَاءَ الْمُسْتَظِلُّ بْنُ حُصَيْنٍ ، رَوَى عَنْ : أَبِي مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : قَدْ رَوَى يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ ، عَنْ أَبِي مَيْمُونٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثَمَةَ ، أَنَّ مَرْوَانَ بَعَثَ خَارِصًا ، فَقُلْتُ لِيَحْيَى : عَنْ أَبِي مَيْمُونَةَ ، قَالَ : لَا ، عَنْ أَبِي مَيْمُونٍ ، قُلْتُ لَهُ : مَنْ أَبُو مَيْمُونٍ هَذَا ؟ قَالَ : رَجُلٌ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : هِلَالُ بْنُ عَلِيٍّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، هُوَ هِلَالُ بْنُ أَبِي مَيْمُونَةَ ، وَهُوَ هِلَالُ بْنُ أُسَامَةَ ، مَدِينِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

كُنْيَتُهُ أَبُو مَيْمُونٍ وَأَبُو مَيْمُونَةَ أَبُو مَيْمُونٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الحُصَيْنِ ، يَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ .
وَأَبُو مَيْمُونَةَ سُلَيْمَانُ يَبِيعُ الصُّوَرَ ، يَرْوِي عَنْ : أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَيَرْوِي عَنْهُ : سَالِمٌ أَبُو النَّضْرِ .
وَأَبُو مَيْمُونَةَ سَلَمَةُ بْنُ الْمَجْنُونِ ، يَرْوِي عَنْ : شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ وَأَبُو أُمَيَّةَ .
وَأَبُو مَيْثَاءَ الْمُسْتَظِلُّ بْنُ حُصَيْنٍ ، رَوَى عَنْ : أَبِي مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : قَدْ رَوَى يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ ، عَنْ أَبِي مَيْمُونٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثَمَةَ ، أَنَّ مَرْوَانَ بَعَثَ خَارِصًا ، فَقُلْتُ لِيَحْيَى : عَنْ أَبِي مَيْمُونَةَ ، قَالَ : لَا ، عَنْ أَبِي مَيْمُونٍ ، قُلْتُ لَهُ : مَنْ أَبُو مَيْمُونٍ هَذَا ؟ قَالَ : رَجُلٌ .
سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : هِلَالُ بْنُ عَلِيٍّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، هُوَ هِلَالُ بْنُ أَبِي مَيْمُونَةَ ، وَهُوَ هِلَالُ بْنُ أُسَامَةَ ، مَدِينِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1429 حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ صُمَيْدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوُحَاظِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَبِي مَيْمُونَةَ أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ : إِنَّ أَهْلَ مَكَّةَ أَخْرَجُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَنْ تَعُودَ الْخِلَافَةُ إِلَيْهِمْ أَبَدًا ، وَإِنَّ أَهْلَ الْمَدِينَةِ قَتَلُوا عُثْمَانَ فَلَنْ تَعُودَ الْخِلَافَةُ إِلَيْهِمْ أَبَدًا ، وَإِيَّاكُمْ أَنْ تَقْتُلُونِي فَلَا تَعُودُ الْخِلَافَةُ فِيكُمْ أَبَدًا سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ قَالَ : أَبُو مَيْمُونَةَ اسْمُهُ سُلَيْمَانُ ، وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ : هِلَالُ بْنُ أَبِي مَيْمُونَةَ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ السَّرِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ سَفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : كَانَ مَنْ قَبْلَكُمْ خِصْبُهُمْ فِي الْبُيُوتِ ، وَفِي اللِّبَاسِ تُجُوُّزٌ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : أَبُو مَنْصُورٍ هُوَ مَيْمُونٌ ، رَوَى عَنْهُ سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، قَالَ : قَدْ رَوَى الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، وَهُوَ أَبُو يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ . قَالَ أَبُو الْفَضْلِ : سَمِعْتُ قَبِيصَةَ بْنَ عُقْبَةَ يَقُولُ : عُبَيْدٌ اللَّحَّامُ هُوَ أَبُو يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، وَقَدْ رَوَى سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْهُ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، قَالَ : أَبُو مَيْمُونَةَ يَرْوِي عَنْهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، وَمَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَأَبُو مَيْمُونَةَ هَذَا يَرْوِي ، عَنْ أَبِي بَشِيرٍ . قُلْتُ لِيَحْيَى : هُوَ أَبُو مَيْمُونَةَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ شُعْبَةُ ، قَالَ : لَا ، هَذَا شَيْخٌ كُوفِيٌّ مُقَرْقَمٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100402 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : أَنْبَأَ شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي مَيْمُونَةَ قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةََ فَنَزَلْتُ عَنْ رَاحِلَتِي فَعَقَلْتُهَا وَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ، فَجَاءَ رَجُلٌ فَحْلًّ عِقَالَهَا ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا فَاعِلٌ بِأُمِّهِ ، فَقَدَّمَنِي إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ فَضَرَبَنِي ثَمَانِينَ سوطًا ، فَأَنْشَأْتُ أَقُولُ :
أَلَا لَو تَرَوْنِي يَوْمُ أُضْرَ
بُ ثَمَانِينَ سوطًا إِنَّنِي لَصَبُورٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،