مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو النَّضْرِ وَأَبُو نُضْرَةَ ، وَأَبُو نَضْلَةَ أَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَخَطْبَ . وَأَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ الزَّعْفَرَانِيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ مُسْلِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، يَرْوِي عَنْهُ : شُعْبَةُ . وَأَبُو النَّضْرِ مَطَرُ بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ جُنَاحٍ السِّكْرِيُّ بَصْرِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : أَبِي عَاصِمٍ الضَّحَّاكِ بْنِ مَخْلَدٍ . وَأَبُو النَّضْرِ عَاصِمُ بْنُ هِلَالٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ . وَأَبُو النَّضْرِ عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ هِلَالٍ . وَأَبُو النَّضْرِ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ . وَأَبُو النَّضْرِ الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ ، يُحَدِّثُ عَنْ : شَيْبَانَ أَبِي مُعَاوِيَةَ . وَأَبُو النَّضْرِ حَيَّانُ ، يُحَدِّثُ عَنْ : هِشَامِ بْنِ الْغَازِ . وَأَبُو النَّضْرِ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ . وَأَبُو النَّضْرِ كَثِيرُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ . وَأَبُو النَّضْرِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدمشقيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، يُحَدِّثُ عَنْ : شَيْبَانَ النَّحْوِيِّ . وَأَبُو النَّضْرِ سَالِمُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، يَرْوِي عَنْهُ : مَالِكٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ . وَأَبُو النَّضْرِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزْدَانَ . وَأَبُو النَّضْرِ يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ صَاحِبُ الْبَصْرِيِّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : أَبُو مُوسَى . وَأَبُو النَّضْرِ الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ . وَأَبُو نُضْرَةَ الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ قَطِيعَةَ . وَأَبُو نَضْرَةَ زَيْدُ بْنُ الْبَحْتَرِيِّ . وَأَبُو نَضْلَةَ مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : أَبُو نَضْرَةَ هُوَ الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ قِطْعَةَ هَكَذَا قَالَ : يَحْيَى ، وَلَمْ يَقِلِ ابْنَ قَطِيعَةَ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : رَوَى حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ أَبُو نَضْرَةَ زَيْدُ بْنُ يَحْيَى الْبَحْتَرِيُّ ، وَرَوَى أَبُو نَضْرَةَ هَذَا عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو النَّضْرِ وَأَبُو نُضْرَةَ ، وَأَبُو نَضْلَةَ أَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَخَطْبَ .
وَأَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ الزَّعْفَرَانِيُّ .
وَأَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ .
وَأَبُو النَّضْرِ مُسْلِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، يَرْوِي عَنْهُ : شُعْبَةُ .
وَأَبُو النَّضْرِ مَطَرُ بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ جُنَاحٍ السِّكْرِيُّ بَصْرِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : أَبِي عَاصِمٍ الضَّحَّاكِ بْنِ مَخْلَدٍ .
وَأَبُو النَّضْرِ عَاصِمُ بْنُ هِلَالٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ .
وَأَبُو النَّضْرِ عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ هِلَالٍ .
وَأَبُو النَّضْرِ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ .
وَأَبُو النَّضْرِ الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ ، يُحَدِّثُ عَنْ : شَيْبَانَ أَبِي مُعَاوِيَةَ .
وَأَبُو النَّضْرِ حَيَّانُ ، يُحَدِّثُ عَنْ : هِشَامِ بْنِ الْغَازِ .
وَأَبُو النَّضْرِ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ .
وَأَبُو النَّضْرِ كَثِيرُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ .
وَأَبُو النَّضْرِ إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ .
وَأَبُو النَّضْرِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدمشقيُّ .
وَأَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، يُحَدِّثُ عَنْ : شَيْبَانَ النَّحْوِيِّ .
وَأَبُو النَّضْرِ سَالِمُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، يَرْوِي عَنْهُ : مَالِكٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ .
وَأَبُو النَّضْرِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزْدَانَ .
وَأَبُو النَّضْرِ يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ صَاحِبُ الْبَصْرِيِّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : أَبُو مُوسَى .
وَأَبُو النَّضْرِ الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ .
وَأَبُو نُضْرَةَ الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ قَطِيعَةَ .
وَأَبُو نَضْرَةَ زَيْدُ بْنُ الْبَحْتَرِيِّ .
وَأَبُو نَضْلَةَ مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : أَبُو نَضْرَةَ هُوَ الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ قِطْعَةَ هَكَذَا قَالَ : يَحْيَى ، وَلَمْ يَقِلِ ابْنَ قَطِيعَةَ .
قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : رَوَى حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ أَبُو نَضْرَةَ زَيْدُ بْنُ يَحْيَى الْبَحْتَرِيُّ ، وَرَوَى أَبُو نَضْرَةَ هَذَا عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1430 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى أَبُو مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ صَاحِبُ الْبَصْرِيِّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا رَأَيْتُمُ الْحَرِيقَ فَكَبِّرُوا فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُطْفِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1431 حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا يَزْدَانُ بْنُ النَّضْرِ أَبُو النَّضْرِ قَالَ : سَأَلْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، قُلْتُ : بِعْتُ مِنْ رَجُلٍ طَعَامًا ، فَعَلَى مَنْ أَجْرُ الْكَيَّالِ ؟ قَالَ : هُوَ عَلَيْكَ أَنْتَ فَأَعْطِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100361 حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سَفْيَانَ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مُرْجَانَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : الْأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1432 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : أَخْبَرَنِي سَالِمٌ الْمَكِّيُّ أَبُو النَّضْرِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ أَبِي قَتَادَةَ عَلَى عُثْمَانَ وَهُوَ مَحْصُورٌ فَاسْتَأْذَنَّاهُ فِي الْحَجِّ فَقَالَ : قَدْ أَذِنْتُ لَكُمَا وَلِكُلِّ مَنْ أَرَادَ الْحَجَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1433 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ مَوْلًى لِقُرَيْشٍ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ الْمَكِّيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُقْطَعَ بِالسِّكِّينِ هَكَذَا وَوَصَفَ أَنْ يُقْبِلَ بِالسِّكِّينِ مِنَ الْمِرْفَقِ إِلَى الذِّرَاعِ نَحْوَ الْإِبْهَامِ وَالْكَفِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1434 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ نَصْرٍ الْفَلَّاسُ قَالَ : وُجِدَ مَعِي زَمَنَ الْحَجَّاجِ فِلْسٌ مُبَهْرَجٌ ، فَرُفِعْتُ إِلَى أَبِي مُسْلِمٍ فَسَجَنَنِي ، وَضَرَبَنِي ، وَعَذَّبَنِي ، فَتَكَلَّمَ فِيَّ الْحَوَارِيُّ بْنُ زِيَادٍ ، فَأَخَذُوا مِنِّي أَلْفَ دِرْهَمٍ وَحَلُّونِي ، فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَكِبْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : فِي فِلْسٍ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، فَكَتَبَ إِلَى عَبْدِ الْمَجِيدِ : إِنْ كَانَ مَا قَالَ حَقًّا فَأَعْطِهَا إِيَّاهُ ، فَجِئْتُ إِلَى عَبْدِ الْمَجِيدِ فَأَعْطَانِي ، وَأَعْطَانِي نَفَقَةَ الطَّرِيقِ ، وَكُنْتُ ذَا عَيْلَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1435 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ الْغَازِ ، عَنْ حَيَّانَ أَبِي النَّضْرِ ، حَدَّثَهُ قَالَ : سَمِعْتُ وَاثِلَةَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ اللَّهُ جَلَّ حدثناؤُهُ : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي فَلْيَظُنَّ بِي مَا شَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1436 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّعْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ سُلَيْمَانَ الْعَبْدِيُّ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا النَّضْرِ ، رَجُلٌ كَانَ مَعَ ثَلَاثِ نِسْوَةٍ لَهُ عَلَى مَائِدَةٍ ، فَقَالَ : أَيَّتُكُنَّ سَمِعَتْ بِطَلَاقِ صَاحِبَتِهَا فَهِيَ طَالِقٌ ، ثُمَّ قَصَدَ إِلَى وَاحِدَةٍ فَطَلَّقَهَا ، فَقَالَ : الَّتِي طَلَّقَهَا وَقَعَ عَلَيْهَا اثْنَتَانِ ، وَعَلَى كُلِّ وَاحِدَةٍ وَاحِدَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1437 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ هِلَالٍ أَبُو النَّضْرِ ، قَالَ حَدَّثَنَا غَاضِرَةُ بْنُ عُرْوَةَ الْفُقَيْمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : دَخَلْتُ مَسْجِدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلَ عَلَيْنَا رَجُلٌ تَقْطُرُ رَأْسُهُ مِنْ وُضُوءٍ تَوَضَّأَهُ أَوْ مِنْ غُسْلٍ اغْتَسَلَهُ فَقَامَ النَّاسُ إِلَيْهِ فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ كَذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ كَذَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ دِينَ اللَّهِ فِي يُسْرٍ ، أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ دِينَ اللَّهِ فِي يُسْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،