مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو نُعَيْمٍ أَبُو نُعَيْمٍ وَهْبُ بْنُ كَيْسَانَ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مَالِكٌ . وَأَبُو نُعَيْمٍ كُرْدُوسُ بْنُ عَبَّاسٍ الثَّعْلَبِيُّ . وَأَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ . وَأَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ حَكِيمٍ السُّلَمِيُّ . وَأَبُو نُعَيْمٍ ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ . وَأَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَانِئٍ النَّخَعِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : شَرِيكٍ . وَأَبُو نُعَيْمٍ عُمَرُ بْنُ صُبْحٍ . وَأَبُو نُعَيْمٍ عُقْبَةُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عُقْبَةَ . وَأَبُو نُعَيْمٍ إِسْحَاقُ بْنُ الْفُرَاتِ الْمِصْرِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو نُعَيْمٍ أَبُو نُعَيْمٍ وَهْبُ بْنُ كَيْسَانَ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مَالِكٌ .
وَأَبُو نُعَيْمٍ كُرْدُوسُ بْنُ عَبَّاسٍ الثَّعْلَبِيُّ .
وَأَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ .
وَأَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ حَكِيمٍ السُّلَمِيُّ .
وَأَبُو نُعَيْمٍ ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ .
وَأَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَانِئٍ النَّخَعِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : شَرِيكٍ .
وَأَبُو نُعَيْمٍ عُمَرُ بْنُ صُبْحٍ .
وَأَبُو نُعَيْمٍ عُقْبَةُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عُقْبَةَ .
وَأَبُو نُعَيْمٍ إِسْحَاقُ بْنُ الْفُرَاتِ الْمِصْرِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1442 حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ حَكِيمٍ أَبُو نُعَيْمٍ السُّلَمِيُّ الدَّلَّالُ ، قَالَ لِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : اكْتُبْ عَنْهُ فَإِنَّهُ ثِقَةٌ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَقَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا بِأَرْضِ أَهْلِ الْكِتَابِ فَنَطْبُخُ فِي قُدُورِهِمْ وَنَشْرَبُ فِي آنِيَتِهِمْ فَقَالَ : إِنْ لَمْ تَجِدُوا غَيْرَهَا فَانْضَحُوهَا بِالْمَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1443 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ عُمَرَ بْنِ صُبْحٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ كَثُرَ سَقْطُهُ . قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَعُمَرُ بْنُ صُبْحٍ : لَيْسَ بِثِقَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100362 حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَقَاتِلٍ ، وَأَبُو سَهْلٍ مُوسَى بْنُ نَصْرٍ قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ الشِّيعِيُّ ، عَنْ جابِرٍ الشِّيعِيِّ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ قَالَ : رَأَيْتُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ يَسْأَلَانِ الْأَعْوَرَ عَنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1444 وَذَكَرَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ وَاصِلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ الشِّيعِيُّ ، عَنْ جَابِرٍ الشِّيعِيِّ ، عَنْ الشَّعبِيِّ قَالَ : رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ صُبْحٍ الْبَلْخِيَّ ، يَرْوِي عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِ اللَّهِ جَلَّ حدثناؤُهُ : { وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ } ، يَعْنِي دُونَهُمَا فِي الطَّاعَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1445 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُهُمُ التَّكْبِيرَ قَالَ : وَكَانَ يَأْمُرُنَا أَنْ نُكَبِّرَ كُلَّمَا خَفَضْنَا وَرَفَعْنَا ، وَذَكَرَ ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ أَشْعَثَ ، قَالَ : سَأَلْتُ كُرْدُوسًا ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا نُعَيْمٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ اسْمُ دُكَيْنٍ : عَمْرٌو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1446 وَأَخْبَرَنِي ابْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو نُعَيْمٍ إِسْحَاقُ بْنُ الْفُرَاتِ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ الْقَتْبَانِيُّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَخِيهِ الْمِسْوَرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يُغَرَّمُ صَاحِبُ سَرِقَةٍ إِذَا أُقِيمَ عَلَيْهِ الْحَدُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،