مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو نَصْرٍ وَأَبُو نُصَيْرَةَ أَبُو نَصْرٍ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ . وَأَبُو نَصْرٍ حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ . وَأَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ . وَأَبُو نَصْرٍ عُتْبَةُ بْنُ أَبَانٍ . وَأَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ . وَأَبُو نَصْرٍ بَيَانُ بْنُ نَصْرٍ . وَأَبُو نَصْرٍ فَرَقَدُ بْنُ الْحَجَّاجِ . وَأَبُو نَصْر التَّمَّارُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ . وَأَبُو نَصْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، يَرْوِي عَنْهُ : ابْنُ فُضَيْلٍ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ . وَأَبُو نَصْرٍ عَلِيُّ بْنُ أَبِي حَمَلَةَ . وَأَبُو نَصْرٍ لَيْثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّاشِي . وَأَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْعَسْقَلَانِيُّ . وَأَبُو نَصيرةٍ مُسْلِمُ بْنُ عُبَيْدٍ الْوَاسِطِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو نَصْرٍ وَأَبُو نُصَيْرَةَ أَبُو نَصْرٍ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ .
وَأَبُو نَصْرٍ حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ .
وَأَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ .
وَأَبُو نَصْرٍ عُتْبَةُ بْنُ أَبَانٍ .
وَأَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ .
وَأَبُو نَصْرٍ بَيَانُ بْنُ نَصْرٍ .
وَأَبُو نَصْرٍ فَرَقَدُ بْنُ الْحَجَّاجِ .
وَأَبُو نَصْر التَّمَّارُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ .
وَأَبُو نَصْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، يَرْوِي عَنْهُ : ابْنُ فُضَيْلٍ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ .
وَأَبُو نَصْرٍ عَلِيُّ بْنُ أَبِي حَمَلَةَ .
وَأَبُو نَصْرٍ لَيْثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّاشِي .
وَأَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْعَسْقَلَانِيُّ .
وَأَبُو نَصيرةٍ مُسْلِمُ بْنُ عُبَيْدٍ الْوَاسِطِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14491 حَدَّثَنَا مَخْلَدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ فَرْقَدُ بْنُ الْحَجَّاجِ قَالَ : سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ أَبِي الْحَسْنَاءِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَمَعَ اللَّهُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ حَتَّى إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيَقِفُ حَتَّى يُلْجِمَهُ عَرَقُهُ وَإِنَّ الْكَافِرَ لَيَعْرَقُ حَتَّى يُحِيطَهُ عَرَقُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100363 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ قَالَ : حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمَلَةَ قَالَ : لَقِيتُ يَحْيَى بْنَ رَاشِدٍ أَبَا هَاشِمٍ الطَّوِيلَ ، فَقَالَ لِي : يَا أَبَا نَصْرٍ إِنِّي وُجِدْتُ الدِّينَ الْخَبَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1450 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ قَالَ : أَذَّنَ بِلَالٌ بِلَيْلٍ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنَعْتَ النَّاسَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ ارْجِعْ فَنَادِ أَنَّ الْعَبْدَ نَامَ فَرَجَعَ وَهُوَ يَقُولُ : لَيْتَ بِلَالًا ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ وَالْتَطَخَ مِنْ لَطْخِ دَمِ جَبِينِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1451 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُتْبَةُ بْنُ أَبَانَ أَبُو نَصْرٍ مَوْلَى بَنِي حَنِيفَةَ شَيْخُ صِدْقٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنِ الْهِرْمَاسِ بْنِ زِيَادٍ الْبَاهِلِيِّ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُوَدِّعُ النَّاسَ فِي حَجَّتِهِ وَأَنَا رَدِيفٌ لِأَبِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1452 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْيَمَانُ بْنُ نَصْرٍ أَبُو نَصْرٍ الْكَعْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الْمَدَنِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ رَأَيْتُ فِيَ مَنَامِي كَأَنِّي تَحْتَ شَجَرَةٍ وَالشَّجَرَةُ تَقْرَأُ سُورَةَ ص فَلَمَّا أَنْ بَلَغَتِ السَّجْدَةُ سَجَدَتْ فَسَمِعْتُهَا تَقُولُ فِي سُجُودِهَا : اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا أَجْرًا وَحُطَّ عَنِّي بِهَا وِزْرًا وَارْزُقْنِي بِهَا شُكْرًا وَتَقَبَّلْهَا مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَ مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ سَجْدَتَهُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَسَجَدْتَ أَنْتَ يَا أَبَا سَعِيدٍ ؟ قُلْتُ : لَا يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : كُنْتَ أَنْتَ أَحَقَّ بِالسُّجُودِ مِنَ الشَّجَرَةِ ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَلَغَ السَّجْدَةَ وَقَالَ مِثْلَ مَا قَالَتِ الشَّجَرَةُ قَالَ أَبُو حَفْصٍ : لَمْ يَكُنْ عِنْدَ هَذَا الشَّيْخِ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1453 حَدَّثَنِي رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو نَصْرٍ الْيَشْكُرِيُّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : الصَّلَاةُ مِكْيَالٌ ، فَمَنْ وَفَى وَفَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَقَدْ سَمِعْتُمْ مَا قَالَ اللَّهُ فِي الْكَيْلِ : { وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1454 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، قَالَ : قَالَ سَلْمَانُ : الصَّلَاةُ مِكْيَالٌ ، فَمَنْ وَفَى وَفَى لَهُ وَمَنْ طَفَّفَ فَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا قَالَ اللَّهُ فِي الْمُطَفِّفِينَ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ يُكْنَى أَبَا نَصْرٍ . قَالَ : وَحُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ كُنْيَتُهُ أَبُو نَصْرٍ . وَسَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ كُنْيَتُهُ أَبُو نَصْرٍ ، وَحُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ أَبُو نَصْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1455 سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرٌ ، أَنَّ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ دَخَلَ عَلَى مُعَاوِيَةَ وَعِنْدَهُ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ فَسَلَّمَ ثُمَّ جَلَسَ فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ نَهَضَ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ لِعُقْبَةَ : مَا أَكْمَلَ مُرُوءَةَ هَذَا الْفَتَى فَقَالَ عَمْرٌو : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّهُ أَخَذَ بِأَخْلَاقٍ أَرْبَعَةٍ وَتَرَكَ أَخْلَاقًا ثَلَاثَةً : إِنَّهُ أَخَذَ بِأَحْسَنِ الْبِشْرِ إِذَا لَقِيَ ، وَبِأَحْسَنِ الْحَدِيثِ إِذَا حَدَّثَ ، وَبِأَحْسَنِ الِاسْتِمَاعِ إِذَا حُدِّثَ ، وَبِأَيْسَرِ الْمَئُونَةِ إِذَا خُولِفَ ، وَتَرَكَ مِزَاحَ مَنْ لَا يَثِقُ بِعَقْلِهِ وَلَا دِينِهِ ، وَتَرَكَ مُخَالَفَةَ لِئَامِ النَّاسِ ، وَتَرَكَ مِنَ الْكَلَامِ كُلَّ مَا يُعْتَذَرُ مِنْهُ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو نَصْرٍ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ قَالَ : ثِقَةٌ ثِقَةٌ ، ابْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنِي عَنْهُ ، وَاسْمُهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1456 حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ عُبَيْدٍ أَبُو نُصَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَسِيبٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَتَانِي جَبْرَائِيلُ بِالْحُمَّى وَالطَّاعُونِ ، فَأَرْسَلْتُ الطَّاعُونَ إِلَى الشَّامِ ، وَأَمْسَكْتُ الْحُمَّى بِالْمَدِينَةِ ، فَالطَّاعُونُ شَهَادَةٌ لِأُمَّتِي وَرَحْمَةٌ لَهُمْ وَرِجْزٌ عَلَى الْكَافِرِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،