مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو نَوْفَلٍ ، وَأَبُو نُوحٍ أَبُو نَوْفَلٍ مُعَاوِيَةُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَبِي عَقْرَبٍ . وَأَبُو نَوْفَلٍ عَلِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ الْكَلْبِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَبِي عَقْرَبٍ . وَأَبُو نَوْفَلٍ الحاجيُّ . وَأَبُو نُوحٍ صَالِحٌ الدَّهَّانُ ، يَرْوِي عَنْ : جابِرِ بْنِ زَيْدٍ . وَأَبُو نُوحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ غَزْوَانَ قُرَادٍ . وَأَبُو نَوْحٍ الْأَنْصَارِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو نَوْفَلٍ ، وَأَبُو نُوحٍ أَبُو نَوْفَلٍ مُعَاوِيَةُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَبِي عَقْرَبٍ .
وَأَبُو نَوْفَلٍ عَلِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ الْكَلْبِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَبِي عَقْرَبٍ .
وَأَبُو نَوْفَلٍ الحاجيُّ .
وَأَبُو نُوحٍ صَالِحٌ الدَّهَّانُ ، يَرْوِي عَنْ : جابِرِ بْنِ زَيْدٍ .
وَأَبُو نُوحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ غَزْوَانَ قُرَادٍ .
وَأَبُو نَوْحٍ الْأَنْصَارِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1457 حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو نَوْفَلٍ قَالَ : كُنْتُ أَنَا وَصَاحِبٌ لِي نُكْرِي أَنْفُسَنَا أَيَّامَ الْحَجِّ ، فَنَحْدُوا فَيُجِيزُونَا لِحِدَائِنَا ، فَكَأَنَّا تَحَرَّجْنَا مِنْ ذَلِكَ ، فَسَأَلْنَا الْحَسَنَ ، فَقَالَ : شُقًّا حُلُوقُكُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1458 ذَكَرَ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي نَوْفَلٍ عَلِيِّ بْنِ سُلَيْمَانَ الْكَلْبِيِّ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : رَكِبَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَابَّةً فَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ فَلَمَّا اسْتَوَى عَلَيْهَا قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَكْرَمَنَا وَحَمَلَنَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقَنَا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلًا { سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ } ثُمَّ كَبَّرَ ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ . ثُمَّ قَالَ : فَعَلَ هَكَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَ رْدِفُهُ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : أَبُو نَوْفَلِ بْنُ أَبِي عَقْرَبٍ اسْمُهُ : مُعَاوِيَةُ بْنُ مُسْلِمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1459 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَسْوَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، عَنْ أَبِي نَوْفَلِ بْنِ أَبِي عَقْرَبٍ قَالَ : قِيلَ لِعَائِشَةَ : أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُذْكَرُ عِنْدَهُ الشِّعْرُ ؟ فَقَالَتْ : كَانَ أَبْغَضَ الْحَدِيثِ إِلَيْهِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو نَوْفَلِ بْنُ أَبِي عَقْرَبٍ ، رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1460 حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ ، قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو نُوحٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : وَقَعَ حَرِيقٌ فِي بَيْتٍ فِيهِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَجَعَلُوا يَقُولُونَ لَهُ : يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ النَّارَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ النَّارَ ، فَمَا رَفَعَ رَأْسَهُ حَتَّى أُطْفِئَتْ فَقِيلَ لَهُ : مَا الَّذِي أَلْهَاكَ عَنْهَا ؟ فَقَالَ : أَلْهَتْنِي عَنْهَا النَّارُ الْأُخْرَى ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، وَذَكَرَ رَادًّا أَبَا نُوحٍ ، فَقَالَ : كَانَ عَاقِلًا مِنَ الرِّجَالِ عَاقِلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،