مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو نَهَارٍ ، وَأَبُو نَهِيكٍ ، وَأَبُو نَهْشَلٍ ، وَأَبُو نَافِعٍ وَأَبُو نَهَارٍ عُقْبَةُ بْنُ عَبْدِ الْغَافِرِ . وَأَبُو نَهِيكٍ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَسَدِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : الثَّوْرِيُّ . وَأَبُو نَهْشَلٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : الْمَسْعُودِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو نَهَارٍ ، وَأَبُو نَهِيكٍ ، وَأَبُو نَهْشَلٍ ، وَأَبُو نَافِعٍ وَأَبُو نَهَارٍ عُقْبَةُ بْنُ عَبْدِ الْغَافِرِ .
وَأَبُو نَهِيكٍ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَسَدِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : الثَّوْرِيُّ .
وَأَبُو نَهْشَلٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : الْمَسْعُودِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1461 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو نَهْشَلٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : فَضَلَ النَّاسَ عُمَرُ بِأَرْبَعٍ : قَوْلُهُ فِي الْأُسَارَى ، وَقَوْلُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ : اضْرِبْ عَلَيْهِنَّ الْحِجَابَ فَقَالَتْ زَيْنَبُ بِنْتُ جَحْشٍ : يَا ابْنَ الْخَطَّابِ تَغَارُ عَلَيْنَا وَالْوَحْيُ يَنْزِلُ فِي بُيُوتِنَا ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ بَايَعَ أَبَا بَكْرٍ ، وَدَعْوَةُ النَّبِيِّ : اللَّهُمَّ أَيِّدِ الْإِسْلَامَ بِعُمَرَ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو نَهْشَلٍ الَّذِي رَوَى عَنْهُ الْمَسْعُودِيُّ لَمْ يُرْوِ عَنْهُ غَيْرُهُ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، وَقُلْتُ لَهُ : أَبُو نَهِيكٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ قَتَادَةُ مَنْ هُوَ ؟ قَالَ : هُوَ عِنْدِي الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ الْحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ ، فَإِنْ لَمْ يُكِنْ ذَاكَ ، فَلَا أَدْرِي مَنْ هُوَ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو نَهِيكٍ الْكُوفِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : الثَّوْرِيُّ ، وَمِسْعَرٌ ، وَشَرِيكٌ ، وَمَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، وَجَرِيرٌ ، وَهُوَ ثِقَةٌ ، وَاسْمُ أَبِي نَهِيكٍ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ . وَقَالَ يَحْيَى : وَقَدْ رَوَى الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ أَبِي نَهْشَلٍ ، وَرَوَى سَفْيَانُ عَنْ نَهْشَلٍ ، وَهُوَ رَجُلٌ آخَرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1462 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ أَبِي نَهِيكٍ الْأَزْدِيِّ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ حُدَيْرٍ ، قَالَ : مَا رَأَيْتُ رَجُلًا أَدْأَبَ سِوَاكًا ، وَهُوَ صَائِمٌ مِنْ عُمَرَ ، وَذَلِكَ بِعُودٍ قَدْ ذَوَى . وَأَبُو نَافِعٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُدِّيُّ . وَأَبُو نَافِعٍ هَبَنَّقَةُ الشَّاعِرُ اسْمُهُ : يَزِيدُ بْنُ ثَرْوَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1463 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُدِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو نَافِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَيْمَنَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : فَخَرْتُ بِمَالِ أَبِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَكَانَ أَلْفَ أَلْفِ أُوقِيَّةٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اسْكُتِي يَا عَائِشَةُ فَإِنِّي كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لِأُمِّ زَرْعٍ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : صَخْرُ بْنُ جُوَيْرِيَةَ كُنْيَتُهُ أَبُو نَافِعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100364 حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ خَلَّادٍ السَّاجِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي الْأَصْمَعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ قَالَ : اسْمُ هَبَنَّقَةَ الْقَيْسِيِّ الشَّاعِرِ يَزِيدُ بْنُ ثَرْوَانَ ، وَيُكْنَى أَبَا نَافِعٍ ، يَقُولُ الْقَصِيدَةَ و الرَّجَزَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،