:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، أَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ وَاسْمُهُ ذَكْوَانُ ، وَهُوَ أَبُو سُهَيْلِ بْنُ أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى جُوَيْرِيَةَ امْرَأَةٍ مِنْ قَيْسٍ ، وَكَانَ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَكَانَ يَقْدَمُ الْكُوفَةَ كَثِيرًا فَيَنْزِلُ فِي بَنِي كَاهِلٍ فَيَؤُمُّهُمْ ، وَقَدْ رَوَى عَنْ عَلِيٍّ ، وَقَدْ رَوَى عَنْ أَبِي صَالِحٍ هَذَا مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ , وَعَاصِمُ بْنُ أَبِي النَّجُودِ وَالأَعْمَشُ , وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ عَبْدُ اللهِ بْنُ دِينَارٍ وَالْقَعْقَاعُ بْنُ حَكِيمٍ وَزَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ.
9677 قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُفَضَّلُ بْنُ مُهَلْهَلٍ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَلِيًّا أَوْ سَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : الدَّرَاهِمُ تَكُونُ عِنْدِي لاَ تُنْفَقُ فِي حَاجَتِي فَأَشْتَرِي بِهَا دَرَاهِمَ تُنْفَقُ فِي حَاجَتِي وَأَهْضِمُ مِنْهَا ؟ قَالَ : لاَ وَلَكِنِ اشْتَرِ بِدَرَاهِمِكَ ذَهَبًا , ثُمَّ اشْتَرِ بِالذَّهَبِ دَرَاهِمَ تُنْفَقُ فِي حَاجَتِكَ ، وَكَانَ أَبُو صَالِحٍ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، أبو صالح السمان واسمه ذكوان ، وهو أبو سهيل بن أبي صالح مولى جويرية امرأة من قيس ، وكان من أهل المدينة ، وكان يقدم الكوفة كثيرا فينزل في بني كاهل فيؤمهم ، وقد روى عن علي ، وقد روى عن أبي صالح هذا من أهل الكوفة الحكم بن عتيبة , وعاصم بن أبي النجود والأعمش , ومن أهل المدينة عبد الله بن دينار والقعقاع بن حكيم وزيد بن أسلم.
9677 قال : أخبرنا أبو أسامة ، قال : حدثني مفضل بن مهلهل ، عن مغيرة ، عن أبيه ، عن أبي صالح السمان ، قال : سألت عليا أو سأله رجل فقال : الدراهم تكون عندي لا تنفق في حاجتي فأشتري بها دراهم تنفق في حاجتي وأهضم منها ؟ قال : لا ولكن اشتر بدراهمك ذهبا , ثم اشتر بالذهب دراهم تنفق في حاجتك ، وكان أبو صالح ثقة كثير الحديث.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،