أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9848 قَالَ : أَخْبَرَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ مُهَاجِرٍ أَبِي الْحَسَنِ ، قَالَ : كَانَ أَبُو وَائِلٍ وَأَبُو بُرْدَةَ عَلَى بَيْتِ الْمَالِ . وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : قَدْ وَلِي أَبُو بُرْدَةَ قَضَاءَ الْكُوفَةِ بَعْدَ شُرَيْحٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9849 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مَرْدَانْبَه ؛ رَأَيْتُ أَبَا بُرْدَةَ رَاكِبًا عَلَى رَاحِلَةٍ وَمُصْحَفٌ مُعَلَّقٌ مُقَدَّمَ الرَّاحِلَةِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9850 قَالَ : أَخْبَرَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ النَّخَعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي غَنَّامُ بْنُ طَلْقِ بْنِ مُعَاوِيَةَ النَّخَعِيُّ ، قَالَ : شَهِدْتُ أَبَا بُرْدَةَ بْنَ أَبِي مُوسَى حَضَرَ جِنَازَةَ مَوْلًى مَاتَ فِينَا فَقَدَّمَ عَلَيْهِ إِمَامَ الْحَيِّ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَقَدْ رَوَى أَبُو بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ , وَقَدْ وَلِيَ قَضَاءَ الْكُوفَةِ. وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ وَغَيْرُهُ : تُوُفِّيَ أَبُو بُرْدَةَ بِالْكُوفَةِ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَمِئَةٍ. وَقَالَ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ جَمِيلٍ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ : مَاتَ أَبُو بُرْدَةَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَمِئَةٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، وَاسْمُهُ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ قَيْسٍ.

9846 قَالَ : أَخْبَرَنَا محمد بن حميد العبدي ، عن معمر ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أبي بردة ، قال : أرسلني أبي إلى عبد الله بن سلام أتعلم منه ، فجئته فسألني : من أنت ؟ فأخبرته فرحب بي فقلت : إن أبي أرسلني إليك لأسألك وأتعلم منك قال: يا ابن أخي إنكم بأرض تجار فإذا كان لك على أحد مال فأهدى لك حملة من تبن فلا تقبلها فإنها ربا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9847 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بُرْدَةَ ، قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَلَقِيتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ سَلاَمٍ فَقَالَ : أَلاَ تَدْخُلُ بَيْتًا دَخَلَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم , وَتُصَلِّي فِي بَيْتٍ صَلَّى فِيهِ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم , وَنُطْعِمُكَ تَمْرًا وَسَوِيقًا ؟ قَالَ : وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَلاَمٍ : يَا ابْنَ أَخٍ إِنَّكَ بِأَرْضٍ الرِّبَا بِهَا فَاشٍ خَفِيٌّ أَلَيْسَ مِنْكُمْ مَنْ إِذَا أَقْرَضَ قَرْضًا فَحَلَّ جَاءَ صَاحِبُهُ مَعَهُ بِالْحَامِلَةِ مِنَ الطَّعَامِ وَالْحَامِلَةِ مِنَ الْعَلَفِ وَذَلِكَ هُوَ الرِّبَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،