ذِكْرُ مِنْ حَيْثُ تُرْمَى الْجِمَارُ وَوَقْتِ ذَلِكَ وَالدُّعَاءِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مِنْ حَيْثُ تُرْمَى الْجِمَارُ وَوَقْتِ ذَلِكَ وَالدُّعَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2599 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ حَسَّانَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَهِيكٍ الْمَخْزُومِيُّ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قَالَ عَطَاءٌ : أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ أَرْمِيَ الْجَمْرَةَ أَسْفَلَ مِنَ السَّيْلِ ، وَلَمْ يَكُنْ يُوجِبُهُ ، قَالَ : ثُمَّ أَرْجِعُ مِنْ أَسْفَلِ السَّيْلِ كَمَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ قَالَ : فَإِنْ دَهَمَكَ النَّاسُ فَارْمِهَا مِنْ حَيْثُ شِئْتَ ، وَلَا بَأْسَ ، وَلَا حَرَجَ ، قُلْتُ لِعَطَاءٍ : فَمِنْ أَيْنَ أَرْمِي السُّفْلِيَّيْنِ ؟ قَالَ : اعْلُهُمَا كَمَا يَصْنَعُ مَنْ أَقْبَلَ مِنْ أَسْفَلِ مِنًى ، قَالَ : فَإِنْ دَهَمَكَ النَّاسُ فَارِمِهِمَا مِنْ فَوْقِهِمَا ، وَلَمْ يَكُنْ يُوجِبُهُ قَالَ فَإِنْ كَثُرَ عَلَيْكَ النَّاسُ ، فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ مِنْ أَيِّ نَوَاحِيهَا رَمَيْتَهَا , قَالَ عَطَاءٌ : وَلَا يَضُرُّكَ مِنْ أَيِّ الطُّرُقِ سَلَكْتَ إِلَى الْجَمْرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2600 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَصْعَدَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي بَعْضِ الْبُنْيَانِ ، بُنْيَانِ الْعَقَبَةِ ، فَرَمَى الْجَمْرَةَ مِنْ ثَمَّ قَالَ عَطَاءٌ : لَا يَرْمِ يَوْمَ النَّحْرِ إِلَّا جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ قَالَ : وَتَرْمِي كُلَّ جَمْرَةٍ مِنْهُنَّ بَعْدُ ، وَتَرْمِي كُلَّ جَمْرَةٍ مِنْهُنَّ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ مَعَ كُلِّ إِرْسَالِ حَصَاةٍ تَكْبِيرٌ ، قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أُكَبِّرُ بِيَدِي كُلَّمَا رَمَيْتُ بِحَصَاةٍ كَمَا أُكَبِّرُ بِيَدِي فِي الصَّلَاةِ ؟ قَالَ : لَا ، إِرْمِ وَكَبِّرْ وَلَا تُكَبِّرْ بِيَدَيْكَ ، وَلَا تَرْفَعْهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2601 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي نَافِعٌ قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يُكَبِّرُ عِنْدَ كُلِّ حَصَاةٍ رَمَى بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2602 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ قَالَ : إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا حَبَّةَ الْأَنْصَارِيَّ يُفْتِي بِأَنْ لَا بَأْسَ بِمَا رَمَى بِهِ الْإِنْسَانُ الْجَمْرَةَ مِنَ الْحَصَى ، يَقُولُ : مِنْ عَدَدِهِ ، فَقَالَ : فَجَاءَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ : إِنَّ أَبَا حَبَّةَ الْأَنْصَارِيَّ يُفْتِي النَّاسَ أَنْ لَا بَأْسَ بِمَا رَمَى بِهِ الْإِنْسَانُ مِنْ حَصَى الْجَمْرَةِ يَقُولُ مِنْ عَدَدِهِ ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : صَدَقَ أَبُو حَبَّةَ ، وَأَبُو حَبَّةَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2603 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قَالَ عَطَاءٌ : إِنْ رَمَيْتَ بِحَصَاتَيْنِ مَعًا ، فَلَا يَضُرُّكَ , وَكَبِّرْ عَلَى كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ تَكْبِيرَةً أَوْ سَقَطَتَا مِنْكَ ، وَقَالَ : وَأَقُولُ : أَنْ لَا يَعْمِدَ لِذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2604 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : لَا أَدْرِي بِكَمْ رَمَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2605 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَرَأَيْتَ لَوْ وَقَفْتُ عَلَى الْجَمْرَةِ ، فَإِذَا سَبْعُ حَصَيَاتٍ قَدْ سَقَطْنَ أَوْ حَصَاةٌ وَاحِدَةٌ آخُذُ مِنَ الْجَمْرَةِ مِنْ حَصَاهَا بَدَلَ مَا سَقَطَ مِنْ حَصَايَ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : قُلْتُ لَهُ : أَفَأَحَبُّ إِلَيْكَ أَنْ أُبَدِّلَ مِنْ غَيْرِهَا ؟ قَالَ : لَيْسَ ذَلِكَ بِأَحَبِّ إِلَيَّ , قَالَ : قُلْتُ : أَفَلَا أَدَعُ أَنْ آخُذَ مِنْ أَهْلِ حَصَايَ وَآخُذَ مِنْ كُلِّ جَمْرَةٍ سَبْعًا ، فَأَرْمِيَهَا بِهِنَّ ؟ قَالَ : لَا أُحِبُّ ذَلِكَ ، وَلَكِنْ خُذْ مِنَ الْبَيْتِ أَوْ غَيْرِ الْبَيْتِ ، قَالَ عَطَاءٌ خُذِ الْحَصَى مِنْ حَيْثُ شِئْتَ مِنْ جَمْعٍ أَوْ مِنْ حَيْثُ شِئْتَ مِنْ غَيْرِهَا قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَغْسِلُ الْحَصَى ، فَإِنِّي أَخْشَى أَنْ لَا يَكُونَ طَيِّبًا مِنْ طَرِيقِ الْحَجِّ ؟ قَالَ : فَلَا تَغْسِلْهُ ، وَهُوَ زَعْمٌ , لَا تَغْسِلْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2606 حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ : حدثنا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ قَالَ : رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَرْمِي الْجَمْرَةَ ، وَإِنَّ بَيْنَ كَتِفَيْهِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رُقْعَةً بَعْضُهَا مِنْ أَدَمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،