مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ مِنْ بَنِي سَدُوسِ بْنِ شَيْبَانَ بْنِ ذُهْلِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عُكَابَةَ بْنِ صَعْبِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ وَيُكْنَى أَبَا مُطَرِّفٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ مِنْ بَنِي سَدُوسِ بْنِ شَيْبَانَ بْنِ ذُهْلِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عُكَابَةَ بْنِ صَعْبِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ وَيُكْنَى أَبَا مُطَرِّفٍ ، وَلِيَ قَضَاءَ الْكُوفَةِ وَرُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : وليت القضاء فَبَكَيْتُ وَبَكَى عِيَالِي فَلَمَّا عُزِلْتُ عَنِ الْقَضَاءِ بَكَيْتُ وَبَكَى عِيَالِي. قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ : وَقَدْ رَأَيْتُهُ ، قِيلَ لِسُفْيَانَ : أَيْنَ رَأَيْتَهُ ؟ قَالَ : فِي الزَّاوِيَةِ يَقْضِي ، فَلَمَّا جَاءَ هَؤُلاَءِ ، يَعْنِي بَنِي هَاشِمٍ جَلَسَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عِنْدَ أَصْحَابِ مُحَارِبٍ فَتَكَلَّمُوا , وَتُوُفِّيَ مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ فِي وِلاَيَةِ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْقَسْرِيِّ وَذَلِكَ فِي خِلاَفَةِ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ : وَلَهُ أَحَادِيثُ وَلاَ يَحْتَجُّونَ بِهِ . وَكَانَ مِنَ الْمُرْجِئَةِ الأُولَى الَّذِينَ كَانُوا يُرْجِئُونَ عَلِيًّا وَعُثْمَانَ ، وَلاَ يَشْهَدُونَ بِإِيمَانٍ وَلاَ كُفْرٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،