زُبَيْدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ جُخْدُبِ بْنِ ذُهْلِ بْنِ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ ذُهْلِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ دَءُولِ بْنِ جُشَمِ بْنِ يَامَ مِنْ هَمْدَانَ وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10053 قَالَ يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، قَالَ : قَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ : لَوْ خَيَّرْتُ عَبْدًا أَلْقَى اللَّهَ فِي مِسْلاَخِهِ اخْتَرْتُ زُبَيْدًا الْيَامِيَّ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10054 قَالَ : وَقَالَ أَبُو نَوْحٍ قُرَادٌ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ ، يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ بِالْكُوفَةِ شَيْخًا خَيْرًا مِنْ زُبَيْدٍ. قَالَ شُعْبَةُ : كُنْتُ مَعَهُ يَوْمًا جَالِسًا فِي مَسْجِدٍ ، فَمَرَّتِ امْرَأَةٌ مَعَهَا كُبَّةُ قُطْنٍ ، فَوَقَعَتِ الْكُبَّةُ فَلَمْ تَفْطِنْ لَهَا ، وَفَطِنَ زُبَيْدٌ ، فَقَامَ وَتَرَكَنِي جَالِسًا ، فَمَا زَالَ يُهَرْوِلُ عَلَى أَثَرِهَا حَتَّى أَدْرَكَهَا ، فَدَفَعَ الْكُبَّةَ إِلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ إِلَيَّ. قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالاَ : تُوُفِّيَ زُبَيْدٌ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ وَمِئَةٍ , أَيَّامَ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَكَانَ ثِقَةً لَهُ أَحَادِيثُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    زُبَيْدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ جُخْدُبِ بْنِ ذُهْلِ بْنِ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ ذُهْلِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ دَءُولِ بْنِ جُشَمِ بْنِ يَامَ مِنْ هَمْدَانَ وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ.

10052 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الأَسَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، قَالَ : جَاءَ زُبَيْدٌ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَيْهِ بُرْنُسٌ , فَقَالَ : لَيْسَ هَذَا زَمَانَ الْبَرَانِسِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،