ذِكْرُ ذَرْعِ أَسْفَلِ مِنًى وَمَا بَيْنَ مَأْزَمَيْ مِنًى وَالْعَقَبَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ ذَرْعِ أَسْفَلِ مِنًى وَمَا بَيْنَ مَأْزَمَيْ مِنًى وَالْعَقَبَةِ وَمِنْ حَدِّ مَسْجِدِ مِنًى الَّذِي يَلِي عَرَفَاتٍ إِلَى وَسَطِ حِيَاضِ الْيَاقُوتَةِ ثَلَاثَةُ آلَافٍ وَسَبْعُمِائَةِ ذِرَاعٍ وَثَلَاثَةٌ وَخَمْسُونَ ذِرَاعًا ، وَمِنْ وَسَطِ حِيَاضِ الْيَاقُوتَةِ إِلَى حَدِّ مُحَسِّرٍ أَلْفَا ذِرَاعٍ ، وَمِنْ حَدِّ مَأْزَمَيْ مِنًى مِنَ الْجَبَلِ إِلَى الْجَبَلِ خَمْسُونَ ذِرَاعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2627 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حدثنا مُعَلَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حدثنا شَرِيكٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ قَالَ : لَا يَبِيتَنَّ أَحَدٌ مِنْ دُونِ الْمَأْزِمَيْنِ ، وَهُمَا جَبَلَانِ مِنْ دُونِ الْعَقَبَةِ إِلَى مَكَّةَ , يَقُولُ : أَيَّامَ مِنًى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2628 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، وَحَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ قَالَ : حدثنا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : حدثنا يَزِيدُ أَبُو خَالِدٍ ، عَنْ عَلِيٍّ الْأَزْدِيِّ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَهُوَ بَيْنَ مَأْزَمَيْ مِنًى ، وَسَمِعَ النَّاسَ يَقُولُونَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، فَقَالَ : هِيَ هِيَ , فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَا هِيَ هِيَ ؟ قَالَ : { وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا } . قَالَ الْحُمَيْدِيُّ فِي حَدِيثِهِ : مَا بَيْنَ مَأْزَمَيْ مِنًى . وَقَالَ بَعْضُ الشُّعَرَاءِ فِي الْمَأْزِمَيْنِ يَذْكُرُهُمَا :
أَلَمْ يَكُنْ بِجَنُوبِ الْمَأْزِمَيْنِ إِلَى
خَيْفَيْ مِنًى فَمَنَاخِ الْمَنْحَرِ الْجَسَدِ

لَيْلٌ يُقَرَّبُ مِنْ نَفْسٍ شَقِيقَتُهَا
وَيَلْصِقُ الْكَبِدَ الْحِرَّى إِلَى الْكَبِدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2629 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ قَالَ : حدثنا أَبُو الْأَزْهَرِ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يُلَبِّي بِمَكَّةَ حَتَّى إِنْ كَادَ لَيَسْمَعُ مَا بَيْنَ الْجَبَلَيْنِ يَعْنِي الْمَأْزِمَيْنِ مِنْ مِنًى إِنْ شَاءَ اللَّهُ وَذَرْعُ طَرِيقِ الْعَقَبَةِ مِنَ الْعَلَمِ الَّذِي عَلَى الْجِدَارِ إِلَى الْعَلَمِ الْآخَرِ الَّذِي يَحُدَّهُ تِسْعَةٌ وَسِتُّونَ ذِرَاعًا ، وَالطَّرِيقُ مَفْرُوشَةٌ بِحِجَارَةٍ يَمُرُّ عَلَيْهَا سَيْلُ مِنًى . وَذَرْعُ الطَّرِيقِ الْأَعْظَمِ طَرِيقِ الْعَقَبَةِ الْخَارِجَةِ سِتَّةٌ وَثَلَاثُونَ ذِرَاعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،