مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْيَقْظَانِ أَبُو الْيَقْظَانِ عُثْمَانُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وأَبُو الْيَقْظَانِ عَمَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْيَقْظَانِ أَبُو الْيَقْظَانِ عُثْمَانُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وأَبُو الْيَقْظَانِ عَمَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1608 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ أَبِي الْيَقْظَانِ ، عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ الدِّيلِيِّ ، قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَا أَقَلَّتِ الْغَبْرَاءُ وَلَا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ مِنْ رَجُلٍ أَصْدَقَ لَهْجَةً مِنْ أَبِي ذَرٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1609 حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو سَعِيدٍ الْجُعْفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَالْمُحَارِبِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ قَيْسٍ أَبِي الْيَقْظَانِ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ } ، قَالَ : هُمْ أَطْفَالُ الْمُسْلِمِينَ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو الْيَقْظَانِ عُثْمَانُ بْنُ عُمَيْرٍ كُوفِيٌّ ، لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : تَرَكَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ حَدِيثَ أَبِي الْيَقْظَانِ : عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ . قَالَ أَبِي : وَأَبُو الْيَقْظَانِ خَرَجَ فِي الْفِتْنَةِ مَعَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،