مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو يَعْلَى أَبُو يَعْلَى مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ . وَأَبُو يَعْلَى مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ . وَأَبُو يَعْلَى مُنْذِرُ بْنُ يَعْلَى الثَّوْرِيُّ الْكُوفِيُّ . وَأَبُو يَعْلَى مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ . وَأَبُو يَعْلَى جُمْهَانُ مَوْلَى يَعْقُوبَ الْقِبْطِيِّ . وَأَبُو يَعْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيُّ . وَأَبُو يَعْلَى سَلَمَةُ بْنُ وَرْدَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو يَعْلَى أَبُو يَعْلَى مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ .
وَأَبُو يَعْلَى مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ .
وَأَبُو يَعْلَى مُنْذِرُ بْنُ يَعْلَى الثَّوْرِيُّ الْكُوفِيُّ .
وَأَبُو يَعْلَى مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ .
وَأَبُو يَعْلَى جُمْهَانُ مَوْلَى يَعْقُوبَ الْقِبْطِيِّ .
وَأَبُو يَعْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيُّ .
وَأَبُو يَعْلَى سَلَمَةُ بْنُ وَرْدَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1611 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّ سَعْدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قُرَيْشٌ وَالْأَنْصَارُ وَجُهَيْنَةُ وَمُزَيْنَةُ وَأَسْلَمُ وَغِفَارُ وَأَشْجَعُ مَوَالٍ لَيْسَ لَهُمْ مَوْلًى دُونَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَرَسُولِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1612 حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الْأَزْرَقُ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُنْذِرٍ أَبِي يَعْلَى الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ ، ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سَأَلَتْ ( بِأَلِفٍ ) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ) ، قَالَ : كَانَتِ الْعَرَبُ أَفْعَلَ شَيْءٍ لِذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1613 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ نَبِيهٍ ، عَنْ جَمْهَانَ أَبِي يَعْلَى ، مَوْلَى يَعْقُوبَ الْقِبْطِيِّ ، أَنَّهُ كَانَ يَرَى سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ يَدْخُلُ الْمَسْجِدَ مِنَ الْبَابِ الَّذِي نَحْوَ دَارِ مَرْوَانَ ، فَيَمْشِي بَيْنَ أَيْدِي النَّاسِ ، وَبَيْنَ جِدَارِ الْقِبْلَةِ حَتَّى يَأْتِيَ السَّارِيَةَ الَّتِي هِيَ الْيَوْمَ عِنْدَ الدَّرَجَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ دَرَجِ الْمَقْصُورَةِ ، وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ , وَلَا يُبَالِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1614 وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عِمْرَانُ بْنُ بُرَيْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسِ بْنِ حُذَيْفَةَ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَفْدِ ثَقِيفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1615 وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَنْبَأَ سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُنْذِرٍ أَبِي يَعْلَى الثَّوْرِيِّ ، عَنْ رَبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ } ، قَالَ : رُمِيَ بِهَا { وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ } ، قَالَ : تَنَاثَرَتْ ، { وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ } ، قَالَ : لَمْ تُحْلَبْ , وَلَمْ تُصَرَّ ، وَتَخَلَّى عَنْهَا أَرْبَابُهَا { وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ } ، قَالَ : فَاضَتْ ، { وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ } ، قَالَ : يَجِيءُ الْمَرْءُ مَعَ صَاحِبِ عَمَلِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،