الأَعْمَشُ وَاسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ وَيُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ الأَسَدِيُّ مَوْلَى بَنِي كَاهِلٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10123 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ لِي إِسْحَاقُ بْنُ رَاشِدٍ : كَانَ الزُّهْرِيُّ إِذَا ذَكَرَ أَهْلَ الْعِرَاقِ ضَعَّفَ عِلْمَهُمْ , قَالَ : قُلْتُ : إِنَّ بِالْكُوفَةِ مَوْلًى لِبَنِي أَسَدٍ يَرْوِي أَرْبَعَةَ آلاَفِ حَدِيثٍ قَالَ : أَرْبَعَةُ آلاَفٍ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ، إِنْ شِئْتَ جِئْتُكَ بِبَعْضِ عِلْمِهِ . قَالَ : فَجِئْ بِهِ . فَأَتَيْتُهُ بِهِ قَالَ : فَجَعَلَ يَقْرَأُ وَأَعْرِفُ التَّغْيِيرَ فِيهِ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّ هَذَا لَعِلْمٌ ، مَا كُنْتُ أَرَى أَحَدًا يَعْلَمُ هَذَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10125 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقَدَّمِيُّ ، قَالَ : جَاءَ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ فَاسْتَأْذَنَ عَلَى الأَعْمَشِ فَقَالَ : قُولُوا لَهُ : أَبُو أَرْطَاةَ بِالْبَابِ ، قَالَ : فَقَالَ : أَيَكْتَنِي عَلَيَّ ؟ أَيَكْتَنِي عَلَيَّ ؟ فَلَمْ يَأْذَنْ لَهُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10122 قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الأَعْمَشَ ، يَقُولُ : وَاللَّهِ لاَ تَأْتُونَ أَحَدًا إِلاَّ حَمَلْتُمُوهُ عَلَى الْكَذِبِ ، وَاللَّهِ مَا أَعْلَمُ مِنَ النَّاسِ أَحَدًا هُوَ شَرٌّ مِنْهُمْ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَأَنْكَرْتُ هَذِهِ ؛ لأَنَّهُمْ لاَ يُشَنِّعُونَ قَالَ : وَذَكَرَ أَبُو بَكْرٍ حِينَئِذٍ التَّدْلِيسَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    الأَعْمَشُ وَاسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ وَيُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ الأَسَدِيُّ مَوْلَى بَنِي كَاهِلٍ ، وَكَانَ يَنْزِلُ فِي بَنِي عَوْفٍ مِنْ بَنِي سَعْدٍ ، وَكَانَ يُصَلِّي فِي مَسْجِدِ بَنِي حَرَامٍ مِنْ بَنِي سَعْدٍ.

10121 قَالَ : أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، قَالَ : كَانَ أَبِي حَمِيلاَّ فَمَاتَ أَخُوهُ فَوَرَّثَهُ مَسْرُوقٌ مِنْهُ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : وَقَدْ سَمِعْتُ مَنْ يَذْكُرُ أَنَّ أَبَاهُ شَهِدَ مَقْتَلَ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَكَانَ الأَعْمَشُ صَاحِبَ قُرْآنٍ وَفَرَائِضَ وَعِلْمٍ بِالْحَدِيثِ وَقَرَأَ عَلَيْهِ طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ الْقُرْآنَ ، وَكَانَ يُقْرِئُ النَّاسَ ثُمَّ تَرَكَ ذَاكَ فِي آخِرِ عُمُرِهِ ، وَكَانَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ فِي كُلِّ شَعْبَانَ عَلَى النَّاسِ ، فِي كُلِّ يَوْمٍ شَيْئًا مَعْلُومًا حِينَ كَبُرَ وَضَعُفَ وَيُحْضِرُونَ مَصَاحِفَهُمْ فَيُعَارِضُونَهَا وَيُصْلِحُونَهَا عَلَى قِرَاءَتِهِ ، وَكَانَ أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ يُحْضِرُ مُصْحَفًا لَهُ كَانَ أَصَحَّ تِلْكَ الْمَصَاحِفِ فَيُصْلِحُونَ عَلَى مَا فِيهِ أَيْضًا ، وَكَانَ الأَعْمَشُ يَقْرَأُ قِرَاءَةَ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَكَانَ الأَعْمَشُ قَرَأَ عَلَى يَحْيَى بْنِ وَثَّابٍ , وَقَرَأَ يَحْيَى بْنُ وَثَّابٍ عَلَى عُبَيْدِ بْنِ نُضَيْلَةَ الْخُزَاعِيِّ , وَقَرَأَ عُبَيْدُ بْنُ نُضَيْلَةَ عَلَى عَلْقَمَةَ , وَقَرَأَ عَلْقَمَةُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10124 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، قَالَ : كَانَتْ لِلأَعْمَشِ عِنْدِي بِضَاعَةٌ فَكُنْتُ أَقُولُ لَهُ : رَبِحْتُ لَكَ كَذَا وَكَذَا , قَالَ : وَمَا حَرَّكْتُ بِضَاعَتَهُ بَعْدُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10126 قَالَ : وَقَالَ وَكِيعٌ : قَالَ الأَعْمَشُ : كُنْتُ إِذَا اجْتَمَعْتُ أَنَا وَأَبُو إِسْحَاقَ جِئْنَا بِحَدِيثِ عَبْدِ اللهِ غَضًّا. قَالَ : وَقَالَ سُفْيَانُ : قِيلَ لِلأَعْمَشِ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، مَا كَانَ أَكْبَرُ الْمَعْرُورِ ؟ قَالَ : قَدْ أَخَذْتَ تَلْقَى الْبَدْرَ. قَالَ سُفْيَانُ : أَتَيْتُ الأَعْمَشَ فَقُلْتُ : إِنِّي أَقُولُ : مَا سَأَلْتُ أَبَا مُحَمَّدٍ عَنْ شَيْءٍ إِلاَّ أَجَابَنِي فَقَالَ : يَا حَسَنُ بْنَ عَيَّاشٍ أَخْبِرْهُ أَنَّهُ قَدْ حَدَثَ بَعْدَهُ أَمْرٌ. وَقَالَ الأَعْمَشُ : قَالَ لِي رَجُلٌ : جَالَسْتُ الزُّهْرِيَّ فَذَكَرْتُكَ لَهُ فَقَالَ : أَمَا مَعَكَ مِنْ حَدِيثِهِ شَيْءٌ .قَالَ سُفْيَانُ : وَكَانَ الأَعْمَشُ يَسْأَلُنِي عَنْ حَدِيثِ عِيَاضٍ وَابْنِ عَجْلاَنَ ، وَكَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ أَعْلَمَ النَّاسِ بِحَدِيثِ الأَعْمَشِ وَرُبَّمَا غَلَطَ الأَعْمَشُ فَيَرُدُّهُ سُفْيَانَ. قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، وَوَكِيعٌ ، قَالاَ : وُلِدَ الأَعْمَشُ يَوْمَ قُتِلَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَذَلِكَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةَ سِتِّينَ وَتُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِئَةٍ ، وَهُوَ ابْنُ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً وَأَمَّا يَحْيَى بْنُ عِيسَى الرَّمْلِيُّ فَقَالَ : وُلِدَ الأَعْمَشُ سَنَةَ ثَمَانٍ وَخَمْسِينَ. قَالَ : وَقَالَ الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ : وَمَاتَ سَنَةَ سَبْعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِئَةٍ. وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ وَالْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ : تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِئَةٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،