أَبُو جَعْفَرٍ الْمَنْصُورُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو جَعْفَرٍ الْمَنْصُورُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ قَدِمَ أَصْبَهَانَ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاوِيَةَ وَخَرَجَ مِنْهَا إِلَى فَارِسَ وَحَكَى وَشْنَةُ قَالَ : كَانَ أَبُو جَعْفَرٍ الْمَنْصُورُ يَجِيءُ إِلَى عِنْدِنَا إِلَى الْحَمَّامِ بِيَوَانَ , قَالَ : فَخَرَجَ أَيَّامًا عَنْ مُعَسْكَرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاوِيَةَ قَالَ : فَرَجَعَ إِلَى الْعَسْكَرِ وَقَدْ وَضَعَ الْفَأْرَةُ أَدْرَاصًا فِي مِخَدَّتِهِ , قَالَ فَتَعَجَّبَ فَقَالَ : هَلْ هَاهُنَا مَنْ يَحْسِبُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ قَالَ : فَحُمِلَ إِلَيْهِ يَهُودِيُّ يُقَالُ لَهُ : ككية يَحْسِبُ , فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ فَقَالَ : إِنَّ هَذَا لَا يَجُوزُ إِلَّا لِمَنْ يَمْلِكُ الْأَرْضَ , فَقَالَ لَهُ : أَخْفِهِ عَنِّي وَاسْكُتْ وَاتَّبِعْنِي إِذَا سَمِعْتَ بِي , قَالَ : فَخَرَج مِنْ سَاعَتِهِ إِلَى فَارِسَ وَخَافَ أَنْ يُفْشِيَ ذَلِكَ فَيَسْمَعَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ قَالَ : فَلَمَّا كَانَ مِنْ أَمْرِهِ مَا كَانَ وَجَعَلَ لَهُ الْخِلَافَةَ خَرَجَ ككية إِلَيْهِ فَأَعْطَاهُ مَالًا فَرَجَعَ ككية إِلَى الْبَلَدِ وَكَانَ يَرْكَبُ الْحُمُرَ الْمِصْرِيَّةَ , وَقَدْ حَدَّثَ الْمَهْدِيُّ عَنْ أَبِيهِ الْمَنْصُورِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

156 حدثنا أَبُو الْحَسَنُ بْنُ شَنْبُوذَ , قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ , قَالَ : حدثنا أَبِي , قَالَ : حدثنا أَبِي , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ جَدِّهِ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَهَرَ { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ هُوَ الْمَهْدِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،