:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى بْنِ بِلاَلِ بْنِ بُلَيْلِ بْنِ أُحَيْحَةَ بْنِ الْجُلاَحِ الأَنْصَارِيُّ ثُمَّ أَحَدُ بَنِي جَحْجَبَا بْنِ كُلْفَةَ , مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ مِنَ الأَوْسِ . وَأَجْمَعُوا لَنَا عَلَى أَنَّهُ تُوُفِّيَ بِالْكُوفَةِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِئَةٍ وَقَدْ كَانَ وَلِيَ الْقَضَاءَ لِبَنِي أُمَيَّةَ ثُمَّ وَلِيَهُ لِبَنِي الْعَبَّاسِ وَعِيسَى بْنِ مُوسَى عَلَى الْكُوفَةِ وَأَعْمَالِهَا. أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى يَوْمَ مَاتَ قَدْ بَلَغَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ سَنَةً.
10130 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : لاَ أَعْقِلُ شَيْئًا مِنْ شَأْنِ أَبِي غَيْرَ أَنِّي أَعْرِفُ أَنَّهُ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ ، وَكَانَ لَهُ حُبَّانِ أَخْضَرَانِ يَنْبِذُ عِنْدَ هَذِهِ يَوْمًا وَعِنْدَ هَذِهِ يَوْمًا.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى بن بلال بن بليل بن أحيحة بن الجلاح الأنصاري ثم أحد بني جحجبا بن كلفة , من بني عمرو بن عوف من الأوس . وأجمعوا لنا على أنه توفي بالكوفة سنة ثمان وأربعين ومئة وقد كان ولي القضاء لبني أمية ثم وليه لبني العباس وعيسى بن موسى على الكوفة وأعمالها. أخبرنا الفضل بن دكين ، قال : كان محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى يوم مات قد بلغ اثنتين وسبعين سنة.
10130 أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال : حدثنا أبو شهاب ، قال : أخبرنا ابن أبي ليلى ، قال : لا أعقل شيئا من شأن أبي غير أني أعرف أنه كانت له امرأتان ، وكان له حبان أخضران ينبذ عند هذه يوما وعند هذه يوما.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،