أَسْمَاءُ بِنْتُ مَخْرَمَةَ التَّيْمِيَّةُ وَهِيَ أُمُّ الْجُلَاسِ ، وَأُمُّ عَيَّاشٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بَنِي أَبِي رَبِيعَةَ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَالرُّبَيِّعُ بِنْتُ مُعَوِّذِ ابْنِ عَفْرَاءَ ، ذَكَرَهَا الْمُتَأَخِّرُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَسْمَاءُ بِنْتُ مَخْرَمَةَ التَّيْمِيَّةُ وَهِيَ أُمُّ الْجُلَاسِ ، وَأُمُّ عَيَّاشٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بَنِي أَبِي رَبِيعَةَ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَالرُّبَيِّعُ بِنْتُ مُعَوِّذِ ابْنِ عَفْرَاءَ ، ذَكَرَهَا الْمُتَأَخِّرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6884 مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ ، قَالَ : دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْضَ بُيُوتِ أَبِي رَبِيعَةَ ، إِمَّا لِعِيَادَةِ مَرِيضٍ وَإِمَّا لِغَيْرِ ذَلِكَ ، فَقَالَتْ لَهُ أَسْمَاءُ التَّيْمِيَّةُ ، وَكَانَتْ تُكْنَى أُمَّ الْجُلَاسِ ، وَهِيَ أُمُّ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَا تُوصِينِي ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أُمَّ الْجُلَاسِ ائْتِي إِلَى أُخْتِكِ مَا تُحِبِّينَ أَنْ تَأْتِيَ إِلَيْكِ ، وَأَحِبِّي أَخَاكِ مَا تُحِبِّينَ أَنْ يُحِبَّكَ ثُمَّ أَتَى بِصَبِيٍّ مِنْ وَلَدِ الْعَبَّاسِ ، وَكَانَتْ أُمُّ الْجُلَاسِ ذَكَرَتْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَضًا بِالصَّبِيِّ أَوْ عِلَّةً ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْقِي الصَّبِيَّ وَيَتْفِلُ عَلَيْهِ ، وَجَعَلَ الصَّبِيُّ يَتْفُلُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا يَتْفُلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلَ بَعْضُ أَهْلِ الْبَيْتِ يَنْهَى الصَّبِيَّ فَيَكْفِيهِمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،