بَابُ الْحُرِّ يَقْتُلُ عَبْدًا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْحُرِّ يَقْتُلُ عَبْدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2353 أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ الْمُقْرِي بِبَغْدَادَ ، نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النِّجَادُ ، نا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَا : نا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ قَتَلَ عَبْدَهُ قَتَلْنَاهُ ، وَمَنْ جَدَعَ عَبْدَهُ جَدَعْنَاهُ قَالَ قَتَادَةُ : ثُمَّ إِنَّ الْحَسَنَ نَسِيَ هَذَا الْحَدِيثَ قَالَ : لَا يُقْتَلُ حُرٌّ بِعَبْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2354 وَرُوِّينَا عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّهُ قَالَ : لَا يُقَادُ الْحُرُّ بِالْعَبْدِ ، وَمَعْلُومٌ مِنْ عِلْمِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، وَمُتَابَعَتِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا بَلَغَهُ أَنَّهُ لَا يُخَالِفُهُ فِيمَا يَرْوِيهِ عَنْهُ ، وَتَوَهُّمُ النِّسْيَانِ عَلَيْهِ دَعْوَى ، فَلَمَّا قَالَ : فِي هَذَا الْحُكْمِ بِخِلَافِهِ عَلِمْنَا أَنَّهُ وَقَفَ عَلَى مَا أَوْجَبَ التَّوَقُّفَ فِيهِ ، إِمَّا بِأَنْ بَلَغَهُ مَا نَسَخَهُ ، أَوْ لَمْ يَثْبُتْ عِنْدَهُ إِسْنَادُهُ ، وَكَانَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ يُنْكِرُ سَمَاعَ الْحَسَنِ مِنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، وَيَقُولُ : هُوَ مِنْ كِتَابٍ ، وَكَانَ شُعْبَةُ أَيْضًا يُنْكِرُهُ ، وَزَعَمَ بَعْضُ الْحُفَّاظِ أَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ سَمُرَةَ غَيْرَ حَدِيثِ الْعَقِيقَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2355 وَقَدْ رَوَى اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عِيسَى الْقُرَشِيِّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قِصَّةٍ ذَكَرَهَا قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : لَوْ لَمْ أَسْمَعْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَا يُقَادُ مَمْلُوكٌ مِنْ مَالِكِهِ ، وَلَا وَلَدٌ مِنْ وَالِدِهِ لَقُدْتُهَا مِنْكَ وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، نا أَبُو صَالِحٍ ، كَاتَبُ اللَّيْثِ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، فَذَكَرَهُ . وَعُمَرُ بْنُ عِيسَى هَذَا يُعْرَفُ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَمِنْ حَدِيثِهِ أَنَّ عُمَرَ قَالَ لِلْجَارِيَةِ الَّتِي أَحْرَقَ سَيِّدُهَا فَرْجَهَا : اذْهَبِي فَأَنْتِ حُرَّةٌ لِوَجْهِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2356 رُوِيَ ذَلِكَ ، فِي حَدِيثِ الْمُثَنَّى بْنِ الصَّبَّاحِ ، وَغَيْرِهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، مَرْفُوعًا فِيمَنْ مُثِّلَ بِهِ مِنَ الْعَبِيدِ ، أَوْ أُحْرِقَ بِالنَّارِ ، فَهُوَ حُرٌّ وَهُوَ ضَعِيفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2357 وَرُوِيَ مِنْ ، وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، مَرْفُوعًا فِيمَنْ قَتَلَ عَبْدَهُ مُتَعَمِّدًا فَجَلَدَهُ مِائَةً ، وَنَفَاهُ سَنَةً ، وَلَمْ يُقَدْ بِهِ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يُعْتِقَ رَقَبَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2358 وَرُوِيَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّهُ لَا يُقْتَلُ بِعَبْدِهِ ، وَإِنَّمَا بِعَبْدِ غَيْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2359 وَأَخْبَرَنَا الْإِمَامُ أَبُو عُثْمَانَ ، قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ ، نا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، نا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، : أَنَّ أَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، كَانَا لَا يَقِيدَانِ الْحُرَّ بِالْعَبْدِ وَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَامِرٍ ، وَالْحَجَّاجِ ، عَنْ عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2360 وَرَوَاهُ جَابِرٌ عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ : مِنَ السُّنَّةِ أَلَّا يُقْتَلَ مُسْلِمٌ بِذِي عَهْدٍ ، وَلَا حُرٌّ بِعَبْدٍ وَرِوَايَةُ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ عَلِيٍّ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ بِخِلَافِ ذَلِكَ مُنْقَطِعَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2361 وَرُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ لَمْ يَقِدْ حُرًّا بِعَبْدٍ وَهُوَ قَوْلُ عَطَاءٍ ، وَالْحَسَنِ ، وَعِكْرِمَةَ ، وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وَالزُّهْرِيِّ ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ . وَأَمَّا قِيمَةُ الْعَبْدِ إِذَا قُتِلَ فَقَدْ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِيهِ : قِيمَتُهُ بَالِغَةٌ مَا بَلَغَتْ وَهَذَا يُرْوَى عَنْ عُمَرَ ، وَعَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا . قُلْتُ : وَهُوَ قَوْلُ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ وَالْحَسَنِ ، وَالْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَسَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،