:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، النَّمِرُ بْنُ تَوْلَبِ بْنِ أُقَيْشٍ ، وَأُقَيْشُ بَيْتُ عُكْلِ ، بْنِ عَبْدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَوْفِ بْنِ وَائِلِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ ، حَضَنَتْ عُكْلَ أَمَةٌ لَهُمْ وَلَدَ عَوْفِ بْنِ وَائِلٍ ، فَنُسِبُوا إِلَيْهَا . وَالنَّمِرُ بْنُ تَوْلَبٍ هُوَ الشَّاعِرُ ، وَكَانَ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، فَأَسْلَمَ ، وَنَزَلَ الْبَصْرَةَ بَعْدَ ذَلِكَ ، وَكَتَبَ لَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم كِتَابًا.
10260 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلاَبِيُّ ، فِي بَعْضِ الْحَدِيثِ الَّذِي رَوَاهُ لَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ، مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الشِّخِّيرِ قَالَ : أَتَانَا رَجُلٌ مِنْ عُكْلٍ ، وَمَعَهُ كِتَابٌ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فِي قِطْعَةِ جِرَابٍ ، كَتَبَهُ لَهُمْ : مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُول اللهِ إِلَى بَنِي زُهَيْرِ بْنِ أُقَيْشٍ وَالرَّجُلُ هُوَ النَّمِرُ بْنُ تَوْلَبٍ الشَّاعِرُ ، وَبَنُو زُهَيْرِ بْنِ أُقَيْشٍ بَطْنٌ مِنْ عُكْلٍ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، النمر بن تولب بن أقيش ، وأقيش بيت عكل ، بن عبد بن كعب بن عوف بن الحارث بن عوف بن وائل بن قيس بن عوف بن عبد مناة ، حضنت عكل أمة لهم ولد عوف بن وائل ، فنسبوا إليها . والنمر بن تولب هو الشاعر ، وكان وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسلم ، ونزل البصرة بعد ذلك ، وكتب لهم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا.
10260 قال : أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي ، في بعض الحديث الذي رواه لنا إسماعيل ابن علية ، من حديث يزيد بن عبد الله بن الشخير قال : أتانا رجل من عكل ، ومعه كتاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم في قطعة جراب ، كتبه لهم : من محمد رسول الله إلى بني زهير بن أقيش والرجل هو النمر بن تولب الشاعر ، وبنو زهير بن أقيش بطن من عكل.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،