شُعْبَةُ بْنُ عَيَّاشٍ أَبُو بَكْرٍ يُقَالُ : اسْمُهُ شُعْبَةُ وَيُقَالُ :

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُعْبَةُ بْنُ عَيَّاشٍ أَبُو بَكْرٍ يُقَالُ : اسْمُهُ شُعْبَةُ وَيُقَالُ : اسْمُهُ أَبُو بَكْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

793 حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : ذَكَرْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ حَدِيثَ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ : قَالَ عُمَرُ : لَا يُقْطَعُ الْخُمُسُ إِلَّا فِي خَمْسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

794 وَحَدِيثَ مُطَرِّفٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : قَالَ عُمَرُ : لَا يَرِثُ قَاتِلٌ ، خَطَأً وَلَا عَمْدًا حَدَّثَنَا بِهِمَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ جَمِيعًا ، فَقُلْتُ : أَيُّهُمَا أَنْكَرُ عِنْدَكَ ؟ وَكَانَ حَدِيثُ مُطَرِّفٍ عِنْدِي أَنْكَرَ ، فَقَالَ : حَدِيثُ مَنْصُورٍ ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : وَقَدْ سَمِعْتُهُمَا مِنْهُ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ثِقَةٌ وَرُبَّمَا غَلَطَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ إِذَا ذُكِرَ عِنْدَهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ كَلَحَ وَجْهُهُ ، وَأَعْرَضَ ، وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْهُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : لَوْ كَانَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ بَيْنَ يَدَيَّ مَا سَأَلْتُهُ عَنْ شَيْءٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : إِسْرَائِيلُ فَوْقَ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : شَهِدَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عِنْدَ شَرِيكٍ بِشَهَادَةٍ ، فَكَأَنَّهُ رَأَى مِنْهُ اسْتِخْفَافًا ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ جَبَّارًا ، قَالَ : فَقَالَ شَرِيكٌ : مَا كُنْتُ أَظُنُّ أَنَّ هَذَا الْخَيَّاطَ هَكَذَا أَحْمَقُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

795 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : { فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى } مَا بَيْنَ كَلِمَتَيْ { أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى } وَ { مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي } وَكَانَ بَيْنَهُمَا أَرْبَعُونَ سَنَةً فَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، صَدِيقٌ لَهُ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، مَنْ ذَكَرَهُ ؟ قَالَ : أَبُو حُصَيْنٍ قَالَ : مَنْ بَيْنَ أَبِي حُصَيْنٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : عَلِمَ هَذَا جَدَّتُكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

796 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الْأَسْفَاطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : أَتَى رَجُلٌ أَهْلَهُ فَرَأَى مَا بِهِمْ مِنَ الْحَاجَةِ فَقَالَ فَخَرَجَ إِلَى الْبَرِيَّةِ ، قَالَ : فَقَالَتِ امْرَأَةٌ : اللَّهُمَّ ارْزُقْنَا مَا نَعْتَجِنُ وَنَخْتَبِزُ ، قَالَ : فَإِذَا الْجَفْنَةُ مَلْأَى عَجِينًا ، فَإِذَا الرَّحَا تَطْحَنُ ، وَإِذَا التَّنُّورُ مَلِيئٌ جُنُوبَ شَوًى ، قَالَ : فَجَاءَ زَوْجُهَا ، فَقَالَ : عِنْدَكُمْ شَيْءٌ ، قَالَتْ : نَعَمْ ، رِزْقُ اللَّهِ ، قَالَ : فَجَاءَ الرَّجُلُ إِلَى الرَّحَا فَكَنَسَ مَا حَوْلَهَا ، قَالَ : فَذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : لَوْ تَرَكَهَا لَدَارَتْ وَ لَطَحَنَتْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ يَرْوِي أَبُو بَكْرٍ ، عَنِ الْبَصْرِيِّينَ ، عَنْ حُمَيْدٍ وَهِشَامٍ غَيْرَ حَدِيثٍ مُنْكَرٍ ، وَيُخْطِئُ عَنِ الْكُوفِيِّينَ خَطَأً كَثِيرًا . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَكَانَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ غَائِبًا ، فَجَاءَ أَخُوهُ الْحَسَنُ بْنُ عَيَّاشٍ ، فَقَالَ لَهُ سُفْيَانُ : إِيشْ حَالُ شُعْبَةَ ، قَدِمَ بَعْدُ ؟ يَعْنِي أَبَا بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ بِلَالٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَجُلًا ، قَالَ : لِلْحَسَنِ بْنِ عَيَّاشٍ مَا اسْمُ أَبِي بَكْرٍ ؟ قَالَ : أَمَا إِنَّهُ لَا يَعْرِفُ اسْمَهُ أَحَدٌ غَيْرِي وَغَيْرُهُ ، قُلْتُ : مَا اسْمُهُ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمْدَوَيْهِ الْبَغْلَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَشْرَمٍ قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ قَالَ : لَمْ يَكُنْ لِأَبِي اسْمٌ غَيْرُ أَبِي بَكْرٍ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ آدَمَ قَالَ : قِيلَ لِأَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ : إِنَّ هَاهُنَا رَجُلًا مُنَجِّمًا حَسْبٍ ، فَنَظَرَ فِي اسْمِكَ فَقَالَ : شُعْبَةُ قَالَ : فَضَحِكَ أَبُو بَكْرٍ وَقَالَ : مِنْ أَيْنَ وَقَعَ عَلَى شُعْبَةَ ، مَا لِي اسْمٌ إِلَّا أَبُو بَكْرٍ ، بِهِ سُمِّيتُ حِينَ وُلِدْتُ ، حَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مِهْرَانَ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ : مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : يَوْمَ وَلَدَتْنِي أُمِّي سَمَّتْنِي أَبَا بَكْرٍ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ بَكْرٍ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا مُؤْمِنًا كَانَتْ تَحْتَهُ امْرَأَةٌ مُؤْمِنَةٌ وَذَلِكَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَأَنَّهُمْ أَصْبَحُوا يَوْمًا وَلَيْسَ عِنْدَهُمْ طَعَامٌ ، فَغَسَلَتِ الْخُوَازَ وَغَسَلَتِ الْجَفْنَةَ وَسَجَّرَتِ التَّنُّورَ وَجَعَلَتْ تُعَلِّلُ زَوْجَهَا حَتَّى نَامَ فَقَامَتْ إِلَى جَفْنَتِهَا فَوَجَدَتْهَا مُلِأَتْ تَدَفَّقُ عَجِينًا قَدِ اخْتَمَرَ ، فَذَهَبَتْ إِلَى التَّنُّورِ فَإِذَا فِيهِ جَنْبُ لَحْمٍ فَقَالَ زَوْجُهَا : مَنْ تَصَدَّقَ عَلَيْنَا ؟ فَقَالَتِ : الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى تَصَدَّقَ عَلَيْنَا . وَهَذَا أَوْلَى مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سُئِلَ أَبِي عَنْ حَدِيثِ أَبِي حُصَيْنٍ : دَخَلْتُ مَعَ عَمِّي عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : كَذَا ، قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، نَرَى أَنَّهُ وَهِمَ ، رَوَاهُ غَيْرُهُ ، أَظُنُّهُ الثَّوْرِيَّ قَالَ : عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ عَمِّي عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يُنْكِرُ حَدِيثَ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : ذُكِرَ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ امْرَأَةٌ ، فَقَالُوا : أَنَّهَا تَغْتَسِلُ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ثُمَّ تَوَضَّأُ ؟ فَقَالَ : أَمَا إِنَّهَا لَوْ كَانَتْ عِنْدِي لَمْ تَفْعَلْ ذَلِكَ . قَالَ أَبِي : أَنْكَرَ يَحْيَى هَذَا الْحَدِيثَ ، كَمَا قَالَ أَبِي : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، غَيْرُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، نَرَاهُ وَهِمَ ، إِنَّمَا هَذَا يَرْوِيهِ الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلْقَمَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،