أَبُو رِفَاعَةَ الْعَدَوِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10333 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ قَالَ : قَالَ صِلَةُ : رَأَيْتُ كَأَنِّيَ أَرَى أَبَا رِفَاعَةَ قَدْ أُصِيبَ قَبْلَهُ عَلَى نَاقَةٍ سَرِيعَةٍ ، وَأَنَا عَلَى جَمَلٍ ثَفَالٍ قَطُوفٍ ، فَأَنَا عَلَى أَثَرِهِ قَالَ : فَيُعَوِّجُهَا عَلَيَّ حَتَّى أَقُولَ الآنَ أُسْمِعُهُ الصَّوْتَ ، ثُمَّ يسرحهَا ، فَيَنْطَلِقُ وَأَتْبَعُهُ . قَالَ : فَأَوَّلْتُ رُؤْيَايَ أَنَّهُ طَرِيقُ أَبِي رِفَاعَةَ أَخَذَهُ ، وَأَنَا أَكُدُّ الْعَمَلَ بَعْدَهُ كَدًّا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10332 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ قَالَ : سَمِعْتُ حُمَيْدَ بْنَ هِلاَلٍ قَالَ : كَانَ أَبُو رِفَاعَةَ إِذَا صَلَّى ، فَفَرَغَ مِنْ صَلاَتِهِ وَدُعَائِهِ ، كَانَ آخِرَ مَا يَدْعُو بِهِ يَقُولُ : اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي ، فَإِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ فَتوَفني وَفَاةً طَاهِرَةً طَيِّبَةً ، يَغْبِطُنِي بِهَا مَنْ سَمِعَ بِهَا مِنْ إِخْوَانِي الْمُسْلِمِينَ ، مِنْ عِفَّتِهَا وَطَهَارَتِهَا وَطِيبِهَا ، وَاجْعَلْ وَفَاتِي قَتْلاَّ فِي سَبِيلِكَ ، وَاخْدَعْنِي عَنْ نَفْسِي.قَالَ : فَخَرَجَ فِي جَيْشٍ عَلَيْهِمْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَمُرَةَ قَالَ : فَخَرَجَتْ مِنْ ذَلِكَ الْجَيْشِ سَرِيَّةٌ عَامَّتُهُمْ مِنْ بَنِي حَنِيفَةَ . قَالَ : فَقَالَ : إِنِّي لَمُنْطَلِقٌ مَعَ هَذِهِ السَّرِيَّةِ . قَالَ : فَقَالَ أَبُو قَتَادَةَ الْعَدَوِيُّ : لَيْسَ هَاهُنَا أَحَدٌ مِنْ بَنِي أَخِيكَ ، وَلَيْسَ فِي رَحْلِكَ أَحَدٌ قَالَ : فَقَالَ : إِنَّ هَذَا لِشَيْءٍ عُزِمَ لِي عَلَيْهِ ، إِنِّي لَمُنْطَلِقٌ . فَانْطَلَقَ مَعَهُمْ ، فَأَطَافَتِ السَّرِيَّةُ بِقَلْعَةٍ ، أَوْ بِقَصْرٍ فِيهِ الْعَدُوُّ لَيْلاَّ ، وَبَاتَ يُصَلِّي ، حَتَّى إِذَا كَانَ آخِرُ اللَّيْلِ تَوَسَّدَ تُرْسَهُ ، فَنَامَ ، وَأَصْبَحَ أَصْحَابُهُ يَنْظُرُونَ مِنْ أَيْنَ مُقَاتلتهَا ، مِنْ أَيْنَ يَأْتُونَهَا ؟ وَنَسْوهُ نَائِمًا حَيْثُ كَانَ . قَالَ : فَبَصُرَ بِهِ الْعَدُوُّ ، فَأَنْزَلُوا إِلَيْهِ ثَلاَثَةَ أَعْلاَجٍ مِنْهُمْ ، فَأَتَوْهُ وَإِنَّهُ لَنَائِمٌ ، فَأَخَذُوا سَيْفَهُ ، فَذَبَحُوهُ ، فَقَالَ أَصْحَابُهُ : أَبُو رِفَاعَةَ نَسِينَاهُ حَيْثُ كُنَّا . قَالَ : فَرَجَعُوا إِلَيْهِ ، فَوَجَدُوا الأَعْلاَجَ يُرِيدُونَ أَنْ يَسْلُبُوهُ ، فَأَرْحَلُوهُمْ عَنْهُ ، فَاجْتَرَّوهُ ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَمُرَةَ : مَا شَعَرَ أَخُو بَنِي عَدِيٍّ بِالشَّهَادَةِ حَتَّى أَتَتْهُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10330 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَعَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ قَالاَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ قَالَ : كَانَ أَبُو رِفَاعَةَ الْعَدَوِيُّ يَقُولُ : مَا عَزَبَتْ عَنِّي سُورَةُ الْبَقَرَةِ مُنْذُ عَلَّمَنِيهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، أَخَذْتُ مَعَهَا مَا أَخَذْتُ مَعَهَا مِنَ الْقُرْآنِ ، وَمَا وَجَعَتْ ظَهْرِي مِنْ قِيَامِ اللَّيْلِ قَطُّ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10331 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : رَأَيْتُ فِي النَّوْمِ قِيلَ لِي : قُمْ ، فَقَدْ قَامَ مُطِيقٌ ، فَقُمْتُ ، فَسَمِعْتُ ، فَإِذَا صَوْتُ أَبِي رِفَاعَةَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10329 قَالَ : كَانَ لِي رَئَيٌّ مِنَ الْجِنِّ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَلَمَّا أَسْلَمْتُ فَقَدْتَهُ ، فَبَيْنَا أَنَا وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ سَمِعْتُ حِسَّهُ ، فَقَالَ : هَلْ شَعَرْتَ أَنِّي قَدْ أَسْلَمْتُ بَعْدَكَ ؟ قَالَ : فَلَمَّا سَمِعَ أَصْوَاتَ النَّاسِ وَهُمْ يَرْفَعُونَ بِهَا قَالَ : عَلَيْكَ الْخُلُقَ الأَسَدَّ ، يعني بالأسَدِّ السداد ، قال : الْخَيْر لَيْسَ بِالصَّوْتِ الأَشَدِّ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    أَبُو رِفَاعَةَ الْعَدَوِيُّ ، وَاسْمُهُ تَمِيمُ بْنُ أُسَيْدٍ مِنْ بَنِي عَدِيِّ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ بْنِ أَدِّ بْنِ طَابِخَةَ بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ ، صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، وَنَزَلَ الْبَصْرَةَ بَعْدَ ذَلِكَ.

10328 قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ الْقُرَشِيُّ التَّيْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ قَالَ : حَدَّثَنَا غَيْلاَنُ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَدِيٍّ ، قَالَ مَهْدِيُّ : أَظُنُّهُ أَبَا رِفَاعَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،