أَشَجُّ عَبْدِ الْقَيْسِ وَقَدِ اخْتُلِفَ عَلَيْنَا فِي اسْمِهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    أَشَجُّ عَبْدِ الْقَيْسِ وَقَدِ اخْتُلِفَ عَلَيْنَا فِي اسْمِهِ. فَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ قُدَامَةَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُمَّانَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ. وَمُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ غَيْرِهِ ، قَالُوا : عَبْدُ اللهِ بْنُ عَوْفٍ الأَشَجُّ (ح) وَقَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَسَدِيُّ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ، قَالَ : قَالَ أَشَجُّ بَنِي عَصَرَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : إنَّ فِيكَ خُلُقَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، قُلْتُ : مَا هُمَا ؟ قَالَ : الْحِلْمُ وَالْحَيَاءَ ، قُلْتُ : وَقَدِيمًا كَانَا فِيَّ ، أَمْ حَدِيثًا ؟ قَالَ : بَلْ قَدِيمًا ، قُلْتُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَبَلَنِي عَلَى خُلُقَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ.

10360 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم قَالَ لِعَائِذِ بْنِ الْمُنْذِرِ الأَشَجِّ. وَأَمَّا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ ، فَذَكَرَ عَنْ أَبِيهِ ؛ أَنَّ أَشَجَّ عَبْدِ الْقَيْسِ هُوَ الْمُنْذِرُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زِيَادِ بْنِ عَصَرِ بْنِ عَوْفِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفِ بْنِ جَذِيمَةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَوْفِ بْنِ أَنْمَارِ بْنِ عَمْرِو بْنِ وَدِيعَةَ بْنِ لُكَيْزِ بْنِ أَفْصَى بْنِ عَبْدِ الْقَيْسِ بْنِ أَفْصَى بْنِ دُعْمِيِّ بْنِ جَدِيلَةَ بْنِ أَسَدِ بْنِ رَبِيعَةَ. وَأَمَّا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي سَيْفٍ ، مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ بْنِ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ شَمْسِ الْقُرَشِيُّ فَقَالَ : اسْمُهُ الْمُنْذِرُ بْنُ عَائِذِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ زِيَادِ بْنِ عَصَرٍ. وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْفُرَافِصَةِ الْعَبْدِيُّ الْكُوفِيُّ : سَأَلْتُ شَيْخَنَا الْبُحْتُرِيَّ عَنِ اسْمِ الأَشَجِّ ، فَقَالَ : اسْمُهُ الْمُنْذِرُ بْنُ عَائِذٍ ، وَقَدْ كَانَ فِي وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ الَّذِينَ وَفَدُوا عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم مِنَ الْبَحْرَيْنِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْبَحْرَيْنِ مَعَ قَوْمِهِ ، ثُمَّ نَزَلَ الْبَصْرَةَ بَعْدَ ذَلِكَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،