سِيرِينُ مَوْلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الأَنْصَارِيُّ كِتَابَةً

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10485 قَالَ : أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ؛ أَنَّ سِيرِينَ اشْتَرَى هَذِهِ الأَرْضَ بِرُسْتَاقِ جَرْجَرَايَا ، وَصَارَتْ فِي يَدَيْ مُحَمَّدٍ ، وَفِي يَدَيْ أَخِيهِ يَحْيَى ، فَأَخَذَ بِخَرَاجِهَا ، وَكَانَ فِيهَا كَرْمٌ ، فَأَرَادُوا أَنْ يَعْصِرُوهُ ، فَقَالَ مُحَمَّدٌ : لاَ تَعْصِرُوهُ ، بِيعُوهُ رَطْبًا . قَالُوا : لاَ يُنْفِقُ عَنَّا ، قَالَ : فَاجْعَلُوهُ زَبِيبًا ، قَالُوا : لاَ يَجِيءُ مِنْهُ الزَّبِيبُ فَضَرَبَ الْكَرْمَ ، وَأَلْقَاهُ فِي الْمَاءِ وَانْحَدَرَ. قَالُوا : وَكَانَ سِيرِينُ مَعْرُوفًا ، وَرَوَى شَيْئًا يَسِيرًا مِنَ الْحَدِيثِ وَقَالَ بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ : رَأَيْتُ مَجْلِسَ سِيرِينَ الَّذِي بَنَاهُ بِجُذُوعٍ ، بِعْتُ أَنَا مِنْهَا أَرْبَعِينَ جِذْعًا ، كُلُّ جِذْعٍ بِدِينَارٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10480 قَالَ : أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : مُكَاتَبَةُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ سِيرِينَ ، الصَّكُّ فِي صَحِيفَةٍ حَمْرَاءَ عِنْدَنَا : هَذَا مَا كَاتَبَ عَلَيْهِ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ فَتَاهُ سِيرِينَ ، هَكَذَا فِي الْكِتَابِ كَاتَبَهُ عَلَى عَشَرَةِ آلاَفِ دِرْهَمٍ ، وَعَشَرَةِ وُصَفَاءَ ، فِي كُلِّ سَنَةٍ أَلْفُ دِرْهَمٍ وَوَصِيفٌ قَالَ بَكَّارٌ : الطِّينَةُ الَّتِي فِيهَا الْخَاتَمُ وَسَطَ الصَّحِيفَةِ ، وَالْكِتَابُ حَوْلَهَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10483 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمُّ حَفْصَةَ قَالَتْ : لَمَّا بَنَى عَلَيَّ سِيرِينُ دَعَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ سَبْعَةَ أَيَّامٍ ، فَكَانَ فِيمَنْ دَعَا أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، فَأَتَاهُمْ ، وَهُوَ صَائِمٌ ، فَدَعَا لَهُمْ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10484 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَهِشَامٍ ، وَحَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ؛ أَنَّ أَبَاهُ سِيرِينَ أَوْلَمَ بِالْمَدِينَةِ سَبْعَةَ أَيَّامٍ ، فَدَعَوْا أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، وَدَعَا أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ، فَأَجَابَهُ ، وَهُوَ صَائِمٌ ، وَسَمَّتَ عَلَيْهِمْ ، وَدَعَا لَهُمْ بِخَيْرٍ. قَالَ : أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ : وُلِدَ لِسِيرِينَ ثَلاَثَةٌ وَعِشْرُونَ وَلَدًا ، مِنْ أُمَّهَاتِ أَوْلاَدٍ شَتَّى. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيَّ : مِنْ أَيْنَ كَانَ أَصْلُ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ؟ فَقَالَ : مِنْ سَبْيِ عَيْنِ التَّمْرِ ، وَكَانَ مَوْلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : وَسَمِعْتُ مَنْ يَقُولُ : كَانَ مِنْ أَهْلِ جَرْجَرَايَا ، وَأَحْسِبُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ قَدْ وَهِمَ ، إِنَّمَا كَانَتْ لَهُمْ أَرْضٌ بِجَرْجَرَايَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10482 قَالَ : أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : كَتَبَ سِيرِينُ إِلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ؛ أَنَّ سِيرِينَ ظَالِعٌ ، وَكُنَّ عِنْدَهُ ثَلاَثُ نِسْوَةٍ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ؛ أَنِ اقْدَمْ عَلَيَّ الْمَدِينَةَ حَتَّى أُزَوِّجَكَ بِنْتَ أَخِي الْبَرَاءِ بْنِ مَالِكٍ ، فَإِنَّهَا عِنْدِي ، قَالَ : فَقَالَ لاِبْنَتِهِ حَفْصَةَ : يَا بُنَيَّةُ ، مَا تَرَيْنَ فِيمَا كَتَبَ بِهِ هَذَا الرَّجُلُ ؟ قَالَتْ : يَا أَبَتِ ، أَجِبْهُ ، فَإِنَّ اللَّهَ يَزِيدُكَ شَرَفًا إِلَى شَرَفِكَ ، قَالَ : وَأُمُّهَا قَاعِدَةٌ قَالَ : فَقَصَعَتْهَا أُمُّهَا ، وَقَالَتْ لَهَا : لاَ أَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَكِ ، تَقُولِينَ لأَبِيكِ هَذَا ؟.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10481 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ مَنْجُوفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَاتَبَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ عَلَى عِشْرِينَ أَلْفَ دِرْهَمٍ ، فَكُنْتُ فِي مَفْتَحَ تُسْتَرَ ، فَاشْتَرَيْتُ رِثَّةً ، فَرَبِحْتُ فِيهَا ، فَأَتَيْتُ أَنَسًا بِجَمِيعِ مُكَاتَبَتِي ، فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهُ إِلاَّ نُجُومًا ، فَأَتَيْت عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، فَذَكَرْت ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : أَنْتَ هُوَ ؟ وَقَدْ كَانَ رَآنِي وَمَعِي أَثْوَابٌ ، فَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، أَرَادَ أَنَسٌ الْمِيرَاثَ ، قَالَ : ثُمَّ كَتَبَ لِي إِلَى أَنَسٍ أَنِ اقْبَلْهَا مِنَ الرَّجُلِ ، فَقَبِلَهَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10478 قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ يَقُولُ : كَاتَبَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَبِي عَلَى أَرْبَعِينَ أَلْفَ دِرْهَمٍ ، فَأَدَّاهَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10479 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ ، وَعَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالاَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسٍ قَالَ : هَذِهِ مُكَاتَبَةُ سِيرِينَ عِنْدَنَا : هَذَا مَا كَاتَبَ بِهِ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ فَتَاهُ سِيرِينَ عَلَى كَذَا وَكَذَا أَلْفًا ، وَغُلاَمَيْنِ يَعْمَلاَنِ عَمَلَهُ ، وَكَانَ قَيْنًا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10477 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : سَأَلَ سِيرِينُ أَبُو مُحَمَّدٍ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ الْكِتَابَةَ ، فَأَبَى أَنَسٌ ، فَرَفَعَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَيْهِ الدِّرَّةَ ، وَقَالَ : بَلَى ، كَاتِبُوهُمْ ، فَكَاتَبَهُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    سِيرِينُ مَوْلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الأَنْصَارِيُّ كِتَابَةً ، رَوَى عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ.

10475 قَالَ : أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، أَنَّ كُنْيَةَ سِيرِينَ : أَبُو عَمْرَةَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،