زُفَرُ بْنُ الْهُذَيْلِ بْنِ قَيْسِ بْنِ سَالِمِ بْنُ قَيْسِ بْنِ مُكْمِلِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زُفَرُ بْنُ الْهُذَيْلِ بْنِ قَيْسِ بْنِ سَالِمِ بْنُ قَيْسِ بْنِ مُكْمِلِ بْنِ ذُهْلِ بْنِ ذُوَيْبِ بْنِ عُمَرَ وَيُكْنَى أَبَا الْهُذَيْلِ , رَوَى عَنْهُ النُّعْمَانُ , وَالْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ وَغَيْرُهُمْ , وَكَانَ مُتَوَاضِعًا , وَكَانَ أَبُوهُ الْهُذَيْلُ بْنُ قَيْسٍ مُقِيمًا بِأَصْبَهَانَ فِي سَنَةِ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ فِي خِلَافَةِ يَزِيدَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ , وَهُوَ الَّذِي كَانَ يُسَمَّى النَّاقِصَ , فَلَمَّا قُتِلَ يَزِيدُ , وَبُويِعَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْوَلِيدِ بَقِيَ سَبْعِينَ يَوْمًا ثُمَّ خُلِعَ , وَثَبَتَ الْهُذَيْلُ عَلَى أَصْبَهَانَ فَتَوَلَّى أَمْرَهَا بَاقِيَ سَنَةِ سِتٍّ وَسَبْعٍ , فَلَمَّا دَخَلَتْ سَنَةُ ثَمَانٍ قَدِمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ جَعْفَرٍ , فَنَزَلَ بَابَ الْقِرْطِمَانِ فَخَرَجَ إِلَيْهِ الْهُذَيْلُ , فَالْتَقَوْا بِهَا فَانْهَزَمَ الْهُذَيْلُ , وَغَلَبَ عَبْدُ اللَّهِ عَلَى الْبَلَدِ , وَكَانَ لِلْهُذَيْلِ ثَلَاثُ بَنِينَ : الْكَوْثَرُ وَهُوَ أَكْبَرُهُمْ وَكَانَ يَنْزِلُ بِأَصْبَهَانَ قَرْيَةَ بُرَاءَانَ , وَعَلَيْهِ قَدِمَ زُفَرُ بْنُ الْهُذَيْلِ , وَهَرْثَمَةُ بْنُ الْهُذَيْلِ , وَكَانَ مِنْ أَعْرِفِ النَّاسِ بِالْأَنْسَابِ وَالْأَشْعَارِ وَعَنْهُ أَخَذَ حَمَّادٌ الرِّوَايَةَ , وَزُفَرُ بْنُ الْهُذَيْلِ , وَكَانَ أَفْقَهَهُمْ وَجَالِسَ أَبَا حَنِيفَةَ , وَمِنْ حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

165 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَرْبِ , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ , قَالَ : حدثنا النُّعْمَانُ , عَنْ زُفَرَ , حَكَى ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ , يَقُولُ : قَالَ أَبُو عَاصِمٍ , : أَمْسَكَ زُفَرُ عَنِ الرَّأْيِ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ بِسَنَتَيْنِ , وَأَقْبَلَ عَلَى الْعِبَادَةِ , فَرَآهُ رَجُلٌ فِي الْيَوْمِ فَقَالَ : السَّنَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،