أَبُو الرَّبِيعِ السَّائِحُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو الرَّبِيعِ السَّائِحُ وَمِنْهُمُ الْمُبَكِّرُ الرَّائِحُ أَبُو الرَّبِيعِ الْمَعْرُوفُ بِالسَّائِحِ بَكَّرَ لِلِّحَاقِ وَرَاحَ لِلتَّلَاقِ , رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12637 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ , حدثنا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ , حدثنا أَبُو الرَّبِيعِ الرِّشْدِينِيُّ , حدثنا إِدْرِيسُ بْنُ يَحْيَى الْخَوْلَانِيُّ , قَالَ : قَالَ لَنَا أَبُو الرَّبِيعِ السَّائِحُ : مَتَى يُقَامُ الْحَدُّ عَلَى السَّكْرَانِ ؟ قُلْنَا : إِذَا أَفَاقَ , قَالَ : فَإِنَّ سُكْرَ الدُّنْيَا لَيْسَ لَهُ إِفَاقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12638 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ , حدثنا أَبُو الْحَرِيشِ , حدثنا أَبُو الرَّبِيعِ , قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْخَوْلَانِيَّ ، صَدِيقًا لِإِدْرِيسَ , قَالَ رَجُلٌ لِأَبي الرَّبِيعِ السَّائِحِ : عَلِّمْنِي اسْمَ اللَّهِ الْأَعْظَمَ , قَالَ : مَعَكَ دَوَاةٌ وَقِرْطَاسٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : اكْتُبْ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَطِعِ اللَّهَ يُطَعْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12639 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , حدثنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ , حدثنا أَبُو الرَّبِيعِ الصُّوفِيُّ ، حَدَّثَنِي جَمِيلٌ أَبُو عَلِيٍّ , قَالَ : قَالَ حَبِيبٌ أَبُو مُحَمَّدٍ : إِنَّ مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ إِذَا مَاتَ مَاتَتْ مَعَهُ ذُنُوبُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12640 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَوَارِيِّ ، حَدَّثَنِي أَبُو الرَّبِيعِ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : لَمَّا ذُكِرَ لِي دَاوُدُ الطَّائِيُّ أَحْبَبْتُ أَنْ أَرَى أَحْوَالَهُ , قَالَ : فَأَتَيْتُهُ بَعْدَ عِشَاءِ الْآخِرَةِ فَاسْتَأْذَنْتُ عَلَيْهِ , فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : غَرِيبٌ لَيْسَ يَجِدُ مَوْضِعًا , فَقَالَ : ادْخُلْ , اللَّهُ الْمُسْتَعَانُ , فَدَخَلْتُ فَجَعَلْتُ أَسْأَلُهُ , فَقَالَ لِي : كَانُوا يَكْرَهُوَنَ فُضُولَ الْكَلَامِ , فَسَكَنْتُ حَتَّى أَصْبَحْتُ فَلَمَّا أَصْبَحْتُ قُلْتُ لَهُ : أوْصِنِي قَالَ : إِنْ كَانَتْ لَكَ وَالِدَةٌ فَبِرَّهَا , وَفِرَّ مِنَ النَّاسِ كَمَا تَفِرُّ مِنَ الْأَسَدِ غَيْرَ تَارِكٍ لِجَمَاعَتِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12641 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ حدثنا جُبَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، قال حدثنا أَبُو حَاتِمٍ ، قال حدثنا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَرْوَزِيُّ ، قال حدثنا أَبُو الرَّبِيعِ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ , عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَوْلِهِ تَعَالَى : { أوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا } . قَالَ : عَلَى الْفَقْرِ فِي دَارِ الدُّنْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12642 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ , قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ مُكْرَمٍ , حَدَّثَنِي مُسْرِفُ بْنُ سَعِيدٍ , حَدَّثَنِي حَسَنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ آدَمَ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : كُنَّا عِنْدَ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ وَهُوَ عَلَى دُكَّانٍ , مَعَهُ قَوْمٌ يُحَدِّثُهُمْ قَدْ جَاءُوهُ عَلَى دَوَابٍّ فَرَكِبَ أَبُو الرَّبِيعِ الْأَعْرَجُ عَلَى قَصَبَةٍ وَجَاءَ يَقُولُ : الطَّرِيقَ الطَّرِيقَ , فَقَالَ : مَالِكَ يَا أَبَا الرَّبِيعِ , قَالَ : يَا أَبَا إِسْمَاعِيلَ إِنِّي رَأَيْتُكَ تُحِبُّ أَصْحَابَ الدَّوَابِّ فَتَهْتَمُّ بِهِمْ , قَالَ : يَا أَبَا الرَّبِيعِ إِنَّ لَكُمْ عِنْدِي أَيَادِيَ , فَقَالَ أَبُو الرَّبِيعِ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اطْلُبُوا الْأَيَادِي عِنْدَ فُقَرَاءِ الْمُسْلِمِينَ فَإِنَّ لَهُمْ دَوْلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَبَكَى حَمَّادٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،