مُوَرِّقُ بْنُ الْمُشَمْرِجِ الْعِجْلِيُّ وَيُكْنَى أَبَا الْمُعْتَمِرِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10960 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ حَفْصَةَ قَالَتْ : كَانَ مُوَرِّقٌ يَأْتِينَا ، فَنَقُولُ : كَيْفَ أَهْلُكَ ؟ فَيَقُولُ : هُمْ وَاللَّهِ وَافِرُونَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10961 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ قَالَتْ : كَانَ مُوَرِّقٌ يَزُورُنَا ، فَزَارَنَا يَوْمًا فَسَلَّمَ ، فَرَدَدْتُ عَلَيْهِ السَّلاَمَ ، ثُمَّ سَاءَلَنِي وَسَاءَلْتُهُ ، قُلْتُ : كَيْفَ أَهْلُكَ ، وَكَيْفَ وَلَدُكَ ؟ قَالَ : إِنَّهُمْ لَمُتَوَافِرُونَ قُلْتُ : احْمَدِ اللَّهَ رَبَّكَ قَالَ : إِنِّي وَاللَّهِ قَدْ خَشِيتُ أَنْ يُحْتَبَسُوا عَلَى هَلَكَةٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10956 قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ خُلَيْفِ بْنِ عُقْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ قَالَ : قَالَ مُوَرِّقٌ الْعِجْلِيُّ : وَلَقَدْ تَعَلَّمْتُ الصَّمْتَ عَشْرَ سِنِينَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10957 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ الشَّنِّيُّ الأَعْرَجُ قَالَ : سَمِعْتُ مُوَرِّقًا يَقُولُ : إِنِّي لَقَلِيلُ الْغَضَبِ ، وَرُبَّمَا أَتَتْ عَلَيَّ السَّنَةُ لاَ أَغْضَبُ ، وَلَقَلَّ مَا قُلْتُ فِي غَضَبِي شَيْئًا ، فَأَنْدَمُ عَلَيْهِ إِذَا رَضِيتُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10958 قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ خُلَيْفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ مُوَرِّقٍ الْعِجْلِيِّ قَالَ : مَا قُلْتُ فِي الْغَضَبِ شَيْئًا قَطُّ ، فَنَدِمْتُ عَلَيْهِ فِي الرِّضَاءِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10959 قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ خُلَيْفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ مُوَرِّقٍ قَالَ : مَا امْتَلَأْتُ غَضَبًا قَطُّ ، وَلَقَدْ سَأَلْتُ اللَّهَ حَاجَةً مُنْذُ عِشْرِينَ سَنَةً ، أَوْ نَيِّفٍ وَعِشْرِينَ سَنَةٍ ، فَمَا شَفَّعَنِي فِيهَا ، وَمَا سَئِمْتُ مِنَ الدُّعَاءِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10964 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَعَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالاَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ الأَعْرَجُ الشَّنِّيُّ أَنَّ رَجُلاَّ قَالَ لِمُوَرِّقٍ الْعِجْلِيِّ : يَا أَبَا الْمُعْتَمِرِ ، أَشْكُو إِلَيْكَ نَفْسِي ، إِنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ أَنْ أُصَلِّيَ ، وَلاَ أَصُومَ قَالَ : بِئْسَ مَا تُثْنِي عَلَى نَفْسِكَ ، أَمَا إِذَا ضَعُفْتَ عَنِ الْخَيْرِ فَاضْعُفْ عَنِ الشَّرِّ ، فَإِنِّي أَفْرَحُ بِالنَّوْمَةِ أَنَامُهَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10963 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو زَيْدٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ مُوَرِّقٍ قَالَ : إِنَّمَا كَانَ حَدِيثُهُمْ تَعْرِيضًا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10962 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ قَالَ : مَرَّ مُوَرِّقٌ الْعِجْلِيُّ عَلَى مَجْلِسِ الْحَيِّ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ ، فَرَدُّوا عَلَيْهِ السَّلاَمَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْحَيِّ لَهُ : كُلُّ حَالِكَ صَالِحٌ ؟ قَالَ : وَدِدْتُ أَنَّ الْعُشْرَ مِنْهُ صَالِحٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10969 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّ مُوَرِّقًا كَانَ يَفْلِي أُمَّهُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،