إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ بْنِ إِيَاسِ بْنِ هِلاَلِ بْنِ رِئَابِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ سُوَاءَةَ بْنِ سَارِيَةَ بْنِ ذُبْيَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ سُلَيْمِ بْنِ أَوْسِ بْنِ مُزَيْنَةَ وَيُكْنَى أَبَا وَاثِلَةَ
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَمَا قَبْلَهَا وَمَا بَعْدَهَا قَالَ : فَهَلْ وَجَدْتَهُ بَقِيَ لآلِ شُبْرُمَةَ شَيْءٌ يَنْظُرُونَ فِيهِ فَقَالَ : لاَ فَقَالَ لَهُ إِيَاسٌ : إِنَّ لِلنُّسُكِ فُرُوعًا قَالَ : فَذَكَرَ الصَّوْمَ وَالصَّلاَةَ وَالْحَجَّ وَالْجِهَادَ ، وَإِنِّي لاَ أَعْلَمُكُ تَعَلَّقْتَ مِنَ النُّسُكِ بِشَيْءٍ أَحْسَنَ مِنْ شَيْءٍ فِي يَدِكَ : النَّظَرُ فِي الرَّأْيِ. أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ قَالَ : أَدْرَكَ يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ إِيَاسَ بْنَ مُعَاوِيَةَ ، وَضَرَبَهُ يُوسُفُ.
11039 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ ، وَحَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقَدَّمِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ قَالَ : لَمَّا قَدِمَ إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ وَاسِطًا جَعَلُوا يَقُولُونَ : قَدِمَ الْبَصْرِيُّ ، قَدِمَ الْبَصْرِيُّ ، فَأَتَاهُ ابْنُ شُبْرُمَةَ بِمَسَائِلَ قَدْ أَعَدَّهَا لَهُ ، فَجَلَسَ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ : أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أَسْأَلَكَ ؟ قَالَ : مَا ارْتَبْتُ بِكَ حَتَّى اسْتَأْذَنْتَنِي ، إِنْ كَانَتْ لاَ تُعَنِّتُ الْقَائِلَ ، وَلاَ تُؤْذِي الْجَلِيسَ فَسَلْ قَالَ : فَسَأَلَهُ عَنْ بِضْعٍ وَسَبْعِينَ مَسْأَلَةً ، فَمَا اخْتَلَفَا يَوْمَئِذٍ إِلاَّ فِي ثَلاَثِ مَسَائِلَ أَوْ أَرْبَعٍ ، رَدَّهُ فِيهَا إِيَاسٌ إِلَى قَوْلِهِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا ابْنَ شُبْرُمَةَ ، هَلْ قَرَأْتَ الْقُرْآنَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ قَالَ : فَهَلْ قَرَأْتَ :
11035 أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ : أَخْبَرَنِي حُمَيْدٌ قَالَ : لَمَّا اسْتُقْضِيَ إِيَاسٌ أَتَاهُ الْحَسَنُ ، فَبَكَى إِيَاسُ.