: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11121 أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عَوْنٍ تَبْدُو سُرَّتُهُ إِذَا اتَّزَرَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11122 أَخْبَرَنَا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ قَالَ : رَأَيْتُ عَلَى ابْنِ عَوْنٍ بُرْنُسًا مِنْ صُوفٍ رَقِيقًا حَسَنًا ، فَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : مَا هَذَا الْبُرْنُسُ يَا أَبَا عَوْنٍ ؟ فَقَالَ : هَذَا بُرْنُسٌ كَانَ لاِبْنِ عُمَرَ ، قَالَ : فَكَسَاهُ أَنَسَ بْنَ سِيرِينَ ، فَبِيعَ فِي مِيرَاثِ أَنَسٍ ، فَاشْتَرَيْتُهُ. أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : كَانَتْ نَعْلُ ابْنِ عَوْنٍ لَهَا زِمَامٌ وَاحِدٌ ، وَلَمْ تَكُنْ سِبْتِيَّةً ، وَكَانَتْ أَرْدِيَةُ ابْنِ عَوْنٍ مَفْتُولَةً ، وَكَانَتْ ثِيَابَ ابْنِ عَوْنٍ تَمَسُّ ظَهْرَ قَدَمِهِ. أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ أَبُو قَطَنٍ قَالَ : رَأَيْتُ بَعْضَ أَسْنَانِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَوْنٍ مَشْدُودَةً بِالذَّهَبِ. أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عَوْنٍ يَتَمَنَّى أَنْ يَرَى النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، فَلَمْ يَرَهُ إِلاَّ قَبْلَ وَفَاتِهِ بِيَسِيرٍ ، فَسُرَّ بِذَلِكَ سُرُورًا شَدِيدًا ، فَنَزَلَ مِنْ دَرَجَتِهِ إِلَى مَسْجِدٍ كَانَ فِي الدَّارِ ، قَالَ : فَسَقَطَ ، فَأُصِيبَ فِي رِجْلِهِ ، فَلَمْ يُعَالِجْهَا حَتَّى مَاتَ ، وَكُفِّنَ فِي بُرْدٍ شِرَاؤهُ مِائَتَا دِرْهَمٍ ، فَمَاكَسَنَا بَنَوهُ ، وَقَالُوا : لاَ نَشْتَرِي إِلاَّ بِدُونِ ذَلِكَ ، فَقَالَتْ عَمَّتِي ، وَكَانَتِ امْرَأَتَهُ ، : احْسِبُوا الْبَاقِيَ عَلَيَّ. قَالَ : وَحَضَرَتْ وَفَاةُ ابْنِ عَوْنٍ ، فَكَانَ مُوَجَّهًا حَتَّى قُبِضَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى غَرْغَرَ بِالْمَوْتِ ، قَالَ : وَقَالَتْ لِي عَمَّتِي أُمُّ مُحَمَّدٍ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ : اقْرَأْ عِنْدَ ابْنِ عَوْنٍ سُورَةَ يس ، فَقَرَأْتُهَا قَالَ : وَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا كَانَ أَشَدَّ عَقْلاَّ عِنْدَ الْمَوْتِ مِنَ ابْنَ عَوْنٍ ، وَمَا كَانَ يَزِيدُ أَنْ يَقُولَ بِالثَّوْبِ هَكَذَا يَرْفَعْهُ عَنْ بَطْنِهِ ، وَمَاتَ فِي السَّحَرِ ، فَمَا قَدَرْنَا أَنْ نُصَلِّيَ عَلَيْهِ ، حَتَّى وَضَعْنَاهُ فِي مِحْرَابِ الْمُصَلَّى , غَلَبَنَا عَلَيْهِ الناس.أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : مَاتَ ابْنُ عَوْنٍ وَعَلَيْهِ مِنَ الدَّيْنِ بِضْعَةَ عَشَرَ أَلْفًا ، وَأَوْصَى بِخُمْسِ مَالِهِ بَعْدَ دَيْنِهِ إِلَى أَبِي فِي قَرَابَتِهِ الْمُحْتَاجِينَ وَغَيْرِ الْمُحْتَاجِينَ. قَالَ : وَكَانَ ابْنُ عَوْنٍ فِي مَرَضِهِ أَصْبَرَ مِنْ أَسَدٍ ، أَيْ مَا رَأَيْتُهُ يَشْكُو شَيْئًا مِنْ عِلَّتِهِ حَتَّى مَاتَ ، وَلَمْ يُخَلِّفْ دِرْهَمًا وَلاَ دِينَارًا ، وَإِنَّمَا خَلَّفَ دَارًا فِي الْعَطَّارِينَ ، وَدَارَهُ الَّتِي كَانَ يَسْكُنُهَا فِي سِكَّةِ الْمِرْبَدِ. قَالَ : وَمَاتَ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي رَجَبٍ سَنَةَ إِحْدَى وَخَمْسِينَ وَمِئَةٍ فِي خِلاَفَةِ أَبِي جَعْفَرٍ ، وَصَلَّى عَلَيْهِ جَمِيلُ بْنُ مَحْفُوظٍ الأَزْدِيُّ صَاحِبُ شُرْطَةِ عُقْبَة بْنِ مسلم.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11119 أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ : كَانَ ابْنُ عَوْنٍ يَقُولُ : سُلَيْمٌ سُلَيْمٌ أَزْهَرُ أَزْهَرُ، قَالَ : إِنَّهُمْ كَانُوا يَشْتَرُونَ لَهُ حَوَائِجَهُ مِنَ السُّوقِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11120 أَخْبَرَنَا أَزْهَرُ بْنُ بَلْجٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : قُلْتُ لاِبْنِ عَوْنٍ : إِنِّي أَرَاكَ تُحِبُّ الدَّرَاهِمَ قَالَ : إِنَّهَا تَنْفَعُنِي. أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : كَانَ خَاتَمُ ابْنِ عَوْنٍ مِنْ فِضَّةٍ ، وَكَانَ فَصُّهُ مِنْهُ ، وَنَقْشُهُ خَاتَمُ سُلَيْمَانَ. أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : رَأَيْتُ عَلَى ابْنِ عَوْنٍ قَلَنْسُوَةً ارْتِفَاعُهَا نَحْوٌ مِنْ شِبْرٍ حِبَرَةً مِنْ هَذِهِ الْيَمَانِيَةِ الْمُسَلْسَلَةِ ، وَرَأَيْتُهُ يَلْبَسُ الثِّيَابَ الْبُرُودَ ، وَرَأَيْتُهُ يَلْبَسُ إِزَارًا وَرِدَاءً ، وَيَخْرُجُ إِلَى السُّوقِ ، وَكَانَ يَلْبَسُ ثَوْبَيْنِ مُمَشَّقَيْنِ يُصْبَغَانِ بِالْمِشْقِ. أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عَوْنٍ لاَ يُحْفِي شَارِبَهُ ، وَكَانَ يَأْخُذُهُ أَخْذًا وَسَطًا ، وَكَانَ لَهُ شَعْرٌ إِلَى أَنْصَافِ أُذُنَيْهِ ، وَلَوْ رَأَيْتَهُ قُلْتَ : لَيْسَ مِنْ تِلْكَ الطَّبَقَةِ شَدِيدُ الاِخْتِلاَطِ بِالنَّاسِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11118 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : قَالَ ابْنُ عَوْنٍ : ثَلاَثٌ أُحِبُّهُنَّ لِنَفْسِي وَلأَصْحَابِي قَالَ : فَذَكَرَهُ ، فَإِذَا هُوَ : قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ ، وَالثَّالِثَةُ أَقْبَلَ رَجُلٌ عَلَى نَفْسِهِ وَلَهَا مِنَ النَّاسِ إِلاَّ مِنْ خَيْرٍ. قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ : وَسَمِعْتُهُمْ يَذْكُرُونَ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ أَنَّهُ رَأَى دَابَّةَ أَبِي مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ ، فَرَكِبَهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَسْتَأْمِرَهُ يَعْنِي يَفْعَلُ ذَلِكَ عَلَى الثِّقَةِ بِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11115 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ قَالَ : رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ كَأَنِّي كُنْتُ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ ، فَنَدَرَتْ حَصَاةٌ ، فَوَقَعَتْ فِي أُذُنِي ، فَمِلْتُ بِرَأْسِي ، فَسَقَطَتْ ، فَسَأَلْتُ عَنْهَا ابْنَ سِيرِينَ ، فَقَالَ : هَذَا رَجُلٌ سَمِعَ كَلِمَةً تَسُوءُهُ ، فَلَمْ يَكُنْ لَهَا فِي قَلْبِهِ قَرَارٌ. أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عَوْنٍ يَكْرَهُ الْمُصَافَحَةَ ، وَكَانَ لاَ يُصَافِحُ أَحَدًا ، وَكَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ لاَ يَكَادُ يُصَافِحُ ، إِنَّمَا يَقُولُ : السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ. أَخْبَرَنَا بَكَّارٌ قَالَ : لَمْ يَكُنْ لِمَسْجِدِ ابْنِ عَوْنٍ الَّذِي اتَّخَذَهُ فِي دَارِهِ مِحْرَابٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11116 أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ خُلَيْفِ بْنِ عُقْبَةَ قَالَ : مَرَّ ابْنُ عَوْنٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، فَمَرَّ ابْنُ سِيرِينَ مَوْضِعَ الْمَطَرِ عَلَى جِذْعٍ ، وَمَرَّ ابْنُ عَوْنٍ فِي مَوْضِعِ الْمَطَرِ ، فَقَالَ لَهُ مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَمْشِيَ عَلَى الْجِذْعِ ؟ قَالَ : لَمْ أَدْرِ مَا يُوَافِقُ صَاحِبَهُ. أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ خُلَيْفٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عَوْنٍ إِذَا اجْتَهَدَ فِي الدُّعَاءِ قَالَ : يَا أَحَدُ ، يَا أَحَدُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11117 أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِ ابْنِ عَوْنٍ قَالَ : كَانَ لَهُ نَاقَةٌ يَغْزُو عَلَيْهَا ، وَيَحُجُّ عَلَيْهَا ، وَكَانَ بِهَا مُعْجَبًا ، فَأَمَرَ غُلاَمًا لَهُ يَسْتَقِي عَلَيْهَا ، فَجَاءَ بِهَا وَقَدْ ضَرَبَهَا عَلَى وَجْهِهَا ، فَسَالَتْ عَيْنُهَا عَلَى خَدِّهَا ، فَقُلْنَا : إِنْ كَانَ مِنِ ابْنِ عَوْنٍ شَيْءٌ فَالْيَوْمَ ، قَالَ : فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ نَزَلَ إِلَيْنَا ، فَلَمَّا نَظَرَ إِلَى النَّاقَةِ قَالَ : سُبْحَانَ اللهِ ، أَفَلاَ غَيْرَ الْوَجْهِ بَارَكَ اللَّهُ فِيكَ ؟ اخْرُجْ عَنِّي ، اشْهَدُوا أَنَّهُ حُرٌّ. أَخْبَرَنَا بَكَّارٌ قَالَ : كَانَ ابْنُ عَوْنٍ يَغْزُو عَلَى نَاقَتِهِ إِلَى الشَّامِ ، فَإِذَا صَارَ إِلَى الشَّامِ رَكِبَ الْخَيْلَ ، قَالَ : وَبَارَزَ ابْنُ عَوْنٍ رُومِيًّا فَقَتَلَهُ. أَخْبَرَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : كَانَ لاِبْنِ عَوْنٍ سُبْعٌ يَقْرَأُهُ كُلَّ لَيْلَةٍ ، فَإِذَا لَمْ يَقْرَأْهُ بِاللَّيْلِ أَتَمَّهُ بِالنَّهَارِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11113 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَيَّ سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، وَهُوَ أَمِيرٌ ، فَقَالَ : السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ قَالَ : فَضَحِكَ وَقَالَ : نَحْمِلُهَا لاِبْنِ عَوْنٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11114 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ قَالَ : حَدَّثَ هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ مَرَّةً ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : مَنْ حَدَّثَكَ بِهِ ؟ قَالَ : مَنْ لَمْ تَرَ عَيْنَايَ وَاللَّهِ مِثْلَهُ قَطُّ ، عَبْدُ اللهِ بْنُ عَوْنٍ ، وَمَا أَسْتَثْنِي الْحَسَنَ ، وَلاَ ابْنَ سِيرِينَ. قَالَ الأَنْصَارِيُّ : وَقَدِمَ هِشَامٌ مَرَّةً مِنْ مَكَّةَ ، فَأَتَى ابْنَ عَوْنٍ وَنَحْنُ عِنْدَهُ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا أَتَيْتُ أَهْلِي وَلاَ أَحَدًا حَتَّى أَتَيْتُكَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،