شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ بْنِ الوَرْدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11136 أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ : قَالَتْ لِي أُمِّي : هَاهُنَا امْرَأَةٌ تُحَدِّثُ عَنْ عَائِشَةَ ، فَاذْهَبْ ، فَاسْمَعْ مِنْهَا ، قَالَ : فَذَهَبْتُ إِلَيْهَا ، فَسَمِعْتُ مِنْهَا ، ثُمَّ قُلْتُ لَهَا : قَدْ سَمِعْتُ مِنْهَا ، قَالَتْ : لاَ يَسْأَلُكَ اللَّهُ قَالُوا : وَتُوُفِّيَ شُعْبَةُ بِالْبَصْرَةِ فِي أَوَّلِ سَنَةِ سِتِّينَ وَمِئَةٍ ، وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ بْنِ الوَرْدٍ ، مِنَ الأَزْدِ مَوْلًى لِلأَشَاقِرِ عَتَاقَةً ، وَيُكْنَى أَبَا بِسْطَامٍ ، وَكَانَ ثِقَةً مَأْمُونًا ثَبْتًا ، صَاحِبَ حَدِيثٍ ، حُجَّةً ، وَكَانَ شُعْبَةُ أَكْبَرَ مِنَ الثَّوْرِيِّ بِعَشْرِ سِنِينَ.

11134 أَخْبَرَنِي الْمِنْهَالُ بْنُ عَمْرٍو الْقُشَيْرِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : وَاللَّهِ لأَنَا فِي الشِّعْرِ أَسْلَمُ مِنِّي فِي الْحَدِيثِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    11135 وَقَالَ أَبُو قَطَنٍ عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ : قَالَ شُعْبَةُ : مَا أَنَا مُغْتَمٌّ عَلَى شَيْءٍ أَخَافُ أَنْ يُدْخِلَنِي النَّارَ غَيْرِهِ ، يَعْنِي الْحَدِيثَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،