الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ وَمِنْهُمُ الْإِمَامُ الْكَامِلُ الْعَالِمُ الْعَامِلُ ذُو الشُّرَفِ الْمَنِيفِ ، وَالْخُلُقِ الظَّرِيفِ ، لَهُ السَّخَاءُ وَالْكَرَمُ ، وَهُوَ الضِّيَاءُ فِي الظُّلَمِ ، أَوْضَحَ الْمُشْكِلَاتِ ، وَأَفْصَحَ عَنِ الْمُعْضِلَاتِ ، الْمُنْتَشِرُ عِلْمُهُ شَرْقًا وَغَرْبًا ، الْمُسْتَفِيضُ مَذْهَبُهُ بَرًّا وَبَحْرًا ، الْمُتَبِّعُ لِلسُّنَنِ وَالْآثَارِ ، وَالْمُقْتَدِي بِمَا اجْتَمَعَ عَلَيْهِ الْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَارُ ، اقْتَبَسَ عَنِ الْأَئِمَّةِ الْأَخْيَارِ ، فَحَدَّثَ عَنْهُ الْأَئِمَّةُ الْأَحْبَارُ الْحِجَازِيُّ الْمُطَّلِبِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ وَأَرْضَاهُ .
حَازَ الْمَرْتَبَةَ الْعَالِيَةَ ، وَفَازَ بِالْمَنْقَبَةِ السَّامِيَةِ ؛ إِذِ الْمَنَاقِبُ وَالْمَرَاتِبُ يَسْتَحِقُّهَا مَنْ لَهُ الدِّينُ وَالْحَسَبُ .
وَقَدْ ظَفِرَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى بِهِمَا جَمِيعًا ، شَرَفُ الْعِلْمِ الْعَمَلُ بِهِ ، وَشَرَفُ الْحَسَبِ قُرْبُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَشَرَفُهُ فِي الْعِلْمِ مَا خَصَّهُ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ مِنْ تَصَرُّفِهِ فِي وُجُوهِ الْعِلْمِ ، وَتَبَسُّطِهِ فِي فُنُونِ الْحِكَمِ ، فَاسْتَنْبَطَ خَفِيَّاتِ الْمَعَانِي ، وَشَرَحَ بِفَهْمِهِ الْأُصُولَ وَالْمَبَانِي ، وَنَالَ ذَلِكَ بِمَا يَخُصُّ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ قُرَيْشًا مِنْ نُبْلِ الرَّأْيِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13469 وَذَلِكَ مَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حدثنا يُوسُفُ بْنُ حَبِيبٍ ، حدثنا أَبُو دَاودَ ، ح . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حدثنا ابْنُ أَبِي ذِيبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْأَزْهَرِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لِلْقُرَشِيِّ مِثْلَا قُوَّةِ الرَّجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِهِمْ . فَسَأَلَ ابْنَ شِهَابٍ سَائِلٌ : مَا يَعْنِي بِذَلِكَ ؟ قَالَ : نُبْلُ الرَّأْيِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13470 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَوْفٍ ، حدثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، حدثنا أَبِي ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ بُحَيْنَةَ بْنِ غَزْوَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ قُوَّةَ الرَّجُلِ مِنْ قُرَيْشِ مِثْلُ قُوَّةِ الرَّجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13471 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يونُسَ بْنِ مُوسَى ، حدثنا أَبِي ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مَسْمُولٍ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، قَدِّمُوا قُرَيْشًا وَلَا تَقَدَّمُوهَا ، أَوْ تَعَلَّمُوا مِنْ قُرَيْشٍ ، وَلَا تُعَلِّمُوهَا ، قُوَّةُ رَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ تَعْدِلُ قُوَّةَ رَجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِهِمْ ، وَأَمَانَةُ رَجُلٍ مِنْهُمْ تَعْدِلُ أَمَانَةَ رَجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13472 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ وَأَذِنَ لِي , قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِّيُّ ، حدثنا عَمَّارُ بْنُ نَصْرٍ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْيَسَعِ الْمَكِّيُّ ، حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْجُحْفَةِ فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ أَلَسْتُ أَوْلَى بِكُمْ مِنْ أَنْفُسَكُمْ ؟ قَالُوا : بَلَى قَالَ : فَإِنِّي كَأَنِّي لَكُمْ عَلَى الْحَوْضِ فَرَطًا وَسَائِلُكُمْ عَنِ اثْنَتَيْنِ : عَنِ الْقُرْآنِ ، وَعَنْ عِتْرَتِي ، لَا تَقَدَّمُوا قُرَيْشًا فَتَهْلَكُوا وَلَا تَخْتَلِفُوا عَنْهَا فَتَضِلُّوا ، قُوَّةُ الرَّجُلِ مِنْ قُرَيْشٍ قُوَّةُ رَجُلَيْنِ ، أَلَا تَفَاقَهُوا قُرَيْشًا ؟ فَهِيَ أَفْقَهُ مِنْكُمْ ، لَوْلَا أَنْ تَبْطَرَ قُرَيْشٌ لَأَخْبَرْتُهَا بِمَا لَهَا عِنْدَ اللَّهِ ؛ خِيَارُ قُرَيْشٍ خِيَارُ النَّاسِ ، وَشِرَارُ قُرَيْشٍ خَيْرُ شِرَارِ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13473 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، حدثنا أَبُو دَاودَ ، حدثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ مَعْبَدٍ ، عَنِ الْجَارُودِ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَسُبُّوا قُرَيْشًا ؛ فَإِنَّ عَالِمَهَا يَمْلَأُ الْأَرْضَ عِلْمًا ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَذَقْتَ أَوَّلَهَا عَذَابًا وَوَبَالًا ، فَأَذِقْ آخِرِهَا نَوَالًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13474 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْأَرْكُونِ أَبُو سَلَمَةَ الْجُمَحِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، قال حدثنا خُلَيْدُ بْنُ دعلجِ أَبُو عُمَرَ السَّدُوسِيُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَانُ أَهْلِ الْأَرْضِ مِنَ الِاخْتِلَافِ الْمُوَالَاةُ لِقُرَيْشٍ ، قُرَيْشٌ أَهْلُ اللَّهِ - ثَلَاثَ مَرَّاتٍ - فَإِذَا خَالَفَهَا قَبِيلَةٌ مِنَ الْعَرَبِ صَارُوا حِزْبَ إِبْلِيسَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13475 حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حدثنا الْحُلَيْسُ بْنُ أَبِي الْأَحْوَصِ ، حدثنا الْعَلَاءُ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللَّهُمَّ اهْدِ قُرَيْشًا ، فَإِنَّ عَلْمَ الْعَالِمِ مِنْهُمْ يَسَعُ طِبَاقَ الْأَرْضِ اللَّهُمَّ أَذَقْتَ أَوَّلَهَا نَكَالًا ، فَأَذِقْ آخِرَهَا نَوَالًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13476 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ سَهْلٍ الْخَشَّابُ النَّيْسَابُورِيُّ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْأَنْمَاطِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، كَرِيزٍ ، قال حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ { وَإِنَّهُ لِذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ } قَالَ : يقَالُ : مِمَّنْ هَذَا الرَّجُلُ ؟ فَيقَالُ : مِنَ الْعَرَبِ ، فَيقَالُ : مِنْ أَيِّهِمْ ؟ فَيقَالُ : مِنْ قُرَيْشٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،