كُنْيَةُ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

كُنْيَةُ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1705 حَدَّثَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ قَالَ : حدثنا أَبُو كُرَيْبٍ قَالَ : حدثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ قال : حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قِيلَ لِلزُّبَيْرِ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

61 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ الْأَسَدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو ظُفُرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ حَبِيبٍ أَبِي مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي كِنَانَةَ قَالَ : كُنَّا فِتْيَةَ فَضَاءِ بَيْتٍ جَلْدًا وَكُنَّا مَعَ الزُّبَيْرِ وَطَلْحَةَ فَأَرَادَ أَصْحَابِي أَنْ يَنْتَقِلُوا إِلَى عَلِيٍّ فَقُلْتُ : إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمُ الطَّلَبَ ، هَلْ لِلْمَرْءِ فِي خَيْرٍ ؟ قَالُوا : مَا هُوَ ؟ قُلْتُ : نَسْتَأْذِنُهُمَا فَإِنْ أَذِنَا لَنَا ذَهَبْنَا بِأَمَانٍ وَإِلَّا رَأَيْنَا رَأْيَنَا بَعْدُ . قَالُوا : مَا أَحْسَنَ مَا قُلْتَ . فَجِئْنَا وَالزُّبَيْرُ جَالِسٌ وَفِي يَدِهِ قَضِيبٌ قَالَ : فَقُلْنَا : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مَعَ مَنْ يَكُونُ الْعَبْدُ ؟ قَالَ : مَعَ سَيِّدِهِ . قَالَ : قُلْنَا : فَإِنَّ مَوَالِينَا مَعَ عَلِيٍّ فَنَكَّسَ رَأْسَهُ وَنَكَتَ بِالْقَضِيبِ , ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ : قَدْ كُنَّا نَحْذَرُ هَذَا الْيَوْمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1706 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ بَعْضِ آلِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ الزُّبَيْرَ قِيلَ لَهُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1707 قَالَ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ : قَالُوا لِلزُّبَيْرِ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1774 سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ قَالَ : كُنْيَةُ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

62 حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ قَالَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : سَمِعْتُ شَرِيكًا يَذْكُرُهُ عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ رَأَى الزُّبَيْرَ يَقْعَصُ الْخَيْلَ قَعْصًا بِالرُّمْحِ فَنَادَهُ عَلِيٌّ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ فَأَقْبَلَ حَتَّى الْتَقَتْ أَعْنَاقُ دَوَابِّهِمَا فَقَالَ : أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ أَتَذْكُرُ يَوْمَ كُنْتُ أُنَاجِيكَ ؟ أَوْ قَالَ : تُنَاجِينِي ؟ فَأَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : تُنَاجِيهِ فَوَاللَّهِ لَيُقَاتِلَنَّكَ يَوْمًا وَهُوَ لَكَ ظَالِمٌ قَالَ : فَلَمْ يَعْدُ أَنْ يَسْمَعَ الْحَدِيثَ فَضَرَبَ وَجْهَ دَابَّتِهِ وَذَهَبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

63 حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ قَالَ : ، حدثنا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ قَالَ : ، حدثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْفَرَافِضَةِ الْحَنَفِيِّ أَنَّ الزُّبَيْرَ مُرَّ عَلَيْهِ بِسَارِقٍ فَشَفَعَ لَهُ فَقِيلَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَتَشْفَعُ لِسَارِقٍ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ لَا بَأْسَ بِهِ إِنْ لَمْ يُؤْتَ بِهِ الْإِمَامُ ، فَإِذَا أُتِيَ بِهِ الْإِمَامُ فَلَا عَفَا اللَّهُ لَهُ إِنْ عَفَا عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،